الدولفين الوردي: إن شاهدته يوما فأنت محظوظ للغاية
م منوعات

الدولفين الوردي: إن شاهدته يوما فأنت محظوظ للغاية

Layal Shalish

نوفمبر 2, 2023

الدولفين الوردي، المعروف أيضًا باسم دولفين الأمازون (الاسم العلمي: Inia geoffrensis)، هو نوع من الدلافين النهرية التي تعيش في أنهار أمازون وأورينوكو وأراكوايا/توكانتينز. يوجد هذا النوع في العديد من البلدان مثل البرازيل وبيرو وبوليفيا والإكوادور وكولومبيا وفنزويلا.

يتميز الدولفين الوردي بجماله الفريد وهو محبوب من قبل العديد من الناس يعتبر هذا النوع مهددًا بالانقراض بسبب التهديدات البيئية والصيد غير المشروع. لذلك، هناك جهود مستمرة لحماية هذه الحيوانات الرائعة والمحافظة على بقائها في الطبيعة.

الدولفين الوردي: إن شاهدته يوما فأنت محظزظ للغاية

معلومات عن الدولفين الوردي:

يعبر دلافين نهر الأمازون من خلال الحدود البرازيلية والبيروية والكولومبية والإكوادورية. يقوم دلافين نهر الأمازون بالتواصل باستخدام مجموعة متنوعة من النقرات والصفارات. دولفين نهر الأمازون قادرة على اعتلاء ألوان متنوعة مثل الوردي والأزرق والأبيض. تتميز هذه الدلافين بوجود تضاريس ظهرية منحنية تحل محل الزعنفة الظهرية التقليدية. وعلاوة على ذلك، تتشكل زعانفها على شكل مجاذيف تسمح لها بالحركة بطريقة دائرية فعّالة.

لا تحتوي على زعنفة ظهرية مثل أنواع الدلافين الأخرى، بدلاً من ذلك لديها سلسلة طويلة على ظهرها. يوجد ثلاثة أنواع فرعية مختلفة من دلافين نهر الأمازون وهي موجودة في مناطق مختلفة من أمريكا الجنوبية، بما في ذلك كولومبيا وفنزويلا.

هي الفصائل الفريدة من الحيتان المسننة التي تتمتع بأنواع متنوعة من الأسنان في فكها. فإن أسنانها الخلفية مصممة للتكسير، في حين تكون أسنانها الأمامية مدببة.

الدولفين الوردي: إن شاهدته يوما فأنت محظوظ للغاية

الدولفين الوردي يتغذى على مجموعة متنوعة من الأسماك والسلاحف وسرطان البحر وأسماك الضاري المفترسة. يتميز بفك طويل يشبه فك التمساح، مما يساعده على اصطياد فرائسه بسهولة. يمتلك هذا الدولفين حوالي 100 سن حادة، التي تمكنه من سحق أي فريسة بسهولة. وعلى الرغم من وداعته للإنسان، لا يُنصح بالسباحة بالقرب منه، حفاظًا على سلامة الأشخاص وتجنب التعرض للأذى.

يعيش الدولفين الوردي بصفة عامة بمفرده، ولكن يتشكل في بعض الأحيان تجمعات خلال شهر أبريل لغرض التزاوج. تستغرق فترة الحمل لإناث الدولفين الوردي حوالي 9 أشهر، حيث تلد بعدها صغيرًا واحدًا.

يمكن لـ دلافين نهر الأمازون البقاء على قيد الحياة لمدة تصل إلى 30 عاما في البرية .

 

الدولفين الوردي: إن شاهدته يوما فأنت محظوظ للغاية

 

طول الدولفين الوردي:

يصل طول دلافين نهر الأمازون إلى 8 أقدام، ويتميزون بقدرتهم على التجديف للأمام باستخدام زعنفة ظهرية كبيرة تعرف بـ”الزعانف الدهنية”. وتعود هذه القدرة إلى سمينهم المميزة في الخدين. بالإضافة إلى ذلك، فإن الدلافين نهر الأمازون يعتبرون حيوانات ذكية للغاية، ويعتبرون من بين أذكى الدلافين النهرية.

يزن الدولفين الوردي البالغ نحو 200 رطلا

شارك هذه المقالة

https://alaanplus.com/public/الدولفين-الوردي-إن-شاهدته-يوما-فأنت-مح

انسخ الرابط

LS Layal Shalish

اقرأ ايضا