السفارة الفرنسية في بيروت
ا اخبار

إهانة دبلوماسية ضمن السفارة الفرنسية في بيروت

sahar Issi

يوليو 17, 2023

حالة من الجدل عبر وسائل التواصل الاجتماعي أثيرت بسبب مغادرة الوزير الدكتور  علي حمية  حفل في السفارة الفرنسية في بيروت وذلك بسبب اجراءات اعتبرها خرقا للسيادة الوطنية.

 

 

قامت السفارة الفرنسية باحياء حفل في قصر الصنوبر الذي يعد المقر الرسمي للسفير الفرنسي في لبنان احتفالا بذكرى اليوم الوطني الفرنسي بحضور رسمي واسع حيث حضر الحفل عدد كبير من النواب والضباط و الوزراء والقضاة و ممثلين عن الرؤساء.

نقلت وسائل اعلام لبنانية رفض مرور وزير الاشغال علي حمية التابع لحزب الله ضمن ماكينات الفحص الأمنية قبل الدخول الى السفارة حيث اعتبر ان المرور هو “إهانة دبلوماسية” و خرقا للسيادة اللبنانية كما تم انسحاب الوفد الرسمي لقيادة الجيش اللبناني لنفس السبب.

 

 

تفاعلت وسائل التواصل الأجتماعي بشكل لافت مع الموضوع وانقسمت الآراء حول ما جرى في السفارة حيث رأى كثيرون ان الوزير علي حمية احترم نفسه و بلده لأنه من غير المقبول حسب قول المغردين ان يخضع وزير في بلده لإجراءات تفتيشية من جهة اجنبية.

اعتبر البعض انه كان يجب على السفارة أن تضع اسماء النواب و الوزراء و الشخصيات الرسمية على الباب كي لايخضعوا للتفتيش.

غرّد آخرون في حال عكس المشهد هل يجرؤ سفير لبناني في باريس تفتيش وزراء الحكومة الفرنسية في مبنى السفارة اللبنانية هناك بمناسبة عيد الاستقلال البناني؟

و رأى مغردون انه بالرغم من أن السفارة تعتبر ارضاً تابعة لبلادها إلا ان تصرفها لم يحترم أصول التعامل الدبلوماسي.

“تصرف شعبوي في السفارة الفرنسية”

 

 

اعتبر البعض ان الوزير حمية لم يكن موفقا في اعتراضه على التدابير الأمنية في السفارة الفرنسية لأنه على ارض فرنسية و للسفارة حرية تامة بإتخاذ الإجراءات المناسبة لأمنها.

كما كتب آخرون أن الوزير اللبناني بتصرفه هذا لم يحترم بلده الثاني ايضاً كونه يحمل الجنسية الفرنسية.

وآخرون اعتبروا أن احتقار المجتمع الدولي للمسؤولين اللبنانيين بات أمراً واضحاً لذا يجب عليهم مراجعة سياساتهم وأنفسهم والتحلي بالتواضع لأنهم يحصدون ما زرعوه.

 

 

شارك هذه المقالة

https://alaanplus.com/public/إهانة-دبلوماسية-ضمن-السفارة-الفرنسية

انسخ الرابط

SI Sahar Issi

اقرأ ايضا

  • رسالة من كيت ميدلتون إلى فوج الحرس الأيرلندي “من سيفرقنا؟”

    يونيو 9, 2024

    أعربت دوقة كامبريدج، كيت ميدلتون، عن أسفها العميق لتفويتها عرض “Trooping the Colour” السنوي مع الحرس الأيرلندي، وذلك في رسالة عاطفية وجهتها إلى الفوج، وغابت الدوقة عن الحدث، الذي أقيم في 3 يونيو، بسبب تلقيها علاجاً لمرضها. رسالة كيت ميدلتون وفي رسالت

    رسالة مؤثرة من كيت ميدلتون إلى فوج الحرس الإيرلندي

    1 دقائق

    43 مشاهدة

    مشاركة

  • خصم 3500 جنيه من مرتبها بسبب كرش المدير

    يونيو 5, 2024

    في واقعة أثارت تفاعلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، تعرضت موظفة للخصم من راتبها بسبب فيديو يظهر فيه كرش المديره. جاء في نص خطاب الشركة: “نود أن نبلغك بأنه تم اتخاذ قرار بخصم مبلغ 3500 جنيه من راتبك هذا الشهر، ويأتي هذا القرار نتيجة تصوي

    خصم من مرتبها بسبب كرش المدير

    1 دقائق

    40 مشاهدة

    مشاركة

  • محكمة الأسرة: موظف يطلّق زوجته ليتزوج شقيقتها

    يونيو 5, 2024

    في حادثة غير مألوفة تذكرنا بمؤامرات الدراما، أقدم موظف مصري على تطليق زوجته بعد زواج دام 12 عامًا ليتزوج من شقيقتها. تفاصيل هذه القضية التي تدرسها محكمة الأسرة كشفتها المحامية نهى الجندي لموقع “العربية.نت”، مشيرة إلى أن الزوجة، البالغة من العمر 38 عا

    محكمة الأسرة موظف يطلّق زوجته ليتزوج شقيقتها

    1 دقائق

    73 مشاهدة

    مشاركة

  • الاعتراف بالدولة الفلسطينية… قرار كل من إسبانيا وإيرلندا والنرويج

    مايو 22, 2024

    أعلنت حركة حماس ترحيبها بقرارات إسبانيا وإيرلندا والنرويج بالاعتراف بالدولة الفلسطينية، معتبرة أن هذه الخطوة تعكس ثبات الشعب الفلسطيني ونضاله المستمر. في بيان صدر اليوم الأربعاء، وصفت حماس الاعترافات بأنها “خطوة مهمة” نحو تثبيت حقوق الفلسطينيين وإقام

    الاعتراف بالدولة الفلسطينية... قرار كل من إسبانيا وإيرلندا والنرويج

    1 دقائق

    43 مشاهدة

    مشاركة