الطعام الصحي بين الموضة والحقيقة
ص صحة و جمال

الطعام الصحي بين الموضة والحقيقة

Sara Ibrahim

مايو 24, 2024

بات الطعام الصحي حديث الساعة، لكن هل هو ضرورة حقيقية أم مجرد موضة عابرة؟ تكشف دراسة حديثة شملت 2000 شخص بالغ في الولايات المتحدة، أن 30% من الأمريكيين يشترون الأطعمة الصحية ليس لأنها صحية، بل لأنها عصرية أو لأن مشاهيرهم المفضلين يتناولونها، بينما احتلت الصحة المرتبة الرابعة فقط كأولوية عند شراء البقالة، بعد التكلفة والجودة والتفضيلات الشخصية.

تؤكد خبيرة التغذية رزان شويحات على خطورة هذا السلوك، مشيرة إلى أن “المشكلة تكمن في عدم اتباع أسس علمية لاختيار الطعام، بل الاعتماد على الدعاية والشائعات.”

الطعام الصحي بين الموضة والحقيقة

مخاطر التقليد الأعمى

قد يؤدي التقليد الأعمى إلى مفاهيم خاطئة، حيث يميل البعض إلى اتباع صيحات دون وعي أو فهم لماهيتها، مثل الاعتقاد بأن المنتجات الطازجة دائماً أكثر فائدة من المعلبة أو المجمدة أو أن بدائل الألبان مثل حليب اللوز أو الصويا هي خيارات صحية دائماً، بينما قد لا يكون ذلك صحيحاً.
كما تحذر خبيرة التغذية رزان شويحات من مخاطر اختيار الطعام بناءً على “الدعاية” دون معرفة علمية، وتُشير شويحات إلى انتشار مصطلح “صحي” بشكل مبالغ فيه، دون مراعاة للمعايير العالمية لمنظمة الصحة العالمية.

الطعام الصحي بين الموضة والحقيقة

كيف نتناول الطعام الصحي بوعي؟

  • التحقق من المصادر: قبل اتباع أي نظام غذائي أو شراء منتجات غذائية، تأكد من صحة المعلومات من خلال استشارة أخصائي تغذية أو الاعتماد على مصادر موثوقة مثل منظمة الصحة العالمية.
  • قراءة الملصقات الغذائية: تحتوي الملصقات على معلومات مهمة عن محتوى السعرات الحرارية والدهون والسكريات والمعادن وغيرها. استفد منها لاختيار المنتجات الصحية.
  • التوازن هو المفتاح: لا تفرض على نفسك قيوداً صارمة. تناول الطعام الصحي بانتظام، لكن لا تستبعد بعض الأطعمة اللذيذة من وقت لآخر.
  • استشارة الطبيب: إذا كنت تعاني من أي أمراض، استشر طبيبك أو أخصائي تغذية لوضع خطة غذائية مناسبة لك.

دور الحكومات

يجب على الحكومات مراقبة المنتجات الغذائية وضمان وضوح المعلومات على الملصقات، كما يجب التصدي للممارسات المضللة في إعلانات الأطعمة الصحية.

الطعام الصحي بين الموضة والحقيقة

بينما يُعدّ الأكل الصحي ضرورة حقيقية لا غنى عنها لصحةٍ جيدة ونشاطٍ دائم، يجب الحذر من اتجاهات “الموضة” دون وعي، والحرص على اتباع مبادئ غذائية سليمة بناءً على معلومات موثوقة واستشارة مختصين عند الحاجة.

شارك هذه المقالة

https://alaanplus.com/public/الطعام-الصحي-بين-الموضة-والحقيقة

انسخ الرابط

SI Sara Ibrahim

اقرأ ايضا

  • 46 دقيقة نوم إضافية تجعلك أكثر امتنان ورضا

    يونيو 8, 2024

    أظهرت دراسات حديثة أن النوم الاضافي لمدة 46 دقيقة نوم تحسن المزاج بشكل ملحوظ وتزيد النشاط، السعادة والشعور الايجابي عند الانسان. حيث أجريت دراسة من قبل باحثون من جامعة بايلور (Baylor University) في واكو، تكساس بالولايات المتحدة الأميركية، ونشرت نتائج

    46 دقيقة نوم إضافية جعلك أكثر امتنان ورضا

    1 دقائق

    45 مشاهدة

    مشاركة

  • 6 فواكه قليلة السكر غنية بالعناصر الغذائية… سر رشاقة وصحة أفضل

    يونيو 7, 2024

    بينما تُعدّ جميع الفواكه مفيدة للجسم، إلا أنه هناك فواكه قليلة السكر وذات قيمة غذائية أعلى، تتميز هذه الفواكه أيضاً بمؤشر جلايسيمي منخفض، مما يعني تأثيراً ضئيلاً على مستويات السكر في الدم مقارنة بالأنواع الأكثر حلاوة أو الأطعمة الغنية بالسكر، وإليك 6

    6 فواكه قليلة السكر غنية بالعناصر الغذائية... سر رشاقة وصحة أفضل

    2 دقائق

    30 مشاهدة

    مشاركة

  • البروكلي جوهرة غذائية… 7 فوائد ستجعلك تعشق تناوله

    يونيو 5, 2024

    يتجاوز البروكلي كونه نباتاً جميلاً بلون أخضر نابض بالحياة وأزهار تشبه الأشجار، فهو “جوهرة” غذائية غنية بالعديد من العناصر الغذائية الأساسية، مما يجعله “جوهرة” غذائية حقيقية. فوائد البروكلي مكافحة السرطان يُزخر البروكلي بالمركبات النباتية القوية التي

    البروكلي جوهرة غذائية... 7 فوائد ستجعلك تعشق تناوله

    1 دقائق

    34 مشاهدة

    مشاركة

  • علاج لمرض السكري على يد أطباء صينيون

    يونيو 3, 2024

    علاج لمرض السكري تم اكتشافه على يد باحثون في الصين،كما نجح أطباء صينيون في تنفيذ هذا العلاج على مريض كان يعاني من مرض السكري وهو في مراحل متقدمة من المرض، حيث كان يحتاج إلى عدة حقن من الانسولين في اليوم.     علاج مرض السكري كيف تم؟ باستخدام الخلايا ا

    علاج لمرض السكري على يد أطباء صينيون

    1 دقائق

    31 مشاهدة

    مشاركة