بكتيريا حديثة مسببة لأمراض اللثة و سرطان القولون و المستقيم
ص صحة و جمال

بكتيريا حديثة مسببة لأمراض اللثة و سرطان القولون و المستقيم

sahar Issi

مايو 26, 2024

بكتيريا حديثة تم اكتشافها مؤخراً قد لوحظ انها من أحد مسببات التهابات اللثة، ووجدت لدى الأشخاص الذين تكررت اصابتهم بالسرطانات.

بكتيريا مسؤولة عن حدوث السرطانات

يعد سرطان القولون و المستقيم،رابع أكثر أنواع السرطانات شيوعاً .على الرغم من أن المعدلات الاجمالية تنخفض بشكل ملحوظ بفضل تقنيات الفحص لأفضل،اللا أن معدلات الاصابة بسرطان القولون و المستقيم لدى الشباب آخذة بالارتفاع.

لقد بذل الباحثون قصارى جهدهم لفهم الأسباب.

 

بكتيريا حديثة مسببة لأمراض اللثة و سرطان القولون و المستقيم
Fusobacterium nucleatum

 

ما اسم هذه البكتيريا و أين عثر عليها؟

تم العثور على البكتيريا المسببة لأمراض اللثة Fusobacterium nucleatum،في بعض أورام سرطان القولون و المستقيم.

نادراً ما يتم رؤية F.nucleatum في أحشاء الأشخاص الأصحاء، وترتبط أورام القولون و المستقيم التي تحتوي على هذه البكتيريا بتكرار الاصابة بالسرطان و نتائج أسوأ على المرضى مقارنة بالأورام التي لا تحتوي عليها.

ومع ذلك فمن غير الواضح مدى الدور الذي تلعبه البكتيريا إن ووجدت في التسبب بنمو الأورام.

 

توجد F. nucleatum عادةً بمستويات منخفضة في الفم ولكنها يمكن أن تزدهر وتسبب، مع الميكروبات الأخرى التهابًا يسبب أمراض اللثة.

مع مرور الوقت، يمكن أن يؤدي هذا الالتهاب إلى تدمير العظام والأنسجة التي تدعم الأسنان، مما يؤدي إلى فقدان الأسنان. أشارت الدراسات على مر السنين إلى وجود علاقة بين أمراض اللثة والحالات الأخرى في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك أمراض القلب والكلى وأمراض المناعة الذاتية، وحتى بعض أنواع السرطان. ومع ذلك، في معظم الحالات، لا يزال العلماء لا يفهمون تمامًا درجة تورط أمراض اللثة، إن وجدت، في التسبب في هذه الحالات.

بكتيريا حديثة مسببة لأمراض اللثة و سرطان القولون و المستقيم
أماكن انتشار F. nucleatum في الفم

 

 

الأبحاث التي أجريت حول هذه بكتيريا Fusobacterium nucleatum

قامت مارثا زيبيدا ريفيرا، وسوزان بولمان، وكريستوفر د. جونستون من مركز فريد هاتشينسون للسرطان بإجراء مقارنة وراثية دقيقة بين F. nucleatum من أورام القولون والمستقيم وتلك الموجودة في أفواه صحية. وقاموا بتحليل جينومات 80 سلالة من سلالات F. nucleatum من أفواه أشخاص غير مصابين بالسرطان، و55 سلالة من أورام مرضى سرطان القولون والمستقيم. نُشرت النتائج في 20 مارس 2024 في مجلة Nature.

ووجد الفريق أن أحد الأنواع الفرعية من F. nucleatum، المسمى Fna، كان أكثر عرضة للتواجد في أورام القولون والمستقيم. وكشفت التحليلات الإضافية أن هناك نوعين متميزين من Fna. وكان كلاهما موجودين في الفم، ولكن نوع واحد فقط، يسمى Fna C2، كان مرتبطًا بسرطان القولون والمستقيم.

بكتيريا حديثة مسببة لأمراض اللثة و سرطان القولون و المستقيم
انتقال Fan C2 بين الفم و القولون

عندما قام الباحثون بإصابة الفئران التي أصيبت بالتهاب في الأمعاء (نموذج حيواني لالتهاب القولون) بهذين النوعين من  F.nucleatum، وجدوا أن الفئران المصابة بـ Fna C2 طورت أورامًا أكثر من تلك المصابة بالنوع الآخر.

ومن غير المعروف حتى الآن كيف تنتقل هذه البكتيريا من الفم إلى القولون. ومع ذلك، أظهر الباحثون أن Fna C2 يمكن أن يعيش لفترة أطول في الظروف الحمضية، مثل تلك الموجودة في الأمعاء، مقارنة بالنوع الآخر من Fna.

يشير هذا إلى أن البكتيريا قد تنتقل عبر الجهاز الهضمي.

يقول د. جونستون: “لقد حددنا السلالة البكتيرية الدقيقة المرتبطة بسرطان القولون والمستقيم، وهذه المعرفة ضرورية لتطوير طرق وقائية وعلاجية فعالة”.

يمكن للدراسات المستقبلية اختبار ما إذا كان استهداف F. nucleatum على وجه التحديد في أورام القولون والمستقيم يمكن أن يحسن نتائج المرضى. قد يتمكن الأطباء أيضًا في يوم من الأيام من فحص Fna C2 لتحديد أورام القولون والمستقيم التي من المرجح أن تكون عدوانية.

شارك هذه المقالة

https://alaanplus.com/public/بكتيريا-حديثة-مسببة-لأمراض-اللثة-و-سرط

انسخ الرابط

SI Sahar Issi

اقرأ ايضا

  • 46 دقيقة نوم إضافية تجعلك أكثر امتنان ورضا

    يونيو 8, 2024

    أظهرت دراسات حديثة أن النوم الاضافي لمدة 46 دقيقة نوم تحسن المزاج بشكل ملحوظ وتزيد النشاط، السعادة والشعور الايجابي عند الانسان. حيث أجريت دراسة من قبل باحثون من جامعة بايلور (Baylor University) في واكو، تكساس بالولايات المتحدة الأميركية، ونشرت نتائج

    46 دقيقة نوم إضافية جعلك أكثر امتنان ورضا

    1 دقائق

    45 مشاهدة

    مشاركة

  • 6 فواكه قليلة السكر غنية بالعناصر الغذائية… سر رشاقة وصحة أفضل

    يونيو 7, 2024

    بينما تُعدّ جميع الفواكه مفيدة للجسم، إلا أنه هناك فواكه قليلة السكر وذات قيمة غذائية أعلى، تتميز هذه الفواكه أيضاً بمؤشر جلايسيمي منخفض، مما يعني تأثيراً ضئيلاً على مستويات السكر في الدم مقارنة بالأنواع الأكثر حلاوة أو الأطعمة الغنية بالسكر، وإليك 6

    6 فواكه قليلة السكر غنية بالعناصر الغذائية... سر رشاقة وصحة أفضل

    2 دقائق

    30 مشاهدة

    مشاركة

  • البروكلي جوهرة غذائية… 7 فوائد ستجعلك تعشق تناوله

    يونيو 5, 2024

    يتجاوز البروكلي كونه نباتاً جميلاً بلون أخضر نابض بالحياة وأزهار تشبه الأشجار، فهو “جوهرة” غذائية غنية بالعديد من العناصر الغذائية الأساسية، مما يجعله “جوهرة” غذائية حقيقية. فوائد البروكلي مكافحة السرطان يُزخر البروكلي بالمركبات النباتية القوية التي

    البروكلي جوهرة غذائية... 7 فوائد ستجعلك تعشق تناوله

    1 دقائق

    34 مشاهدة

    مشاركة

  • علاج لمرض السكري على يد أطباء صينيون

    يونيو 3, 2024

    علاج لمرض السكري تم اكتشافه على يد باحثون في الصين،كما نجح أطباء صينيون في تنفيذ هذا العلاج على مريض كان يعاني من مرض السكري وهو في مراحل متقدمة من المرض، حيث كان يحتاج إلى عدة حقن من الانسولين في اليوم.     علاج مرض السكري كيف تم؟ باستخدام الخلايا ا

    علاج لمرض السكري على يد أطباء صينيون

    1 دقائق

    31 مشاهدة

    مشاركة