2024-03-01 4:07 ص

Search
Close this search box.
أسباب ظهور الشعر الأبيض المبكر - هل تعرفونها؟

أسباب ظهور الشعر الأبيض المبكر – هل تعرفونها؟

عند ظهور الشعر الأبيض في وقت مبكر، توجد أسباب متنوعة. يُعد الشعر الأبيض أحد علامات التقدم في العمر، ولكن عندما يظهر في وقت مبكر، فإنه يتم توجيهه بأسباب أخرى. فيما يلي سنتعرف على العوامل الرئيسية التي تسبب ظهور الشعر الرمادي أو الأبيض في وقت أبكر من العادة.

عندما تتوقف خلايا الصبغة، التي تحدد لون الشعر والجلد، عن أداء وظائفها، يصبح الشعر رمادياً أو أبيضاً. هذه ظاهرة طبيعية تحدث مع التقدم في العمر، ولكن البعض يجد صعوبة في قبولها، خاصةً إذا حدثت في وقت مبكر. يعود الشيب المبكر عادةً إلى أسباب صعب تحديدها، ونذكر منها الأسباب الأكثر شيوعاً التالية:

6 عوامل تتسبب بظهور الشعر الأبيض:

  • العامل الوراثي:

عندما تكون علامات الشيخوخة المبكرة شائعة في أسرة محددة، يُعتبر ظهور الشعر الرمادي أو الأبيض في وقت مبكر جزءًا من هذه العلامات. يتأثر هذا الوضع عادة بدور الجينات في تنظيم وإنتاج الميلانين، وأظهرت دراسة في عام 2018 أن الشعر الأبيض الأول قد يظهر لدى الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة منذ سن الثلاثين بينما يتأخر ذلك قليلاً لدى ذوي البشرة الداكنة.

  • التوتر النفسي:

تشير دراسة أجراها باحثون من جامعتي ساو باولو وهارفارد في عام 2020 إلى أن التوتر النفسي المستمر والصدمات المؤلمة يسرّعان عملية الشيخوخة في الجسم. وتشير الدراسة إلى أن التوتر يؤثر سلباً على الخلايا الصبغية في جذور الشعر وبالتالي يؤدي إلى ظهور الشعر الرمادي بشكل أسرع.

 

أسباب ظهور الشعر الأبيض المبكر - هل تعرفونها؟

 

 

  • التدخين:

يتعرض الجسم بأكمله لأضرار جسيمة نتيجة للتدخين، وهو يسبب بشكل مباشر للتقدم في السن في الجلد والشعر وبالتالي ظهور الشعر الرمادي. أظهرت دراسة تناولت هذا الموضوع أن المدخنون يعانون من الشعر الرمادي في وقت مبكر بالمقارنة بغير المدخنين. ووفقًا للباحثين، المواد الضارة الموجودة في السجائر تؤثر على حمضنا النووي للخلايا، بما في ذلك الخلايا الصباغية. هذه الأضرار تعيق عملية إنتاج الميلانين الطبيعي وتؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض.

  • النقص في المُغذّيات:

يمكن أن يؤدي نظام غذائي فقير بالمغذيات إلى تسريع ظهور الشعر الرمادي، وتشمل الفيتامينات التي تؤثر على ذلك فيتامين ب12 ود وهـ، بالإضافة إلى المعادن مثل النحاس والحديد التي تؤثر مباشرة على إنتاج الميلانين، وهو الصبغة التي تعطي لونًا للشعر والبشرة.

 

أسباب ظهور الشعر الأبيض المبكر - هل تعرفونها؟

 

  • بعض الأمراض:

قد تؤدي بعض الأمور الصحية إلى ظهور مبكر للشيب ومن هذه الأمور ثلاثة:

– مرض البهاق يسبب فقدان لون بعض مناطق الجسم وتكوّن بقع بيضاء. كما يؤثر على الشعر ويجعله يتحلّى باللون الأبيض. – الأمراض المناعية الذاتية تؤثر على استجابة الجسم المناعية وتتسبّب في تلف الخلايا الصباغية للجلد التي تملك دورًا في إنتاج الميلانين. – تغيرات في مستويات هرمون الغدة الدرقية، وخاصة القصور في الهرمون، يمكن أن تؤثّر على وظائف الجسم المختلفة، بما في ذلك صحة الشعر وظهور شيبه المبكر.

 

أسباب ظهور الشعر الأبيض المبكر - هل تعرفونها؟

 

  • التعرّض للملوثات:

يمكن أن يكون لأسباب الشيب المبكر أسباب خارجية، مثل التعرض المفرط للتلوث بشكل عام مثل الانبعاثات الناتجة عن السيارات والملوثات الصناعية والمعادن الثقيلة والمواد الكيميائية. تسبب هذه الأسباب تلف الخلايا المصنعة للميلانين وتسريع ظهور الشعر الرمادي قبل موعده الطبيعي. لذلك يُنصح بالابتعاد عن مصادر التلوث هذه قدر الإمكان واتباع نظام حياة صحي يحافظ على الشباب لأطول فترة ممكنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *