وزن زائد
ص صحة و جمال

تخلص من الوزن الزائد بأبسط الطرق

sahar Issi

سبتمبر 26, 2023

الوزن الزائد هو التراكم الغير طبيعي للدهون في الجسم وهذا التراكم يسبب اضراراً لصحة الجسم و يقودنا إلى الكثير من الأمراض.

 أهم الأسباب العامة ل الوزن الزائد:

تناول السكريات فوق الحد الطبيعي

الكثير من الأشخاص يشعرون بحاجة قوية و رغبة في تناول السكريات بشكل دائم إن كان في الصباح أو كافة الأوقات ولكن هل الجسم يحتاج لهذه الكمية من السكريات؟ وما مصير المتبقي منها في حال لم يقوم الجسم باستهلاكها؟

نحن نعلم أن الغذاء الرئيسي للدماغ هو الغلوكوز و يحتاج الدماغ ل 25 غراماً من السكر يومياً و من السهل جدا الحصول على هذه الكمية من أحد أنواع الفاكهة ولا سيما الموز….

 

تخلص من الوزن الزائد بأبسط الطرق

 

أما باقي اجزاء الجسم وخاصة العضلات فهي تحتاج السكريات للحصول على الطاقة ف تقوم بحرق كميات معينة من السكر حسب حاجتها لتأمين هذه الطاقة.

في حال تناول الانسان كميات كبيرة من السكر دون القيام بأي نوع من الرياضة أو الحركة ف سوف يقوم هرمون الغلوكاغون بتحويل السكريات الى دهون تخزن في الكبد والعضلات وفي حال الاستمرار في تناول كميات كبيرة فسوف تتراكم الدهون في الأحشاء حول الأمعاء و الكبد والمعدة و هذا سوف يؤدي تدريجيا الى ضعف أداءها.

 

 

وجبات سريعة

 

تناول الوجبات السريعة

من منا لم يغرم بطعم و نكهة الوجبات السريعة كالبيتزا والبرغر وغيرها؟

هذه الأطعمة لذيذة و تشعرنا بالسعادة ولكن خطرها أكبر من المتوقع بغض النظر عن تحقيقها معايير النظافة أم لا ،فهي تحوي كميات كبيرة من الدهون والدسم الذي يحتاج ساعات متواصلة من الحركة لحرقها وفي حال تناولنا هذه الوجبات حتى لو لمرة واحدة في الأسبوع ف سوف تؤدي لزيادة تراكم الدهون في الجسم اذا لم تترافق بنشاط جسدي.

تناول الطعام في أوقات متأخرة من الليل

السهر مع الأصدقاء وتناول المأكولات و النقرشات يعد من أكثر أنواع النشاطات التي نقوم بها للترفيه عن النفس ولكن في هذه الحالة نحن نرفه عن النفس و نؤذي اجسادنا.

في الحقيقة آخر وجبة  على الإنسان تناولها يجب ان تكون قبل 3 ساعات من نومه كي يتمكن الجسم من التصرف بها وتوزيعها حسب حاجته كما يجب أن تكون وجبة خفيفة قليلة السعرات الحرارية وغنية بالبروتين والفيتامينات و الألياف.

المشروبات الغازية

نحن نلجأ في بعض الأحيان للمشروبات الغازية ظناً منا بأنها تساعدنا في تسهيل عملية الهضم ولكن في هذه الحالة نحن ندخل الى جسمنا كميات كبيرة من السكر بالإضافة الى الوجبة التي قمنا بتناولها و هذا ما يزيد الأمر سوءاً فالمشروبات الغازية بمختلف أنواعها تركيبها الأساسي هو السكر وقد تكلمنا سابقا عن الإفراط في تناول السكر.

قلة الحركة

الحركة ثم الحركة ثم الحركة الكثير من الأشخاص يعانون من قلة الحركة و ذلك بسبب طبيعة عملهم أو البيئة التي يعيشون فيها أو نظراً للظروف المناخية القاسية في مناطقهم و هذا سوف يقودنا حرفيا للهلاك ف قلة الحركة سوف تبطئ الدورة الدموية وتقلل عمليات الهدم والبناء و تساعد على تراكم الدهون و بالتالي زيادة الوزن وحتى لو كنا نتناول كميات محدودة من الغذاء لن نلاحظ أي انخفاض في الوزن بعيدا عن الحركة.

طرائق التخلص من الوزن الزائد

 

تخلص من الوزن الزائد

 

في البداية نحتاج الى الإرادة قبل كل شيء وإلى قرار شخصي نابع من وعينا و ادراكنا لمخاطر السمنة،اذا كنت تملك هذه الإرادة لنبدأ الآن.

الخطوة الأولى تخفيف كمية السكريات بالتدريج حتى الوصول الى قطع السكريات كلياً حيث يمكننا استبدال السكريات الصناعية بتناول الفواكه مثل التفاح والبرتقال والعنب ولكن ايضاً بكميات محددة.

الخطوة الثانية الحرص على أن تكون وجبة العشاء أحد أنواع السلطة و ينصح بعدم استخدام الزيت لسلطة العشاء ويمكننا اضافة الملح و بعض أنواع البهارات للحصول على طعم أفضل كما يفضل استخدام الخضروات الورقية مثل الخس و الملفوف والبقدونس فهي كثيرة الألياف فتسبب الشعور بالشبع.

الخطوة الثالثة كأبسط مثال عن الحركة يمكننا في البداية المشي من نصف الى ساعة يوميا أو على الأقل 4 أو 5 أيام خلال الأسبوع ولكن تعد التمارين الرياضية هي الأكثر فائدة و تعطينا نتائج سريعة حيث يتم حرق كميات كبيرة من الدهون لتحويلها الى طاقة لازمة لعمل العضلات و التمارين الرياضية تحتاج الكثير من الطاقة وبالتالي نتخلص تدريجياً من الدهون المختزنة في اجسامنا.

الخطوة الرابعة الحصول على طبق متنوع من الأغذية في وجبة الغداء مثل ان تحتوي الوجبة على الخضار و النشويات و البروتين بشرط أن تكون نسبة البروتين والخضروات أعلى من نسبة النشويات.

وهكذا نحصل على اجسام صحية خالية من التراكم الدهني و سوف نرى تطور ملحوظ في النشاط البدني و الذهني و غياب الخمول كلياً.

شارك هذه المقالة

https://alaanplus.com/public/تخلص-من-الوزن-الزائد-بأبسط-الطرق

انسخ الرابط

SI Sahar Issi

اقرأ ايضا

  • 46 دقيقة نوم إضافية تجعلك أكثر امتنان ورضا

    يونيو 8, 2024

    أظهرت دراسات حديثة أن النوم الاضافي لمدة 46 دقيقة نوم تحسن المزاج بشكل ملحوظ وتزيد النشاط، السعادة والشعور الايجابي عند الانسان. حيث أجريت دراسة من قبل باحثون من جامعة بايلور (Baylor University) في واكو، تكساس بالولايات المتحدة الأميركية، ونشرت نتائج

    46 دقيقة نوم إضافية جعلك أكثر امتنان ورضا

    1 دقائق

    45 مشاهدة

    مشاركة

  • 6 فواكه قليلة السكر غنية بالعناصر الغذائية… سر رشاقة وصحة أفضل

    يونيو 7, 2024

    بينما تُعدّ جميع الفواكه مفيدة للجسم، إلا أنه هناك فواكه قليلة السكر وذات قيمة غذائية أعلى، تتميز هذه الفواكه أيضاً بمؤشر جلايسيمي منخفض، مما يعني تأثيراً ضئيلاً على مستويات السكر في الدم مقارنة بالأنواع الأكثر حلاوة أو الأطعمة الغنية بالسكر، وإليك 6

    6 فواكه قليلة السكر غنية بالعناصر الغذائية... سر رشاقة وصحة أفضل

    2 دقائق

    30 مشاهدة

    مشاركة

  • البروكلي جوهرة غذائية… 7 فوائد ستجعلك تعشق تناوله

    يونيو 5, 2024

    يتجاوز البروكلي كونه نباتاً جميلاً بلون أخضر نابض بالحياة وأزهار تشبه الأشجار، فهو “جوهرة” غذائية غنية بالعديد من العناصر الغذائية الأساسية، مما يجعله “جوهرة” غذائية حقيقية. فوائد البروكلي مكافحة السرطان يُزخر البروكلي بالمركبات النباتية القوية التي

    البروكلي جوهرة غذائية... 7 فوائد ستجعلك تعشق تناوله

    1 دقائق

    34 مشاهدة

    مشاركة

  • علاج لمرض السكري على يد أطباء صينيون

    يونيو 3, 2024

    علاج لمرض السكري تم اكتشافه على يد باحثون في الصين،كما نجح أطباء صينيون في تنفيذ هذا العلاج على مريض كان يعاني من مرض السكري وهو في مراحل متقدمة من المرض، حيث كان يحتاج إلى عدة حقن من الانسولين في اليوم.     علاج مرض السكري كيف تم؟ باستخدام الخلايا ا

    علاج لمرض السكري على يد أطباء صينيون

    1 دقائق

    31 مشاهدة

    مشاركة