حساسية الغلوتين اسبابها و تشخيصها

156

حساسية الغلوتين هي عدم قدرة الجسم على هضم أو تكسير الغلوتين،وهو بروتين موجود بشكل اساسي في الحبوب مثل القمح و الشعير و أنواع أخرى من الأطعمة.

تمثل حساسية الغلوتين احدى الاضطرابات الشائعة التي لها اعراض عديدة يمكن أن تتشابه مع امراض اخرى مثل الداء البطني أو مرض السياليك.

 

حساسية الغلوتين اسبابها و تشخيصها
مأكولات خالية من الغلوتين

 

تختلف درجة حساسية الغلوتين بين بسيطة ليس لها علاقة بالداء البطني إلى أشد درجات الحساسية لالغلوتين والتي تحدث فيها معاناة منه.

حساسية القمح و حساسية الغلوتين ما الفرق بينهما؟

عادة ما يخلط البعض بين حساسية الغلوتين و السياليك اذ يعد الداء البطني أمرض السياليك احدى امراض المناعة الذاتية حيث يهاجم جهاز المناعة الجهاز الهضمي عن طريق الخطأ بعد تناول الغلوتين.

يسبب السياليك التهاب في الامعاء الدقيقة و قد يؤدي تكرار الالتهاب الى عدم الامتصاص الجيد للعناصر الغذائية و سوء التغذية.

تتشايه أعراض حسا سية الغلوتين و  السياليك اللا أن حسا سية الغلوتين لا تسبب التهاب أو تلف في الامعاء الدقيقة كما أن لا علاقة لها بالجهاز المناعي ولا تؤدي الى انتاج الاجسام المضادة بعد تناول الغلوتين.

يصيب مرض السياليك حوالي 1%من الناس اللا أن 13 % من المرضى يمكن أن يعانوا من حساسية الغلوتين التي لا ترتبط بمرض السياليك.

و من أهم الاختلافات بين حسا سية القمح و حسا سية الغلوتين أن حسا سية القمح تعد أشد خطورة على حياة الانسان لأنها تسبب أعراض مهددة للحياة مثل صعوبة التنفس أو انخفاض ضغط الدم الشديد و فقدان الوعي.

في حالة حسا سية القمح تحدث استجابة مناعية نتيجة وجود مكون القمح ليس بالضرورة أن يكون الغلوتين.

أسباب حساسية الغلوتين:

مازالت أسباب حسا سية الغلوتين غير واضحة،تظهر أعراض حسا سية الغلوتين نتيجة التعرض للمنتجات التي تحتوي عليه مثل المواد الغذائية كالخبز والمعكرونة و المعجنات و عناصر غير غذائية مثل مستحضرات التجميل.

أعراض حسااسية الغلوتين:

الاسهال أو الامساك:يعاني 50% من المصابين بحساسية الغلوتين من الاسهال بشكل دوري و يعاني 25% من المصابين بحساسية الغلوتين من الامساك كما أن الاسهال المتكرر يؤدي الى الاصابة بالارهاق و التعب الجسدي و الجفاف.

انتفاخ البطن:يعاني 87% من المصابين بحساسية الغلوتين من انتفاخ في البطن بعد تناول الطعام ويعد من الأعراض الشائعة جدا.

 

حساسية الغلوتين اسبابها و تشخيصها
آلام ناتجة عن حسا سية الغلوتين

 

آلام البطن:يعاني من آلام البطن نحو 83% من المصابين بحساسية الغلوتين.

التعب الجسدي:يعاني من 60% ال82% من الأشخاص المصابون بحسا سية الغلوتين من التعب الجسدي و خاصة بعد تناول الغذاء المحتوي على الغلوتين و يحدث التعب الجسدي نتيجة نقص الحديد و يؤدي لحدوث فقر الدم و بالتالي الشعور بالتعب.

آلام المفاصل و العضلات:يسبب الغلوتين عند المصابين بحسا سية اتجاهه حدوث التهابات في المفاصل و العضلات.

ضباب الدماغ: يشكو منه حوالي 40% من المصابين بحسا سية الغلوتين حيث يعانون من النسيان وعدم القدرة على التفكير بشكل سليم و صعوبة في التركيز.

خدر الأرجل و الزراعين:يحدث بشكل أكثر شيوعا عند المصابين بالسكري  ونقص B12.

الاكتئاب:يرجه الاصابة بالاكتئاب عند المصابين بحسا سية الغلوتين بسبب خلل في مستويات السيروتونين،و زيادة البكتيريا الضارة و نقص البكتيريا النافعة و ظهور ببتيد أثناء هضم الغلوتين هذه العوامل جميعها تؤثر على الجهاز العصبي المركزي و تؤدي الى الاصابة بالاكتئاب.

 

حساسية الغلوتين اسبابها و تشخيصها
صداع بسبب حسا سية الغلوتين

 

الصداع: قد يشير الصداع الى الاصابة بحسا سية الغلوتين عندما يحدث بشكل منتظم دون سبب واضح و يعد الاشخاص المصابون بحسا  سية الغلوتين أكثر عرضة للصداع النصفي من غيرهم.

التوتر و القلق: ووجد أن 40% من المصابين بحسا سية الغلوتين يعانون من التوتر و القلق.

كيف يمكن تشخيص حساسية الغلوتين؟

يصعب تشخيص هذه الحالة الطبية لعدم وجود علامات حيوية تدل عليها و بالتالي يلجأ الأطباء بعد معرفة التاريخ الطبي و الفحص البدني الى استبعاد الأمراض الأخرى التي يمكن أن تكون السبب في احداث نفس أعراض حسا سية الغلوتين مثل حسا سية السياليك حيث يمكن أن تستبعد من خلال فحص الأجسام المضادة لخزعة مأخوذة من الأمعاء الدقيقة و تحاليل الدم.

الوقاية من حساسية الغلوتين:

لايوجد طريقة لمنع اصابتك بالحسا سية لكن يمكنك اتباع التعليمات التالية لتخفيف المضاعفات:

اتباع حمية غذائية ومراجعة طبيب مختص بالجهاز الهضمي ب استمرار.

زيارة اختصاصي التغذية للمساعدة في اتباع حمية مناسبة.

قد يكون من الصعب في البداية اختيار طعامك لكن الأمر سوف يصبح أسهل مع الوقت.

قراءة محتويات الأطعمة قبل تناولها و التأكد من أنها لاتحوي على الغلوتين

قد ينصحك الطبيب أو اختصاصي التغذية بتناول المكملات الغذائية حسب الحاجة مثل الكالسيوم و حمض الفوليك و الحديد.

و ينصح بعدم تناول النقرشات الحاوية على الغلوتين أو الصلصات و المعلبات المحتوية على الغلوتين.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.