أنهار ألاسكا البرتقالية... كشف سرّ التحول الخطير
م منوعات

أنهار ألاسكا البرتقالية… كشف سرّ التحول الخطير

Sara Ibrahim

مايو 23, 2024

كشفت دراسة حديثة أن ذوبان التربة الصقيعية في ألاسكا يتسبب بتحول لون عشرات أنهار ألاسكا والجداول إلى اللون البرتقالي الصدئ، مما يشكل خطراً على النظم البيئية في المنطقة.

يُعزى هذا التحول اللوني إلى تسرب المعادن المحبوسة سابقاً في التربة المجمدة إلى المجاري المائية مع ذوبان الجليد، وذلك حسب ما أوضحه بريت بولين، أستاذ مساعد في علم السموم البيئية بجامعة كاليفورنيا ومؤلف الدراسة، يُعدّ هذا على حد قوله “إنها ظاهرة غير متوقعة لتغير المناخ تُلاحظ في بعض أنظف أنهارنا”، ويُلاحظ بشكل خاص في بعض “أكثر أنهار البلاد نقاءً”.

أنهار ألاسكا البرتقالية... كشف سرّ التحول الخطير

مخاطر بيئية:

يُؤدي ذوبان التربة الصقيعية إلى تعريض المعادن للأكسجين، مما يزيد من حموضة الماء ويذيب المعادن مثل الزنك والنحاس والكادميوم والحديد، يُحذر بولين من أن هذه المعادن، تصبح أكثر ضرراً عندما تتفاعل مع بعضها البعض أو مع مياه الأنهار الأخرى.

يُعد الحديد هو المعدن الأكثر وضوحاً، حيث يمنح الأنهار لونها البرتقالي الصدئ المميز، والذي يمكن حتى رصده من الفضاء، ويُحذر بولين من أن خلط هذه المعادن مع مياه الأنهار الأخرى قد يُعزز تأثيرها السلبي على البيئة، مما يُهدد الحياة المائية ويُسبب موت الأسماك والنباتات.

اكتشاف ظاهرة أنهار ألاسكا:

تم رصد هذه الظاهرة الغريبة لأول مرة في عام 2018، عندما لاحظ الباحثون تحول لون الأنهار في جبال بروكس في شمال ألاسكا إلى اللون البرتقالي، على عكس لونها الصافي المعتاد في العام السابق.

أنهار ألاسكا البرتقالية... كشف سرّ التحول الخطير

تأثير كارثي:

خلال عام واحد فقط، فقد أحد روافد نهر أكيليك في متنزه وادي كوبوك الوطني، نوعين من الأسماك المحلية، وذلك بسبب انخفاض أعداد اللافقاريات والنباتات في قاع النهر.

يُسلط هذا الاكتشاف الضوء على التأثيرات المدمرة لتغير المناخ على البيئة، حتى في المناطق النائية مثل ألاسكا، تُعدّ الحاجة ماسة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة للحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، والتخفيف من آثار تغير المناخ لحماية النظم البيئية الحيوية.

أنهار ألاسكا البرتقالية... كشف سرّ التحول الخطير

شارك هذه المقالة

https://alaanplus.com/public/أنهار-ألاسكا-البرتقالية-كشف-سرّ-التحو

انسخ الرابط

SI Sara Ibrahim

اقرأ ايضا