2024-03-01 5:07 ص

Search
Close this search box.
أعشاب تساعد على نمو الشعر

أعشاب تساعد على نمو الشعر

أعشاب لنمو الشعر تضم مجموعة كبيرة من الأعشاب فقد أثبتت عدة أنواع كفاءتها في تحسين نمو الشعر مما أدى الى استخدام هذه الأعشاب في عدة وصفات طبيعية.

هذه الوصفات على الرغم من انه تم استحداثها الا انها كانت تستخدم منذ قرون مضت ولكن ما تم اكتشافه حديثاً هو طريقة تأثير هذه الأعشاب و مدى فعالية المواد التي توجد فيها .

 

أعشاب تساعد على نمو الشعر
أعشاب تساعد على نمو الشعر

 

ووجد العديد من الفوائد التي تعود على الشعر من استخدام الأعشاب الطبيعية و من اهمها زيادة نمو الشعر و غيرها العديد من المشاكل فقد تم التوصل الى قدرة بعض الأعشاب الطبيعية على الحد من انظيم اختزال الفا 5 وهو أحد العوامل التي تسبب تساقط الشعر و غيرها من المشاكل .

أعشاب لزيادة نمو الشعر

الصبار

الصبار يتميز بوجود خصائص مهدئة و مضادة للالتهابات لفروة الرأس وهو أكثر النباتات استخداماً لتقليل تساقط الشعر وهو من أفضل العلاجات المنزلية المستخدمة للحد من تلف الشعر و قشرة الرأس.

طريقة استخدام الصبار:

احضري قطع من الصبار و قومي ب ازالة هلام الصبار ثم قم باضافة 100 مل من الماء الى الهلام و يقلب جيداً اغلي هذا الخليط ثم اتركيه يبرد، تدلك فروة الرأس بهذا الخليط.

طريقة أخرى لاستخدام االصبار:

امزجي ملعقة كبيرة من هلام الصبار مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند و يؤخذ هذا الخليط ويوضع على فروة الرأس و تكرر العملية مرة أو مرتين في الاسبوع.

 

أعشاب تساعد على نمو الشعر
أعشاب تساعد على نمو الشعر

 

زيت اللافندر

يعد الاجهاد من الأسباب المعروفة لتساقط الشعر و زيت اللافندر من الاعشاب التي لها رائحة مهدئة.

و قد أوجد العلماء الاسكتلنديون أن عملية تدليك فروة الرأس بزيت اللافندر باستخدامه مع أحد الزيوت مثل زيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند يساعد في تعزيز نمو الشعر.

طريقة الاستخدام:

ضعي 3 قطرات من زيت اللافندر مع 100 مل من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون او زيت الجوجوبا ثم استخدمي خليط الزيت في تدليك فروة الرأس بحركات دائرية ويترك 30 دقيقة وبعدها اغسلي شعرك بالشامبو و يكرر هذا الماسك مرتين بالاسبوع.

عشبة الكركديه

ووجد أن أوراق و بتلات الكركديه تساعد في نمو الشعر و تقليل خطر العدوى الفطرية و يستخدم أيضاً كمنشط للشعر من أجل زيادة سماكة الشعر.

طريقة الاستخدام:

قومي بغسل حفنة من أوراق الكركديه.

ضعيهم في مقلاة.

يضاف 100 مل من الماء و نقوم بغلي الخليط حتى نفقد نصف كمية الماء.

يصفى المحلول و يترك ليبرد .

يساخدم في تدليك فروة الرأس بحركات دائرية.

يغطى الشعر بقبعة الاستحمام و يترك 30 دقيقة.

يغسل الشعر جيدا.

تكرر هذه الوصفة مرة في الاسبوع.

يمكن استخدام هذا المحلول مع الزبادي لترطيب الشعر.

الجينسينغ

واحد من أهم الأعشاب لنمو الشعر فقد أظهرت احدى الدراسات أن الجينسينغ الأحمر يعمل على تحسين تكاثر خلايا الشعر التي تعرف بالخلايا الكيراتينية كما أنه يثبط الجزيئات الحيوية التي لها دور في تساقط الشعر.

كما أن دراسة أخرى أكدت على أن مستخلص الجينسينغ و زيت الجينسينغ يساعدان بشكل كبير في منع موت خلايا الشعر و بالتالي منع تساقط الشعر.

طريقة استخدام الجينسينغ:

ضعي قطرتين من الجينسينغ مع 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون و توضع على فروة الرأس مع التدليك بحركات دائرية،ضعي قبعة الاستحمام و اتركيه 30 دقيقة و يغسل الشعر جيداً بعد مرور المدة و يكرر هذا القناع مرتين في الاسبوع.

 

أعشاب تساعد على نمو الشعر

 

الروزماري

من العلاجات المنزلية المستخدمة لحث الشعر على النمو و منع تساقطه كما ان زيت اكليل الجبل عندما يضاف الى محلول مينوكسيديل 2% يعد أحد علاجات الصلع الوراثي.

طريقة الاستخدام:

ضعي قطرتين من زيت اكليل الجبل مع زيت جوز الهند و ذلك بمقدار 2 مل واخلطيهم مع بعضهم البعض دلكي هذا المزيج على فروة رأسك و شعرك وغطي شعرك بقبعة الاستحمام و اتركيه 20 دقيقة قبل الغسيل يكرر هذا الماسك مرتين في الاسبوع على مدار 5 أشهر على الأقل.

النعناع

استخدام النعناع على فروة الرأس يساعد في تحسين نمو الشعر والحصول على نتيجة أفضل و يستخدم زيت النعناع لأنه أكثر فعالية في تحفير عمل بصيلات الأشعار.

طريقة الاستخدام:

يخلط قطرتين من زيت النعناع مع 2 مل من زيت جوز الهند وبعد ذلك يتم تدليك الخليط على فروة الرأس وضعي قبعة الاستحمام و اتركيه 30 دقيقة و يغسل بعد ذلك بالشامبو و يستخدم مرتين في الاسبوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *