حقبة جيولوجية جديدة تدعى الأنثروبوسين
م منوعات

حقبة جيولوجية جديدة كشفتها بحيرة كروفورد

sahar Issi

يونيو 1, 2024

حقبة جيولوجية جديدة ،مع نهاية عام 2023 ربما لن نقول وداعًا لهذه السنة فحسب، بل أيضًا للوحدة الزمنية الجيولوجية التي نعيش فيها، إذ سوف يتخذ العلماء قرارًا في عام 2024 حول ما إذا كنا قد دخلنا في العصر الجديد الذي يتميز بالتأثير البشري على الكوكب ويطلق عليه اسم ‘الأنثروبوسين Anthropocene’.

 

حقبة جيولوجية جديدة كشفتها بحيرة كروفورد
احتراق الغابات سبب لظهور الحقبة الجديدة

 

حقبة الأنثروبوسين ما أسباب تشكلها

يمثل عصر الأنثروبوسين (المشتق من الكلمات اليونانية ‘Anthropo’ والتي تعني الرجل، و’cene’ والتي تعني الجديد) زمن التغير بالنسبة للكوكب كنتيجة مباشرة للأنشطة البشرية، مثل: حرق الوقود الأحفوري وتزايد إزالة الغابات.

انتشرت الفكرة لأول مرة في عام 2000، على يد عالم الأرصاد الجوية الراحل بول كروتزن Paul Crutzen.

متى تبدأ حقبة الأنثروبوسين؟

لا يزال المجتمع العلمي حاليًا في حيرة مما إذا كان الأنثروبوسين قد بدأ رسميًا، وما إذا كان هناك اختلاف بينه وبين العصر الحالي المسمى ب ‘الهولوسين Holocene’ والذي بدأ قبل حوالي 11700 عام.

ويجب الإجابة على هذا السؤال : “هل غيّر النشاط البشري نظام الأرض لدرجة أن ينعكس على الطبقات الصخرية؟”.

في تموز 2023 لجأ مجموعة من العلماء المسؤولين عن تحديد هذه الحقبة الجديدة المحتملة والتي تدعى مجموعة AWG إلى بحيرة كروفورد في كندا، لدراسة الحالة واتخاذ قرارهم

 

حقبة جيولوجية جديدة كشفتها بحيرة كروفورد
بحيرة كروفورد

 

اختاروا هذا المكان لإمكانية العثور على نظائر البلوتونيوم الناتجة عن تجارب الأسلحة النووية في قاع البحيرة، الذي يعتقد العلماء أنه يوثق أن بداية عصر الأنثروبوسين يعود إلى أوائل الخمسينيات من القرن الماضي.

تم الكشف عن حقيقة الأخبار المتعلقة ببحيرة كروفورد بالفعل على أنها أمر غير مألوف، ولن تنشر مثل هذه المعلومات عادةً إلا بعد تصديق الاتحاد الدولي للعلوم الجيولوجية (IUGS) عليها.

 

حقبة جيولوجية جديدة كشفتها بحيرة كروفورد
كيف اثر البشر بظهور حقبة الأنثروبوسين

 

تزعم مجموعة AWG أنه لا يمكن تجاهل المستوى الهائل من التأثير البشري على الكوكب منذ منتصف القرن العشرين وأن تغيرات كبيرة حدثت في هذا الوقت مع ظهور العصر الذري.

تتضمن الخطوة التالية في عملية صنع القرار اقتراح مجموعة AWG المقدم منذ أكتوبر 2023 والمقبول من قبل اللجنة الفرعية المعنية بطبقات العصر الرباعي (SQS).

شارك هذه المقالة

https://alaanplus.com/public/حقبة-جيولوجية-جديدة-كشفتها-بحيرة-كروف

انسخ الرابط

SI Sahar Issi

اقرأ ايضا