البروكلي جوهرة غذائية... 7 فوائد ستجعلك تعشق تناوله
ص صحة و جمال

البروكلي جوهرة غذائية… 7 فوائد ستجعلك تعشق تناوله

Sara Ibrahim

يونيو 5, 2024

يتجاوز البروكلي كونه نباتاً جميلاً بلون أخضر نابض بالحياة وأزهار تشبه الأشجار، فهو “جوهرة” غذائية غنية بالعديد من العناصر الغذائية الأساسية، مما يجعله “جوهرة” غذائية حقيقية.

البروكلي جوهرة غذائية... 7 فوائد ستجعلك تعشق تناوله

فوائد البروكلي

مكافحة السرطان

يُزخر البروكلي بالمركبات النباتية القوية التي تُعرف بخصائصها المضادة للسرطان، مثل السلفورافان، الذي يُساعد على تقليل خطر الإصابة بأنواع متعددة من السرطان، بما في ذلك سرطان الثدي والبروستاتا والجلد والقولون والمثانة وسرطان الفم.

تعزيز صحة القلب

يُساعد دمج البروكلي في النظام الغذائي على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وذلك لغناه بالألياف ومضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات، التي تُساهم في خفض الكوليسترول وتحسين ضغط الدم ودعم وظائف القلب.

تقوية المناعة

يُعد البروكـلي مصدراً غنياً بالفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تُعزز مناعة الجسم ضد الجراثيم والمواد الضارة.

البروكلي جوهرة غذائية... 7 فوائد ستجعلك تعشق تناوله

تحسين صحة العظام

يُساعد تناول البروكلي بانتظام على صحة العظام، وذلك لمحتواه العالي من الفيتامينات والمعادن، خاصة فيتامين K، الذي يلعب دوراً هاماً في تقوية العظام.

تعزيز صحة الأمعاء

يُعد البروكـلي مصدراً ممتازاً للألياف البريبايوتك، التي تُغذي البكتيريا المفيدة في الأمعاء وتُحافظ على صحة بطانتها.

حماية البشرة

يُساعد البروكـلي على حماية البشرة من مخاطر الأشعة فوق البنفسجية الضارة، بفضل محتواه من مضادات الأكسدة مثل السلفورافان واللوتين والكايمبفيرول والكيرسيتين.

مقاومة الالتهابات

يُعد البروكلي من الأطعمة المضادة للالتهابات، حيث يُساعد السلفورافان الموجود فيه على تقليل خطر الإصابة بالأمراض والالتهابات المزمنة.

البروكلي جوهرة غذائية... 7 فوائد ستجعلك تعشق تناوله

آثار جانبية محتملة

يُعدّ البروكولي آمناً بشكل عام للاستهلاك، لكن قد يُسبب بعض الآثار الجانبية الخفيفة لدى بعض الأشخاص، مثل الانتفاخ والغازات، كما يُنصح الأشخاص الذين يتناولون أدوية مُخففة للدم باستشارة الطبيب قبل تناول كميات كبيرة منه، وذلك لاحتوائه على كميات عالية من فيتامين K، الذي قد يتفاعل مع بعض هذه الأدوية.

يُعد البروكولي إضافة غنية ومفيدة لأي نظام غذائي، فهو غني بالعناصر الغذائية الأساسية ومضادات الأكسدة التي تُقدم العديد من الفوائد الصحية الهائلة.

شارك هذه المقالة

https://alaanplus.com/public/البروكلي-جوهرة-غذائية-7-فوائد-ستجعلك-ت

انسخ الرابط

SI Sara Ibrahim

اقرأ ايضا

  • 46 دقيقة نوم إضافية تجعلك أكثر امتنان ورضا

    يونيو 8, 2024

    أظهرت دراسات حديثة أن النوم الاضافي لمدة 46 دقيقة نوم تحسن المزاج بشكل ملحوظ وتزيد النشاط، السعادة والشعور الايجابي عند الانسان. حيث أجريت دراسة من قبل باحثون من جامعة بايلور (Baylor University) في واكو، تكساس بالولايات المتحدة الأميركية، ونشرت نتائج

    46 دقيقة نوم إضافية جعلك أكثر امتنان ورضا

    1 دقائق

    45 مشاهدة

    مشاركة

  • 6 فواكه قليلة السكر غنية بالعناصر الغذائية… سر رشاقة وصحة أفضل

    يونيو 7, 2024

    بينما تُعدّ جميع الفواكه مفيدة للجسم، إلا أنه هناك فواكه قليلة السكر وذات قيمة غذائية أعلى، تتميز هذه الفواكه أيضاً بمؤشر جلايسيمي منخفض، مما يعني تأثيراً ضئيلاً على مستويات السكر في الدم مقارنة بالأنواع الأكثر حلاوة أو الأطعمة الغنية بالسكر، وإليك 6

    6 فواكه قليلة السكر غنية بالعناصر الغذائية... سر رشاقة وصحة أفضل

    2 دقائق

    30 مشاهدة

    مشاركة

  • البروكلي جوهرة غذائية… 7 فوائد ستجعلك تعشق تناوله

    يونيو 5, 2024

    يتجاوز البروكلي كونه نباتاً جميلاً بلون أخضر نابض بالحياة وأزهار تشبه الأشجار، فهو “جوهرة” غذائية غنية بالعديد من العناصر الغذائية الأساسية، مما يجعله “جوهرة” غذائية حقيقية. فوائد البروكلي مكافحة السرطان يُزخر البروكلي بالمركبات النباتية القوية التي

    البروكلي جوهرة غذائية... 7 فوائد ستجعلك تعشق تناوله

    1 دقائق

    34 مشاهدة

    مشاركة

  • علاج لمرض السكري على يد أطباء صينيون

    يونيو 3, 2024

    علاج لمرض السكري تم اكتشافه على يد باحثون في الصين،كما نجح أطباء صينيون في تنفيذ هذا العلاج على مريض كان يعاني من مرض السكري وهو في مراحل متقدمة من المرض، حيث كان يحتاج إلى عدة حقن من الانسولين في اليوم.     علاج مرض السكري كيف تم؟ باستخدام الخلايا ا

    علاج لمرض السكري على يد أطباء صينيون

    1 دقائق

    31 مشاهدة

    مشاركة