SHEIN وH&M…دعوى قضائية جديدة

اتهمت H&M محلاً لبيع أزياء الموضة السريعة، بنسخ تصاميمها في دعوى قضائية جديدة.

50

قامت H&M برفع دعوى قضائية ضد متجر التجزئة لبيع أزياء الموضة السريعة SHEIN بتهمة انتهاك حقوق الطبع والنشر، وفقًا للوثائق القضائية المقدمة في محكمة هونغ كونغ.

اتهامات H&M ضد SHEIN مستمرة منذ 2021

هينس أند موريتز Hennes & Mauritz، ماركة الأزياء السويدية المعروفة أكثر باسم H&M، اتهمت منافستها بنسخ تصاميمها في الدعوى القضائية الجديدة. تسعى الشركة إلى الحصول على تعويضات مادية غير محددة وحكم بمنع “شي إن” انتهاك حقوق الطبع والنشر والعلامات التجارية الخاصة بها.

شركة .Zoetop Business Co، وهي شركة مقرها في هونغ كونغ والتي كانت تمتلك “شي إن” سابقًا، وشركة SHEIN Group Ltd تم تسميتهما كمدعى عليهما في أوراق المحكمة. ووفقًا لتقارير بلومبرج، تم تضمين صور لقطع من H&M، مثل ملابس السباحة والكنزات، كـ “دليل” على أن شين قد سرقت تصاميمها.

وفي بيان أدلى به المتحدث باسم H&M لصحيفة إعلامية، أكد أن الشركة قد قامت برفع دعوى قضائية بتهمة انتهاك حقوق الطبع والنشر ضد “شي إن” في هونغ كونغ، حيث قال: “نعتقد أن SHEIN قد انتهكت حقوق ملكيتنا لتصاميم في حالات كثيرة ولذلك قمنا برفع هذه الدعوى. ونظرًا لأن القضية ما زالت قيد المحاكمة، فإننا نختار عدم التعليق بشكل أكبر.” في حين، رفضت “شي إن” التعليق.

وبحسب ما ورد كانت سلسلة التقاضي جارية منذ يوليو 2021.

 

H&M تقاضي Shein لانتهاكها حقوق النشر

 

تم استماع القضية الخاصة بانتهاك حقوق الطبع والنشر لأول مرة في محكمة هونغ كونغ في سبتمبر الماضي، وسمح القاضي بمتابعة القضية وفقًا لوثيقة منفصلة صدرت في مايو. وتم عقد جلسة استماع أخيرة في المحكمة العليا في هونغ كونغ في 21 يونيو، تليها جلسة استماع أخرى في 31 يوليو.

تأتي الدعوى القضائية الجديدة بعد أقل من أسبوعين من توجيه اتهامات لـ “شي إن” من قبل مصممين مستقلين متعلقة بأنشطة ارتكاب انتهاكات قانونية في دعوى قضائية RICO. تم تقديم الدعوى في المحكمة الفدرالية بكاليفورنيا في 11 يوليو، وادعت أن العملاق في مجال الأزياء والموضة استخدم “خوارزمية سرية” لتحديد الاتجاهات الفنية الناشئة وقام بإعادة إنتاج تصاميم الفنانين لموقع الموضة السريعة.

زعم الفنانون كريستا بيري ولاريسا مارتينيز وجاي بارون: “قد حققت العلامة التجارية مليارات الدولارات عن طريق إنشاء خوارزمية سرية تحدد بشكل مدهش اتجاهات الموضة الناشئة – وذلك من خلال ربطها بنظام تنظيمي، بما في ذلك برامج الإنتاج والتنفيذ، تنفذ بكمال لتسهيل عملية الخوارزمية، بما في ذلك جوانبها غير القانونية وغير الأخلاقية.”

 

H&M تقاضي Shein لانتهاكها حقوق النشر

 

يُشار إلى أن أكثر من اثنتي عشرة دعوى قضائية أُقيمت ضد “شي إن” هذا العام وحده في الولايات المتحدة، رفعها مُدّعون يزعمون انتهاكات حقوق الملكية الفكرية. واتهم بعض المحامين الأميركيين الشركة بممارسة نمط من أنشطة الابتزاز، وهي دعوى شائعة الاستخدام تستهدف الجريمة المنظمة. يقول المحامون إن سرقة الملكية الفكرية من قبل شركة “شي إن” هي جزء لا يتجزأ من نموذج أعمالها، إذ تقدم الشركة عادةً تسوية نقدية محدودة لإرضاء هؤلاء المصممين.

تم تقديم دعوى RICO أيضًا من قبل المدعين، وهي قانون فيدرالي لمكافحة الجريمة المنظمة في الولايات المتحدة. يُعرف القانون، الذي يعني ” قانون مكافحة الابتزاز والفساد المؤسسي.”، بأنه يسمح للأفراد أو المؤسسات بتقديم دعاوى مدنية ضد أنشطة الكسب الغير مشروع كنشاط جنائي جارٍ ومتواصل.

وفقًا للدعوى، زعم الفنانون أن “هيكلية الشركة المُحيرة” لـ “شي إن” يتيح لها “تفادي المساءلة” في حالات انتهاك الملكية الفكرية، وأضافوا أن “الدفاع الأول” للشركة عندما تواجه إنذارًا بخصوص حقوق الطبع والنشر أو العلامات التجارية هو “إزالة المنتج من مواقعها مع إلقاء اللوم على ممثل آخر (ممثل “شي إن” آخر) بأنه مصمم مستقل.”

 

H&M تقاضي Shein لانتهاكها حقوق النشر

 

نتيجة لذلك، اتهم الفنانون “شي إن” بـ “أعمال متعددة من الجريمة المنظمة وانتهاك حقوق الطبع والنشر” ويسعون للحصول على تعويضات مادية عن الأضرار الماضية والمستقبلية، بالإضافة إلى تعويض للرسوم القانونية وإصدار أمر قضائي لـ “منع مزيد من الأنشطة الجنائية”.

في بيان أدلى به متحدث باسم SHEIN، قال: “تعتبر SHEIN جميع الادعاءات المتعلقة بالانتهاك بجدية، ونتخذ إجراءات سريعة عندما تتم رفع شكاوى من قبل أصحاب الحقوق الشرعية للملكية الفكرية. سندافع عن أنفسنا بحزم ضد هذه الدعوى وأي مطالبات ليس لها أساس قانوني.”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.