إشارة جديدة تم اكتشافها في الدماغ البشري
ص صحة و جمال

إشارة جديدة تم اكتشافها في الدماغ البشري

sahar Issi

مايو 21, 2024

إشارة جديدة تم التقاطها في الدماغ البشري

شكل فريد من الاتصال الخلوي تم تحديده من قبل العلماء في الدماغ البشري، وهذا يدل على انه ما  زال لدينا الكثير لنتعلمه عن العمليات الداخلية الغامضة. تشير هذه الاكتشافات إلى أن دماغنا قد يملك وحدات حسابية أقوى بكثير مما كنا نعتقد.

في عام 2020 أفاد باحثون من معاهد في ألمانيا واليونان بآلية في خلايا القشرة الخارجية للدماغ تنتج إشارة “تدرجية” جديدة بمفردها، وهو ما يمكن أن يوفّر للخلايا العصبية الفردية طريقة أخرى لأداء وظائفها المنطقية.

من خلال قياس النشاط الكهربائي في أجزاء من الأنسجة المستأصلة أثناء جراحة المرضى المصابين بالصرع (و هو اختلال ناجم عن نوبات من النشاط الكهرباشي الدماغي المشوش ينتج عنه حركات تشنجية لا ارادية و السقوط أرضاً و فقدان الوعي لبضع دقائق)تم تحليل هياكلها باستخدام المجهر الفلوري و اكتشف أطباء الأعصاب أن الخلايا الفردية في القشرة لا تستخدم فقط أيونات الصوديوم المعتادة ل “التنبيه” وإنما تستخدم الكالسيوم أيضًا.

 

إشارة جديدة تم اكتشافها في الدماغ البشري
النقل في الخلايا العصبية

 

هذا المزيج من أيونات موجبة الشحن تسبب موجات من كون العمل الذي لم يسبق رؤيته من قبل، والذي يشار إليها بمصطلح الإشارة الخلوية الكالسيومية في التغصنات الشجرية.

إشارة بين خلوية مشابهة للتيار الكهربائي

تُقارن الأدمغة -خاصة تلك التابعة للإنسان- في كثير من الأحيان بالحواسيب على بعض المستويات فكلاهما يؤدي المهام بطُرق متشابهة،كلاهما يستخدم قوة الجهد الكهربائي لأداء مختلف العمليات. في الحواسيب، يكون ذلك على شكل تدفق بسيط للإلكترونات من خلال قطع تُسمى الترانزستورات،في الخلايا العصبية، تكون الإشارة على شكل موجة من فتح وإغلاق قنوات تبادل الجزيئات المشحونة مثل الصوديوم والكلور والبوتاسيوم. هذه النبضة من تدفق الأيونات تُسمى (إشارة خلوية).

بدلًا من الترانزستورات، تدير الخلايا العصبية هذه الرسائل كيميائيًا في نهاية التفرعات التي تُسمى التغصنات الشجيرية.

 

إشارة جديدة تم اكتشافها في الدماغ البشري
آلية نقل السيالة بين الخلايا العصبية

 

قال عالم الأعصاب في جامعة هومبولت (ماثيو لاركوم) ل والتر بيكوث في جمعية التقدم العلمي الأمريكية في يناير 2020 «التغصنات الشجيرية هي جوهر فهم الدماغ؛ لأنها في صميم ما يحدد القوة الحسابية للخلايا العصبية الفردية».

هذه التغصنات تمثل أضواء المرور في جهازنا العصبي. إذا كانت الاشارة الكهربائية كافية بما فيه الكفاية، يمكن أن تُمرَر إلى الأعصاب الأُخرى التي يمكن أن تعترض أو تمرر الرسالة بدورها لخلية أُخرى.

القشرة الدماغية هي جزء معقد من الجهاز العصبي المركزي البشري، حيث تتميز الطبقات الثانية والثالثة بالكثافة والتعقيد وتقوم بتنفيذ وظائف عالية الأمر مثل الحس والفكر والتحكم الحركي.

قام الباحثون بدراسة أنسجة هذه الطبقات عن كثب، حيث ربطوا مشابك لحساسات كهربائية في منطقة التغصنات لالتقاط الإشارات النشطة صعودًا وهبوطًا عبر كل خلية عصبية وتسجيل إشاراتها.

 

إشارة جديدة تم اكتشافها في الدماغ البشري
انتقال الاشارات العصبية

 

قال لاركوم (كانت هناك لحظة إدراك مفاجئة عندما رأينا إشارات كمون العمل في التغصنات لأول مرة) .

وللتأكد من أن هذه الاكتشافات لا تنحصر فقط على الأشخاص الذين يعانون من الصرع، قاموا بمراجعة نتائجهم في عددٍ قليل من العينات المأخوذة من أورام المخ.

بينما قام الفريق بإجراء تجارب مماثلة على الجرذان، إلا أن أنواع الإشارات التي رصدوها ضمن الخلايا البشرية كانت مختلفة تمامًا.

والأهم من ذلك، عندما قاموا بتعريض الخلايا لحاصر قنوات الصوديوم (تترودوتوكسين) لاحظوا استمرار الإشارة ولم تنعدم إلا باستخدام حاصرات قنوات الكالسيوم.

اكتشاف إمكانية حدوث إشارة نشطة بواسطة الكالسيوم مثير بما فيه الكفاية. ولكن نمذجة الطريقة التي تعمل بها هذه الإشارة الحساسة الجديدة في القشرة الدماغية كشفت عن مفاجأة.

بالإضافة إلى الوظائف النمطية من نوع AND وOR، يمكن لهذه الخلايا العصبية الفردية أن تعمل كتقاطع “XOR” حصري، حيث تسمح فقط بحدوث إشارة بشكل شرطي.

«تقليديًا، كان يُعتقد أن عملية XOR تتطلب حلاً شبكيًا» .

هناك حاجة إلى المزيد من العمل لرؤية آلية تأثير الإشارات العصبية المُحفّزة بالكالسيوم عبر الخلايا العصبية بأكملها، وفي النظام الحي. ناهيك عما إذا كانت هذه الظاهرة خاصة بالبشر، أو ما إذا طورت كائنات أُخرى في مملكة الحيوان هذه الآلية.

كما أن التكنولوجيا تبحث أيضًا في جهازنا العصبي للحصول على إلهام لتطوير شبكات أفضل؛ فمعرفة أن خلايانا الفردية تحتوي على أسرار إضافية يمكن أن تؤدي إلى طرق جديدة لإنشاء شبكات النواقل.

الطريقة التي ظهرت بها هذا الأداة الجديدة الموجودة في خلية عصبية واحدة تترجم إلى وظائف أعلى؛ هو ما يجب على الباحثين المستقبليين البحث فيه.

 

شارك هذه المقالة

https://alaanplus.com/public/إشارة-جديدة-تم-اكتشافها-في-الدماغ-البش

انسخ الرابط

SI Sahar Issi

اقرأ ايضا

  • 46 دقيقة نوم إضافية تجعلك أكثر امتنان ورضا

    يونيو 8, 2024

    أظهرت دراسات حديثة أن النوم الاضافي لمدة 46 دقيقة نوم تحسن المزاج بشكل ملحوظ وتزيد النشاط، السعادة والشعور الايجابي عند الانسان. حيث أجريت دراسة من قبل باحثون من جامعة بايلور (Baylor University) في واكو، تكساس بالولايات المتحدة الأميركية، ونشرت نتائج

    46 دقيقة نوم إضافية جعلك أكثر امتنان ورضا

    1 دقائق

    45 مشاهدة

    مشاركة

  • 6 فواكه قليلة السكر غنية بالعناصر الغذائية… سر رشاقة وصحة أفضل

    يونيو 7, 2024

    بينما تُعدّ جميع الفواكه مفيدة للجسم، إلا أنه هناك فواكه قليلة السكر وذات قيمة غذائية أعلى، تتميز هذه الفواكه أيضاً بمؤشر جلايسيمي منخفض، مما يعني تأثيراً ضئيلاً على مستويات السكر في الدم مقارنة بالأنواع الأكثر حلاوة أو الأطعمة الغنية بالسكر، وإليك 6

    6 فواكه قليلة السكر غنية بالعناصر الغذائية... سر رشاقة وصحة أفضل

    2 دقائق

    30 مشاهدة

    مشاركة

  • البروكلي جوهرة غذائية… 7 فوائد ستجعلك تعشق تناوله

    يونيو 5, 2024

    يتجاوز البروكلي كونه نباتاً جميلاً بلون أخضر نابض بالحياة وأزهار تشبه الأشجار، فهو “جوهرة” غذائية غنية بالعديد من العناصر الغذائية الأساسية، مما يجعله “جوهرة” غذائية حقيقية. فوائد البروكلي مكافحة السرطان يُزخر البروكلي بالمركبات النباتية القوية التي

    البروكلي جوهرة غذائية... 7 فوائد ستجعلك تعشق تناوله

    1 دقائق

    34 مشاهدة

    مشاركة

  • علاج لمرض السكري على يد أطباء صينيون

    يونيو 3, 2024

    علاج لمرض السكري تم اكتشافه على يد باحثون في الصين،كما نجح أطباء صينيون في تنفيذ هذا العلاج على مريض كان يعاني من مرض السكري وهو في مراحل متقدمة من المرض، حيث كان يحتاج إلى عدة حقن من الانسولين في اليوم.     علاج مرض السكري كيف تم؟ باستخدام الخلايا ا

    علاج لمرض السكري على يد أطباء صينيون

    1 دقائق

    31 مشاهدة

    مشاركة