المسلسلات السورية والسورية اللبنانية لرمضان 2023

98

لاقت المسلسلات السورية اللبنانية المشتركة الكثير من الرواج في الفترات الأخيرة، وشكلت ثورة كبيرة في عالم الدراما، حيث تستقطب الدراما السورية اللبنانية انتباه فئة كبيرة من المشاهدين في مُختلف البلدان، وبالتالي تدخل الدراما حقبة التنافس في موسم رمضان 2023.

جدول المحتويات :

بعض المسلسلات السورية اللبنانية المشتركة لعام 2023:

1. مسلسل للموت 3:

بعد نجاح مسلسل “للموت” بجزأيه الأول والثاني، أعلن صناع العمل عن جزء ثالث وسط مؤشرات تؤكد أنه سيرى النور خلال رمضان 2023، خصوصا مع إلحاح الجمهور ومحطات التلفزيون على استكمال قصة “سحر” و”ريم” بأحداث جديدة.

وعن الجزء الثالث من مسلسل “للموت”، أفادت نادين جابر أنه سيكون تتمة للجزأين السابقين، لكنه “متصل ومنفصل في الوقت عينه”. وأوضحت: “أدخلت على القصة شخصيات جديدة، وتحول المنحى إلى زمن آخر وظروف مختلفة ومكان جديد. سنرى كيف سيكون التعايش مجددا وهل بإمكان الحياة أن تعطي فرصا جديدة أم لا”.

يُقدم بطولة المسلسل ماغي بو غصن، بالإضافة إلى الفنانة دانييلا رحمة، ودجا حجازي، وورد الخال، ويُشارك أيضاً في العمل الدرامي الفنان محمد عقيل، ومحمد الأحمد، ومنير شليطا، بجانب مجموعة من الوجوه الشابه.

 

المسلسلات السورية والسورية اللبنانية لرمضان 2023

 

2. مسلسل النار بالنار:

قالت الفنانة كاريس بشار أن مسلسل النار بالنار، أول مشروع درامي يوصل معنى العمل المشترك، والعلاقات القائمة بين سوريا ولبنان. وأشارت بشار أن أحداث المسلسل تدور ضمن خلفية بسيطة، عن الوضع العام بما فيه من انهيارات اقتصادية وآلام مشتركة بين سوريا ولبنان. أي سيكون ملخص حقيقي عن ما يجري.

ويشار إلى أن كاريس أدت بطولته مع الفنان السوري عابد فهد، إضافة لمجموعة من الفنانين اللبنانيين منهم جورج خباز و زينة مكي. وتدور شخصيتها حول فتاة بسيطة تدعى ليلى، تعيش في الحي الذي تدور به القصص، ولديها قصة إنسانية خاصة. سيتم كشفها خلال العمل.

يذكر أن العمل من إخراج محمد عبد العزيز، وتأليف رامي كوسا، وسيتم عرضه في رمضان 2023.

 

المسلسلات السورية والسورية اللبنانية لرمضان 2023

 

3. مسلسل وأخيراً:

كشف المنتج صادق الصباح، تفاصيل مسلسل وأخيرا، بطولة كل من الفنانة اللبنانية نادين نسيب نجيم والفنان قصى الخولي، والذي يعد التعاون الثالث بينهما، والمقرر عرضه في موسم رمضان القادم 2023. حيث قال صادق الصباح، إن مسلسل وأخيرا يتكون من 15 حلقة فقط، مشيرًا إلى أن العمل لا يمكن زيادة حلقاته لأنه سيحتاج لعدد أيام طويلة وحلقة مكثفة أكثر.

المسلسل يجمع قصي ونادين للمرة الثالثة بعد “خمسة ونص” و”عشرين عشرين” وهو من تأليف وإخراج أسامة الناصر ومن إنتاج شركة الصباح. وعن فكرة “وأخيرا”، رد صادق الصباح: “رايحين لعالم حقيقي بنشوفه في بلاد الشام وإن شاء الله يكون عند حسن ظن الجمهور العربي”.

ويضم نخبة من الممثلين السوريين واللبنانيين بالاضافة لنادين وقصي وهم منى واصف وزينة مكي وعادل كرم وسعيد سرحان وآخرين.

 

المسلسلات السورية والسورية اللبنانية لرمضان 2023

 

4. مسلسل السجن:

يطّل الفنان السوري معتصم النهار ضمن موسم رمضان القادم 2023 ضمن مسلسل السجن في شراكة جديدة مع المخرج إيلي السمعان حيث تشارك النهار البطولة الممثلة وكاتبة النص كارين رزق الله وتقاسمهما البطولة الممثلة اللبنانية إيميه صياح.

قصة صحفي سوري يتواجد في العاصمة اللبنانية بيروت، ويتعرف على سجينه تجسد دورها كارين رزق الله. ويحاول الصحفي السوري مساعدة السجينة التي تنتمي لعائلة ثرية جدًا لكنها تتورط في جريمة قتل، ويسعى الصحفي لإنقاذها بعد أن يقع في حبها.

كما تتمتع الدراما السورية بشعبية كبيرة في الوطن العربي، وقدم صناعها خلال السنوات الـ 20 الماضية عدد من الأعمال التي حفرت في ذاكرة الجمهور سواء اجتماعية اوتاريخية وحتى كوميدية. وبالرغم من التأثير السلبي للأزمة السورية على الدراما في السنوات الأخيرة، إلا انها بدات تتعافى في الفترة الأخيرة وقدمت عدد من الأعمال المميزة. ويحرص صناع الدراما السورية على دخول المنافسة في الموسم الرمضاني في عدد منوع من الاعمال الاجتماعية والشامية.

 

المسلسلات السورية والسورية اللبنانية لرمضان 2023

 

بعض المسلسلات السورية لرمضان 2023:

1. مسلسل العربجي:

يتناول المسلسل قصة شاب يدعى عبدو العربجي وهي مهنة قيادة عربات الحصان، وكانت تشتهر في الزمن الماضي، يقع هذا الشاب في حب “ناجية” وهي فتاة جميلة لكنها ترفض مشاعره، فيسعى عبده لايقاعها في حبه، كما يخوض حرب مع عدوله.

المسلسل بطولة كل من باسم ياخور، سلوم حداد، ديما قندلفت، طلال مارديني ونادين خوري.

 

المسلسلات السورية والسورية اللبنانية لرمضان 2023

 

2. مسلسل كانون:

يتصدر الفنان السوري “مهيار خضور” بطولة مسلسل “كانون” المقرر عرضه ضمن الموسم الدرامي لرمضان 2023.

المسلسل من تأليف علاء المهنا ويجسد الفنان مهيار الشخصية الرئيسية فيه. بينما يتولى اخراجه اياد النحاس الذي يعود للدراما السورية بعد مجموعة من التجارب في دول مختلفة، كان اخرها المسلسل العراقي “بنات صالح”.

وبحسب المتداول فان المسلسل مكون من 30 حلقة ويتناول حياة شريحة كبيرة مهمشة في الشارع السوري، من خلال سوق الحرامية الموجود في العاصمة. ومن المتوقع ان يتطرق الى العديد من القضايا الاجتماعية التي تهم المواطن السوري، في دراما سورية من المتوقع ان تثير الجدل.

ينتمي مسلسل “كانون” لفئة الأكشن الاجتماعي ويحاكي الواقع السوري حيث يتناول العديد من المواضيع التي تهم الشارع السوري منها تزوير العملات و التجارة بالمخدرات وغيرها. ويمثل فيه العديد من النجوم من بينهم سمر سامي، سلمى المصري، رنا الأبيض، ميلاد يوسف وهبة نور. كما يحل الفنان بسام كوسا ضيف شرف على العمل و العديد من النجوم الشباب منهم انجي مراد، فرح خضر، نجدفان سليمان ويزن دخل الله.

 

المسلسلات السورية والسورية اللبنانية لرمضان 2023

 

3. مسلسل مال القبان:

“بسام كوسا” من أوائل النجوم الذين انضموا إلى هذا المسلسل، ليعود من خلال هذا العمل إلى الدراما الاجتماعية السورية، بعد أن اقتصرت مشاركاته في المواسم الرمضانية الماضية على المسلسلات السورية ذات البيئة الشامية، بالإضافة إلى تجربته في الدراما المشتركة من خلال مسلسل “السر” بجزئيه الأول والثاني.

كما انضمت سلاف فواخرجي إيضاً إلى قائمة أبطال مسلسل مال القبان للكاتبين علي وجيه ويامن الحجلي، لتعيد تعاونها مع بسام كوسا من جديد في هذا العمل، بعد مرور قرابة 20 عاماً على آخر مسلسل جمعهما وهو “قانون ولكن”. كما انضم لهما خالد القيش.

يعد هذا المسلسل ثاني تعاون لسلاف فواخرجي مع شركة إيبلا بعد مسلسل “مع وقف التنفيذ” الذي عُرض رمضان الماضي 2022، وشاركت فيه بشخصية جنان.

العمل من إخراج سيف السبيعي، وينتمي إلى نوع الأعمال الاجتماعية، يحكي مجموعة قصص من الواقع السوري، بطريقة تحاكي الوضع المعيشي الراهن الذي يعيشه المجتمع السوري وما يتخلله من أزمات ومشاكل يواجهها الناس في يومياتهم.

 

المسلسلات السورية والسورية اللبنانية لرمضان 2023

 

4. مسلسل خريف عمر:

من المسلسلات السورية التي تصنف كعمل درامي اجتماعي معاصر تدور احداثه في اطار تشويقي، يقدم الافكار برؤية جديدة تعمل عليها الشركة ضمن قالب بوليسي لايخلو من التشويق والأكشن. من اخراج السوري مثنى الصبح، تأليف حسام شراباتي ويزن مرتجى.

تدور الأحداث خلال فترتين زمنيتين، دون أن يتناول سيراً ذاتية لحياة شخصيات تاريخية معروفة. ويضم المسلسل المؤلف من 30 حلقة في بطولته نخبة من ألمع النجوم ومنهم: سلوم حداد، باسم ياخور، عبد المنعم عمايري، قمر خلف وكارمن لبس.ومن المقرر عرضه ضمن موسوم دراما رمضان 2023.

 

المسلسلات السورية والسورية اللبنانية لرمضان 2023

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.