أشهر 10 أطباق تتواجد على المائدة المصرية
ط طبخ

أشهر 10 أطباق تتواجد على المائدة المصرية

aliaa alkoht

يناير 26, 2023

يتميز المطبخ المصري بأكلاته البسيطة والتقليدية والبعيدة عن التكلف، ولكن هذا لا يشكل مشكلة بالطعم الذي يعشقه المتذوق للأكل المصري، ومن الأمور المعروفة أيضاً عن الأكلات المصرية بأنها دسمة وتعتمد كثيراً على الأرز والأنواع الأخرى من النشويات.

حيث يشتهر المطبخ المصري بالعديد من المأكولات والمشروبات اللذيذة، فمن منا لم يسمع بطبق الكشري الشهي أو الطعمية المقرمشة المعروفة باسم الفلافل.

وتقول مؤلفة كتاب “The Taste of Egypt: Home Cooking from the Middle East “، دينا الضيف، إن معظم الأطعمة من المطبخ المصري تشبه تلك الموجودة في بلدان الشرق الأوسط.

ولكن ما يميز المطبخ المصري هو طريقة تحضير تلك الأطباق بمكونات ونكهات مختلفة.

إليكم أشهر وأشهى 10 أطباق مصرية تتميز بها الموائد المصرية:

الطعمية “الفلافل”:

 

الطعمية المصرية او الفلافل من اشهر الاطباق المصرية

 

الفلافل وتسمى الطعمية في معظم أنحاء مصر والسودان، وتسمى الباجية في اليمن. هي عجينة تقلى بالزيت، شكلها على هيئة كرات (ازرار)، أو دواليب، أو اقراص، تصنع من الحمص، أو الفول، أو كليهما، وهي طعام تقليدي في مطبخ الشرق الأوسط.

وبالرغم من وجود الفلافل في جميع أنحاء شرق البحر الأبيض المتوسط ​​والشرق الأوسط، إلا أن عدداً من الذواقة أشاروا إلى أن أشهى الفلافل توجد في مصر، ولا سيما التي تحضر بالمطاعم وأكشاك الشوارع في القاهرة.

ومن المرجح أن تكون الدوائر المقلية، والمصنوعة من الفول في مصر، ومن الحمص في أماكن أخرى من المنطقة، قد نشأت في مصر القديمة.

طريقة تحضير الطعمية المصرية التقليدية

  • المقادير:

كيلو فول مدشوش منقوع 4 ساعات في ماء فاتر – بصلتين – رأس ثوم – 4 حزم من الكرات – ملح وفلفل – سمسم للتزيين.

  • الطريقة:

توضع المكونات السابقة في مدق أو مفرمة خشنة، وليس الكبة حتى تخرج خشنة الملمس نوعا ما وليست ناعمة للغاية ثم توضع عليها قليل من كربونات الصوديوم لتعطي انتفاخا للقرص.

تُشكل الطعمية على هيئة أقراص, ويزين الوجه بالسمسم وتقلى في الزيت المسخن مسبقا.

الطعمية الاسكندراني تمتاز مدينة الإسكندرية بتقديم نوع مختلف قليلا من الطعمية عن مثيلتها في القاهرة وتعتمد طعمية الإسكندرية على إضافة البهارات إليها خاصة الشطة، حيث تضاف إلى المقادير السابقة القليل من الشطة حسب الرغبة بالإضافة إلى الكزبرة الجافة.

وأيضا يجب الاشارة الى ان مصر تشتهر بإضافة البيض الى الطعمية (الطعمية بالبيض) وذلك بعد اتمام خلطة الطعمية بالفول والخضروات وفرمها، يُضاف إليها البيض المربوب، وتشكل أقراصا كبيرة وتزين بالسمسم، وتُقلى كالعادة.

 

الكشري المصري:

 

الكشري المصري من أشهر وابسط الأطباق المصرية

 

يعتبر الكشري أحد أشهر الأكلات في مصر، بل من الأطباق القومية التي تتمتع بانتشار واسع في مصر وشهرة كبيرة حول العالم، بالإضافة إلى تكلفته البسيطة الذي يجعلة أحد الأطباق الرئيسية للطبقات الإجتماعية المختلفة في مصر. وهو مزيج غني بالكربوهيدرات، ويحتوي على المعكرونة، والأرز والعدس، وتضاف فوقه صلصة البندورة، والبصل المقلي، وأي شيء آخر يفضل الطاهي إضافته. كما يعد طبق نباتي إذا تم تحضيره باستخدام الزيت النباتي.

طريقة تحضير الكشري المصري

يحضر الكشري المصري بطرق مختلفة وبإضافات تختلف من مطبخ إلى آخر وقد قمنا سابقا بنشر مقال عن تحضير الكشري ب3 طرق مختلفة

وسنذكر إحداها وهي الكشري الأصفر بالبصل

 

الكشري الاصفر بالبصل

 

  • المقادير:

بصلة كبيرة مقطعة شرائح رفيعة.
نصف كيلو أرز مصري.
ربع كيلو عدس أصفر.
زيت غزير.
ملح وكمون.
ماء مغلي.
مكعب مرقة دجاج أو خضار.
ملعقة صغيرة بودرة كاري.

  • طريقة تحضير الكشري الاصفر بالبصل:

ضعي الحلة على النار المتوسطة وبها زيت غزير واتركيه حتى يسخن.
أضيفي له شرائح البصل الرفيعة جدا وقلبي باستمرار حتى الحصول على اللون الذهبي.
انشلي البصل من الزيت وافرديه على طبق مسطح واتركيه جانبا.
ضعي حلة أخرى على النار وبها مقدار 3 ملاعق كبار من زيت تحمير البصل.
أضيفي الأرز والعدس الأصفر بعد غسلهما جيدا وتصفيتهما من الماء الزائد.
شوحي الكشري الأصفر في الزيت ثم تبليه بالملح والكمون ومكعب المرقة وبودرة الكاري.
ضعي مقدار الماء المغلي ليغطي الكشري الأصفر دون إفراط حتى لا يصبح معجنا.
بعد الغلوة الأولى للكشري انقليه على النار الهادئة تماما واتركيه ينضج ثم قدميه ساخنا ومزينًا بالبصل المقرمش.

الفتة:

 

الفتة المصرية المشهورة

 

تعتبر الفتة من الأكلات المصرية المشهورة في الأعياد والإحتفالات، وهو طبق نوبي الأصل، وغالباً ما يقدم في المناسبات العائلية الخاصة وكذلك في الأعياد الإسلامية والمسيحية، كما يمكن العثور عليه الآن في قوائم المطاعم في جميع أنحاء صعيد مصر.

ويتسم بدسامته فالمكونات الرئيسية لهذا الطبق الأرز، واللحم البقري، والخبز المقلي، ويضاف إليه صلصة البندورة ومرقة اللحم.

وتتنوع وصفات هذا الطبق بين اللحم الضاني، ولحم الماشية، والكوارع أو المقادم، والعكاوي وغيرها من الوصفات الشهية.

طريقة تحضير الفتة

 

الفتة المصرية

 

الفتة الأصلية:

يحمص العيش ويُغمر بالشوربة في طبق كبير عميق، ثم يغطى بالأرز المستوي، ويرش الأرز بقليل من الشوربة. تجهز التقلية على النار بتحمير الثوم المدقوق في الهاون مع مسحوق الكزبرة الجافة في الزبد، ثم يضاف معجون الطماطم وقليل من الماء والخل. ترش التقلية على الأرز، وتوزع قطع اللحم دائريا في الطبق.

الفتة المصرية بالبازلاء:

وهي كما هو موصوف أعلاه، بالإضافة إلى البازلاء الحلوة المسلوقة لمدة 5 دقائق. حيث تفصل البازلاء عن الماء، وتوضع البازلاء في الطبق الكبير بين طبقة الخبز والأرز. وتجهز التقلية كما ورد أعلاه.

فتة الموزات المصرية:

في وعاء يوضع الخبز و4 ملاعق زيت و2 ملعقة من الثوم المفروم، ويقلب جيدًا. ويوضع الخبز في صينية بها قليل من الزبد، ثم ندخلها في الفرن لمدة 15 – 20 دقيقة، حتى تتحمص. وعلى نار متوسطة، يوضع كمية كبيرة من الماء، ويترك حتى يغلي. يضاف الكرفس وورق اللورى والفلفل الحصى والحبهان وقطع البصل، ويترك الخليط يغلي لمدة 10 دقائق. يضاف الموزة، وتترك على نار هادئة حتى تنضج.

على نار متوسطة، يسخن قليل من الزيت، ثم يضاف البصل المفروم، ويقلب حتى يذبل. يضاف الأرز و2 ملعقة من الزبد ، ويقلب حتى يذوب الزبد، ثم يضاف الملح ومكعب مرق الدجاج. يضاف 2 كوب من مرق اللحم (الموزة)، ويترك حتى يغلي. يغطا القدر، ثم يترك على نار هادئة حتى ينضج. وعلى نار متوسطة يذوب قليل من الزبد ، ثم يضاف بعض الثوم ويقلب لمدة دقيقتين. يضاف عصير الطماطم وصلصة الطماطم ، ثم يترك يغلي لمدة 20 دقيقة على نار هادئة, يضاف الملح والفلفل الأسود والكمون والخل ويترك حتى يغلي، ثم يرفع من على النار.

يشوح الموزة في قليل من الزبد على جميع الجهات، حتى يُصبح لونها بنيًا. يوضع الخبز في صينية بايركس، ثم يرش عليه قليلًا من المرق، ثم يوضع طبقة من الأرز، ثم يصب الصلصة فوق الأرز. واخيرا توضع الموزة على الوجه.

 

الملوخية “الملوكية”:

 

طبق الملوخيّة أحد أشهر الأطباق الوطنية في مصر

 

تعتبر الملوخية أو الملوكية كما أطلق عليها الفاطميين من الأكلات الشعبية في مصر، ويرجع تاريخها إلى العصر الفرعوني، حيث نبت نبات الملوخية على ضفاف النيل، وأطلق الفاطميين عليها اسم ملوكية لأنها كانت تعتبر أكلة الملوك في ذلك الوقت، وتتنوع وصفات هذه الأكلة الشهية في مختلف المدن والمحافظات في مصر، حيث يقوم البعض بطبخها مع الأرانب وهي الوصفة الأشهر على الاطلاق، والبعض الأخير يحضرها مع الدجاج أو اللحم، فيما يقوم البعض الأخر بطهيها مع مرقة الربيان والسمك.

يستمد طبق الملوخيّة الساخن لونه المميز من أوراق الملوخية المقطعة والمطبوخة مع مرقة اللحم أو المأكولات البحرية، ويضاف إليه مجموعة متنوعة من التوابل، بما في ذلك الكزبرة والثوم. وعادةً ما تقدم الملوخية مع الأرز الأبيض.

تحضير الملوخية المصرية

 

الملوخية الملوكية على الطريقة المصرية

 

  • المكوّنات:

تسعمئة غرام من الملوخية خضراء مفرومة. أربعة كؤوس من مرق الفراخ. ثلاث ورقات غار. بصلة مفرومة. ملعقة كبيرة من معجون الطماطم. ملح، وفلفل أسود حسب الرغبة. ستة فصوص من الثوم المهروس. ملعقتان كبيرتان من الكزبرة الجافّة. نصف كأس من زيت الزيتون. ربع كأس من عصير الليمون.

  • طريقة التحضير:
  1. نضع كلاً من البصل، ومرق الفراخ، والملح، وورق الغار، ومعجون الطماطم في قدر.
  2. نضيف الملوخية بعد أن يغلي المزيج، ونحرك إلى أن تصبح ثخينة على نار متوسّطة لمدّة عشرين دقيقة.
  3. نُسخن الزيت في مقلاة على النار، ثم نُضيف الثوم، والكزبرة الجافة ونقليهما.
  4. نسكب الملوخية في طبق للتقديم، ثم نضع فوقها مزيج الثوم. نسكب عصير الليمون، ثم نقدم الطبق مباشرة.

 

الشكشوكة المصرية:

 

الشكشوكة المصرية الشهية

 

من أشهر أطباق الفطور المغذية والشهية, كما تشتهر فيه الاسكندرية, هو عبارة عن طبق من البيض المطبوخ في صلصة الطماطم وزيت الزيتون والفلفل والبصل والثوم، وعادة ما يكون متبل بالكمون والبابريكا والفلفل الحار.

تحضير الشكشوكة

المكونات: تختلف مكونات هذا الطبق من جهة إلى أخرى، وحسب طرق مختلفة يمكن أن يوضع فيها أي نوع من الخضروات:

بصل
طماطم
فلفل حلو أو حار
ثوم (في بعض البلدان)
زيت زيتون
توابل
بيض

طريقة التحضير:

  • تُوضع الخضر المتنوعة في وعاء ثم تسخن حتى تذبل وتنضج جيدا. يمكن إضافة كمية قليلة من الماء.
  • بعد ذلك نضيف الزيت لتقلية المحتويات في قدر أو في مقلاة حسب الكمية. بعد أن تسخن وتنضج نضيف البيض.

 

الكبدة:

 

طبق الكبدة المصرية سهلة التحضير

 

تعد هذه الأكلة من الأكلات الشعبية الشهية والتي تقدم في المحلات وعلى عربات خاصة بها في مصر بالإضافة إلى تفضيل البعض تحضيرها بالمنازل و يعتبرون ذلك أكثر ضماناً من الناحية الصحية و من ناحية الجودة. تتميز الأكلة بسهولة وسرعة التحضير.
بالإضافة إلى فوائد تناول الكبد الصحية حيث تحتوي على عنصر الحديد وفيتامينات بي.

تقدم الكبدة المشوية، سواء كبدة الدجاج أو اللحم البقري، بعدة طرق مختلفة في مصر، كمكون رئيسي في الشطائر أو بمفردها كطبق جانب أو رئيسي.

ويمكن تجربة طبق الكبدة الإسكندراني التي تحتوي على العديد من التوابل، وتقدم مع الطحينة أو الحمص، والمخلل، في الخبز البلدي كطبق جانبي محتمل.

تحصير الكبدة الاسكندرانية

 

الكبدة الاسكندرانية سهلة التحضير

 

  • المكونات:

تشمل مكونات الكبدة الاسكندراني مكونات أساسية وأخرى حسب الرغبة:

كبدة بقري أو جاموسي مقطعة إلى قطع صغيرة.
فلفل أخضر أو أحمر أو كلاهما معاً.
ملح وفلفل أسود كبهارات.
زيت نباتي مثل زيت الذرة أو زيت زهرة الشمس.
ثوم مقطع أو مهروس، خل، عصير الليمون.
مكونات حسب الرغبة: كمون، فلفل حار، بصل مقطع، طماطم مقطعة.

  • طريقة التحضير:

يتم في البداية تقطيع الكبدة إلى قطع صغيرة ويفضل تقطيعها وهي مجمدة حيث أنه يصعب تقطيعها إلى الحجم المطلوب في حال كونها غير مجمدة ويتم تحضير المكونات الأخرى مثل هرس أو تقطيع الثوم وعصر الليمون، ثم يتم وضع الزيت و تسخينه في مقلاة، تضاف نصف كمية الثوم في الزيت ويتم تقليبه، بعد ذلك تتم إضافة الكبدة والتوابل المستخدمة مع الفلفل والطماطم المقطعة (حسب الرغبة)، يتم تقليب الكبدة مع المكونات بشكل جيد حتى يتغير لونها وتبدأ بالنضح، ثم يتم تركها حتى تمام النضج في المقلاة، في النهاية يضاف الخل وعصير الليمون وباقي كمية الثوم مع التقليب و تقدم ساخنة، يمكن تناولها مع الخبز أو الأرز وإضافة سلطة طحينة.

 

الكوارع والممبار:

 

طبق الكوارع والممبار

 

تعتبر الكوارع والممبار من أشهى الوصفات في الأكل المصري، حيث يبدع الطهاة في مصر عند تحضير مثل هذه الأطباق فيصفها الشيفات بـ”حلويات اللحوم”، ويتم طهيها في أشكال عديده أشهاها طاجن الكوارع بالفرن مع البصل والتوابل، فيما يتم تقديم الممبار محشو بالأرض المتبل بالخضروات وقلية حتي القرمشة، بالإضافة إلى بعض الأطباق مثل شوربة الكوارع بالليمون مع الفتة، وأطباق الكبدة والفشة وغيرها من حلويات اللحوم.

حيث تعتبر الكوارع من الاكلات المصرية الشهيرة، والتي تجدها الكثير من ستات البيوت صعبة في عملها، ويبحثن دائما عن اسهل الوصفات لعمل الكوارع، خاصة أن الكوارع من الاكلات المفضلة لدى الكثيرين.

هي عبارة عن أقدام الجاموس والبقر وتسمى لدى بدو سيناء وجزيرة العراق وبلاد الشام بالمقادم، وتسمى الهرقمة في تونس، ولا يختلف الاسم عن الطريقة التي تعد بها تلك الوجبة الدسمة .

تحضير الكوارع

 

فتة الكوارع والرز

 

مكونات الكوارع

كوارع 1 او 2 حسب اعداد الأسره – ملح- فلفل اسود – مستكه – حبهان – ورق لاوريل – بوكيه جارنيه ( جزر وكرفس وبصل وكرات ) –  ملاعق صغيره صلصه

لغسيل الكوارع ملعقتين ملح وملعقتين دقيق ملعقتين خل وليمونتين معصورين وقشرهم.

خطوات عمل الكوارع

يدعك الكوارع جيدا بالليمون والخل والملح والدقيق ثم يترك لمده خمسه دقائق وتشطف جيدا وتنقع فى ماء لحين غليان مياه السلق.

نحضر وعائين مملوئين بالماء ونرفعهم على النار وعند الغليان نضع الكوارع بالوعاء الاول حتى يغلى غلوه ثم تنشل وتشطف فى الماء، ونضعها في الوعاء الثاني.

ونضع معه الملح والفلفل الاسود والمستكة والحبهان والبوكيه جارنيه، وورق اللاوريل، ويترك ليغلى حتى تمام النضج ثم تنشل.

مكونات تحضير فتة الكوارع:

كوبان من الارز الابيض المطهى

فصين ثوم مهروس

شوربه الكوارع

4 ملاعق كبيره سمن

4 ارغفه عيش ناشف ( للفته)

كوب من اللوز المقشور

3 ملاعق خل

4 ملاعق صلصه

خطوات تحضير فتة الكوارع

تسلق الكوارع بالطريقه السابق ذكرها بالاعلى، ويحمر 3 ارغفه من الخبز الجاف بعد تكسيره بالسمن، ويوضع في قاع السيرفيس.

يحمر 4 فصوص من الثوم بالسمن ويضاف الخل، ويضاف ملح وفلفل وكوبان من الشوربه ثم يضاف الى الخبز، ويقلب حتى يلين.

توضع طبقه من الارز، وفوقه صلصه بالخل والثوم، ( يقلى فصين ثوم بالسمن ويضاف اليه ملعقتين خل وصلصة، ويقلب ورشة فلفل اسود ورشه ملح ثم ترش فوق الفته ثم يرص فوقها الكوارع.

 

الفطير المشلتت:

 

أشهر الأطباق المصرية الفطير المشلتت

 

من أشهر فطائر المطبخ المصري، وهو عبارة عن رقائق عجين بحشوات متنوعة. يشبه المسمن المغربي.

تنتشر هذه الأكلة ذات الأصل الفرعوني في الريف المصري، وكان المصرين القدماء يقدمونها كقرابين لآلهتهم، وتعتبر أحد أكثر الأكلات تفضيلاً للمصريين، حيث تؤكل الفطائر المشلتتة مع العسل الابيض أو العسل الأسود بالطحينة أو المش وهو الجبن القديم المخزنة مع الفلفل الحار في إناء من الفخار يطلق عليه اسم بلاص، ويقدم الفلاحين في مصر هذه الوجبة للضيوف كنوع من الترحيب، ويعرف الفطير المشلتت بالعسل والمش الجبن الحادق بطعمه المميز اللذيذ الذي يجذب أى زائر لمصر لتجربته ضمن قائمة الطعام المصرية الأصيلة.

 

الفطير المشلتت

 

تحضير الفطير المشلتت

المقادير
كيلو دقيق.
٢ ملعقة كبيرة سكر.
١/٢ ملعقة كبيرة ملح.
١/٤ ملعقة صغيرة بيكنج باودر.
سمن بلدى لعملية الفرد.
ماء فاتر للعجن.

طريقة التحضير

تخلط كل المواد الجافة مع بعضها البعض ونقلبها جيدًا ثم تعجن بالماء بشكل تدريجى إلى أن تشكل العجينة ويستمر بعد ذلك العجن لمدة لا تقل عن الربع ساعة لتصبح ناعمة ومطاطة وندهنها زيت ثم تترك لترتاح مدة لا تقل عن الساعتين.

وتوضع كمية متوسطة من الزيت على السطح ثم يتم البدء في فرد العجينة يدوي بدون استخدام أي «نشابة» فالعجينة ستنفرد جيدًا لكونها مرتاحة، ومع الفرد والتهوية نضع «سمن سائح» على كل جزء منها ويتم فردها قدر الإمكان بحيث تصبح العجينة شفافة ويتم البدأ في تطبيقها ولمها في شكل كرة وأهم خطوة إننا نحافظ دائمًا على وجود السمن بين كل طبقة والثانية قبل طيها.

وهنا تترك العجينة ويتم تغطيتها لمدة نصف ساعة، كى ترتاح ويتم تجهيز صينية الفرن مدهونة زيت وسمن مع مراعاة أن يكون الفرن ساخنا جدًا على أعلى درجة حرارة، وتدخل الصينية الفرن لعشر دقائق بدون فتح كى تعلو وتورق وعند الملاحظة أنها أخذت لون ذهبي يتم اخراجها من الفرن ورشها فورًا بماء فاتر من على بعد ويتم تغطيتها بفوطة جافة ونظيفة.

 

طبق البابا غنوج “المتبعة”:

من أكثر الأطباق انتشاراً بين الناس هي وصفة البابا غنوج, حيث تعتبر من الوصفات الشهيرة التي يتناولها الناس بكثرة، كما وأنها تحضر بطرق متعددة بناءً على الدولة التي تحضر بها, فهي في الأصل وصفة لبنانية، ولها طريقة خاصة في التحضير، ولكن قد تحضر في دول أخرى بطريقة أخرى وتسمى المتبعة في مصر.

 

طبق البابا غنوج

 

تحضير البابا غنوج المصري

  • المكونات:

كوب من الطحينة.

حبة من الباذنجان الرومي متوسّطة الحجم.

ملعقتان كبيرتان من البقدونس المفروم.

ملعقة صغيرة من الثوم المفروم.

كميّة مناسبة من عصير الليمون حسب الرغبة.

ملعقة صغيرة من الكمون, ملعقة صغيرة من الملح وملعقة صغيرة من الشطّة.

  • طريقة التحضير

نقوم في البداية بشوي حبّة الباذنجان على النار، ويجب أن تكون نار الغاز هادئة حتى لا تحترق، وتوضع بهذه الوضعيّة حتى تأخذ طعم المدخّنة، ونستمرّ في تقليبها على النار حتى نلاحظ بأنّها أصبحت طريّةً جداً.

نقوم بتقشير حبة الباذنجان وننزع عنها القشور المحروقة، ونبدأ بهرسها باستخدام الشوكة.

نضع بعد ذلك حبّة الباذنجان في الخلّاط، ونضيف إليها الثوم، والكمّون، والملح، وكوباً من الطحينة، بالإضافة إلى الشطّة، وعصير الليمون، ونخلطها جميعها مع بعضها البعض إلى أن يصبح قوامها ناعماً وسائلاً لحدٍّ ما.

ثم نقدّم الطبق مع كميّةٍ من الخبز المحمّص.

 

الكشك المصري:

 

الكشك المصري

 

يعد الكشك من الأكلات الشعبية الدسمة المعروفة في بلدان العالم العربي، وتركيا، وهو بأنواع عديدة، كما يُعرف باسم البلد التي يحضر فيها، ويعتبر الكشك المصري أهمها، ويتم تحضيره بطرق مختلفة وبنكهات عديدة.

تحضير الكشك المصري

  • المكونات:

ملعقتان كبيرتان من الدقيق الأبيض.

ملعقة كبيرة من الحليب البودرة.

حبة مقطعة ناعماً من البصل.

كوب من المرق الساخن.

ملعقة كبيرة من السمن.

نصف ملعقة صغيرة من الملح.

نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود.

  • طريقة التحضير:

نسخن السمن في مقلاة على نار هادئة، ونضيف البصل إليه، ونتركه حتى يذبل ويتحمر قليلاً.

نزيل البصل من المقلاة، ثمّ نضع الدقيق، والحليب، والمرق في المقلاة نفسها، ونترك المزيج على النار حتى يغلي مع مراعاة التقليب بين وقت وآخر.

نتبل المزيج بالفلفل الأسود، والملح. نضيف السمن إلى المزيج، ونحرك المكوّنات معاً بشكل جيد، ثمّ نرفع المزيج عن النار.

نضع المزيج في طبق التقديم، ونزينه بالبصل المحمر، ثمّ نقدمه.

 

وفي نهاية المقال يجب أن نذكر أن المطبخ المصري متميز جداً بأطباقه وسنذكر باختصار أطباق أخرى بالاضافة الى الاطباق ال10 في الاعلى, وتتميز هذه الأطباق بنكهتا المصرية الخاصة وتواجدها الدائم على المائدة المصرية.

 

طبق البطيخ مع الجبنة البيضاء:

 

طبق البطيخ مع الجبنة البيضاء

 

يضم المطبخ المصري مجموعة متنوعة من الجبن، وهو تقليد يعود إلى العصر الفرعوني ويعد هذا المزيج من قطع الجبنة البيضاء مع البطيخ البارد بمثابة أفضل الوجبات لمجابهة حر الصيف.

المحشي:

 

المحشي

 

تتكون حشوة المحشي من اللحم المفروم أو الأرز المتبل بالبهارات المتنوعة، وغالباً ما تنضج في مرقة اللحم أو الدجاج، ويضاف إليها عصير الليمون.

وهناك عدة أنواع من المحشي مثل محشي الباذنجان، ومحشي الفلفل الحلو، ومحشي الكوسا، ومحشي الطمام، ومحشي ورق العنب، ومحشي الملفوف.

طبق السمك الوراطة:

 

السمك

 

بالنظر إلى حقيقة أن مصر تقع بين البحر الأبيض المتوسط ​​والبحر الأحمر، فستجد المأكولات البحرية المحضرة بجميع أنواع الطرق المختلفة في العديد من المدن الساحلية في مصر، ومن بين أكثر أطباق الأسماك شعبية في المطاعم هو سمك الوراطة.

وهنا يجب أن نذكر طبق الفسيخ

حيث يعتبر الفسيخ من أشهر الأكلات في مصر التي ترتبط بشكل كبير باحتفالات الربيع والأعياد المصرية، ويرجع أصل هذه الأكلة إلى العصر الفرعوني، ويتكون هذا الطبق من السمك البوري المملح والمجفف في الشمس، ثم يوضع داخل عبوات من الزجاج السميك ويغلق عليه باحكام بغرض التخزين، وترتبط سفرته ببعض الأسماك المدخنة والمملحة الأخرى مثل الرنجة والسردين، ويقدم مع الخل والطحينة والبصل والليمون، ويفضل تناوله بحذر لأنه قد يؤدى إلى حدوث بعض حالات التسمم، مع ذلك فهو من الأكلات المفضلة لدى المصريين خاصة في الأعياد.

الكنافة:

 

الكنافة

 

تفتخر مصر بمجموعة مذهلة من الحلويات والوجبات الخفيفة الحلوة. ومع ذلك، ربما تكون الكنافة هي الحلوى الأكثر شعبية.

وتتكون من خيوط عجين رفيعة ومحشوة بالجبن الكريمي وغالباً ما تكون مغطاة بالمكسرات وشراب السكر.

شوربة العدس المصرية:

 

شوربة العدس المصرية

 

تعتبر شوربة العدس من الأكلات الشعبية المشهورة جداً، والتي كان الناس يعدّونها منذ زمنٍ قديم ويقضل الناس تقديمها في فصل الشتاء، حيث تقدم ساخنة مع الخبز المحمّص، والمخللات، والفجل، والزيتون البيتي، وهناك العديد من الوصفات العربية لتحضير شوربة العدس، ومن أبرزها الطريقة المصرية.

شارك هذه المقالة

https://alaanplus.com/public/أشهر-10-أطباق-تتواجد-على-المائدة-المصرية

انسخ الرابط

AA Aliaa Alkoht

اقرأ ايضا

  • تتبيلات الدجاج المشوي

    يونيو 16, 2024

    تتبيلات الدجاج المشوي متنوعة،فهي تغني المذتق و تمنح قطع الدجاج الطراوة و المذاق المميز،حيث تستطيع كل تتبيلة أن تمنحنا طعام جديد مختلف و لذيذ.     لنتعرف على ألذ عشر تتبيلات للدجاج المشوي: تصلح للشوى فى الفرن أو على الغريل  أو التسوية على البخارمقادير

    تتبيلات الدجاج المشوي

    2 دقائق

    17 مشاهدة

    مشاركة

  • كعك الحليب ب 3 طرق مختلفة

    مايو 8, 2024

    كعك الحليب تشتهر به بلاد الشام بشكل عام وسوريا بشكل خاص وهو عادة يقدم مع الشاي الساخن، الحليب أو العصير. يتميز بطعمه الشهي كونه يعجن بالحليب ليعطيه المذاق الرائع الذي لايقاوم. سنتعرف في هذا المقال على أسهل الطرق لتحضير كعك الحليب من ثلاث مطابخ مشهورة

    كعك الحليب ب 3 طرق مختلفة

    1 دقائق

    50 مشاهدة

    مشاركة

  • مولتن كيك

    أبريل 15, 2024

    مولتن كيك ،الكيك الغني بالشوكولا، طري و لذيذ كما أنه سهل التحضير و مرغوب لدى الصغار و الكبار، و يتميز بشكله الجذاب مع الكثير من الشوكولا.     مولتن كيك،المقادير: 115 جرام شوكولاتة داكنة 115 جرام زبدة 3 بيضات ½ ملعقة صغيرة فانيليا 4 ملاعق كبيرة (60 جر

    مولتن كيك

    1 دقائق

    182 مشاهدة

    مشاركة

  • معلومات مهمة ومفيدة عن الطبخ

    أبريل 5, 2024

    معلومات مهمة ومفيدة عن الطبخ:  اذا كان الوعاء ساخن على النار لا تضع  السمنه او الزيت فوراً كي لا يحترق ،ضعي البصل الذي سوف تستخدميه حتى يأخذ  الحراره وبعدها ضعي الماده الدهنيه. اى شيء على النار تريدين تزودوها مياه يجب أن تكون المياه ساخنة جدا ،حتى تح

    معلومات مهمة ومفيدة عن الطبخ

    1 دقائق

    34 مشاهدة

    مشاركة