2024-03-01 4:09 ص

Search
Close this search box.
وفاة "تشارلي مونغر" عبقري الاستثمار والذراع اليمنى لـ"وارن بافيت"

وفاة “تشارلي مونغر” عبقري الاستثمار والذراع اليمنى لـ”وارن بافيت”

توفي حكيم الاستثمار، الملياردير تشارلي مونغر، الذي اكتسب ثروته بشكل لافت حتى قبل أن يصبح اليد اليمنى للمستثمر البارز وارن بافيت في شركة بيركشاير هاثاواي، عن عمر يناهز 99 عامًا.

أعلنت شركة بيركشاير هاثاواي في بيان صحافي يوم الثلاثاء وفاة مونغر. وأفادت المجموعة بأن أفراد عائلة الملياردير قد أبلغوها بوفاة مونغر بسلام في أحد مستشفيات كاليفورنيا، حيث كان يستعد لدخول عامه الـ100 ليلة رأس السنة الجديدة.

وفي تعليقه على هذا الخبر، أشاد بافيت بتأثير مونغر، قائلاً: “لم يكن من الممكن الوصول بـ بيركشاير هاثاواي على النحو الذي نراه اليوم إلا بفضل إلهام تشارلي وحكمته ومشاركته الفعّالة”.

 

وفاة "تشارلي مونغر" عبقري الاستثمار والذراع اليمنى لـ"وارن بافيت"

 

حياة تشارلي مونغر العملية

كشفت حياة مونغر، نائب رئيس مجلس إدارة شركة بيركشاير هاثاواي، عن مسيرة احترافية متعددة الأوجه. بالإضافة إلى دوره البارز في بيركشاير هاثاواي، حيث كان يمثل اليد اليمنى لوارن بافيت، كان مونغر محاميًا عقاريًا ورئيسًا وناشرًا لشركة ديلي جورنال كورب، وكان أيضًا عضوًا في مجلس إدارة كوستكو، إلى جانب أدواره الإنسانية كفاعل خير ومهندس معماري.

في العام 2023، قُدِّرت ثروته بحوالي 2.3 مليار دولار، وهو رقم ملفت للنظر ولكنه يظل أقل بكثير من ثروة بافيت، التي تفوقت على 100 مليار دولار. رغم ذلك، فإن إسهاماته في بيركشاير كان لها أثر كبير، وفي اجتماع المساهمين السنوي لعام 2021، أشار إلى خطة للمستقبل حيث سيحتفظ جريج أبيل برئاسة مجلس الإدارة بعد بافيت.

 

وفاة "تشارلي مونغر" عبقري الاستثمار والذراع اليمنى لـ"وارن بافيت"

 

كان مونغر رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة Wesco Financial من عام 1984 إلى عام 2011، عندما اشترت شركة “بيركشاير” التابعة لبافيت الأسهم المتبقية في شركة التأمين والاستثمار التي يقع مقرها في باسادينا بولاية كاليفورنيا والتي لم تكن تمتلكها.

وقد كان لمونغر دور بارز في تشكيل استراتيجيات الاستثمار في بيركشاير هاثاواي، حيث قاد توجيه الاستثمارات نحو الشركات ذات الجودة العالية بأسعار معقولة. نُسب إليه الفضل في توسيع هذه الاستراتيجية، وكان له الدور في تحول بيركشاير هاثاواي لتركيز أكبر على الشركات المستدامة وذات الجودة.

حياته الخاصة

فيما يخص حياته الشخصية، فقد كان مونغر، الذي يرتدي نظارات سميكة، قد فقد عينه اليسرى بعد مضاعفات جراحة إزالة المياه البيضاء في عام 1980. رغم ذلك، استمر في العمل وأثبت إرادته القوية.

ولد تشارلز توماس مونغر في أوماها في عام 1924، وبدأ مسيرته العليا في مجال الأعمال بعد مغادرته أوماها بسن السابعة عشر إلى جامعة ميشيغان، والتحاقه بعد ذلك بعامين، في عام 1943، بسلاح الجو الأمريكي. أرسله الجيش إلى معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا في باسادينا لدراسة الأرصاد الجوية.

 

وفاة "تشارلي مونغر" عبقري الاستثمار والذراع اليمنى لـ"وارن بافيت"

 

تزوج من نانسي هوجينز عام 1945 وأسس عائلته، ورغم أنه لم يكمل دراسته الجامعية، إلا أنه تخرج بامتياز مع مرتبة الشرف من كلية الحقوق بجامعة هارفارد في عام 1948، وعاد الزوجان إلى كاليفورنيا، حيث مارس مهنة المحاماة العقارية.

أسس شركة المحاماة Munger, Tolles & Olson في عام 1962 وركز على إدارة الاستثمارات في صندوق التحوط Wheeler, Munger & Co، الذي أسسه أيضاً في ذلك العام.

وقال مونغر في مقابلة عام 2017 مع العميد سكوت ديرو من كلية ميشيغان روس للأعمال: “أنا فخور بكوني فتى من أوماها”. “أحياناً أستخدم القول المأثور: “لقد أخرجوا الصبي من أوماها لكنهم لم يخرجوا أوماها من الصبي أبداً”.

بالرغم من الأمور الجادة، كان مونغر يضفي لمسة من الفكاهة على رؤيته للحياة والاستثمار. بفضل حكمته ونصائحه، أصبح مونغر نموذجًا للنجاح والتفاؤل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *