عيد الهالوين: طرق مختلفة للاحتفال بعيد الهالوين في جميع أنحاء العالم
م منوعات

عيد الهالوين: طرق مختلفة للاحتفال بعيد الهالوين في جميع أنحاء العالم

Layal Shalish

أكتوبر 30, 2023

عيد الهالوين (بالإنجليزية: Halloween)‏ يعد الهالوين احتفالًا يقام في العديد من الدول في ليلة 31 أكتوبر/ تشرين الأول من كل عام، ويتزامن مع عيد جميع القديسين في العيد المسيحي الغربي. ومع ذلك، فإن الهالوين وعيد جميع القديسين هما عيدين مختلفين. يشتق مصطلح “هالوين” من “عشية القديسين”، والتي تفتح بها الأيام الثلاثة للسنة الطقسية في المسيحية الغربية وتكرس لاستذكار الموتى.

ومع ذلك، فإن الهالوين كما يحتفل به الآن في العديد من الدول حول العالم، يتأثر بشكل كبير بالنسخة الأميركية. ويعود ذلك إلى هيمنة الثقافة الأميركية على وسائل الإعلام في عصر العولمة. وقد تطور الهالوين في هذه النسخة الحديثة ليصبح ظاهرة ثقافية يحتفل بها بتقاليد وعادات مختلفة، وتبعد عن جذوره الدينية.

يعد الهالوين مناسبة ثقافية يحتفل بها حول العالم، وخاصة في الولايات المتحدة وكندا وأيرلندا والمملكة المتحدة وأستراليا. تعتقد بعض النظريات أن عيد جميع القديسين قد تأثر بتقاليد مهرجانات الحصاد في ثقافة القلطية، مع وجود احتمالية لوجود جذور وثنية، وخاصة من مهرجان الغايلي سامهاين. بينما يؤكد بعض الأكاديميين أن عيد الهالوين نشأ بشكل مستقل وله جذور مسيحية.

تشمل تقاليد عيد الهالوين العديد من الأنشطة مثل الخداع وطقس “خدعة أم حلوى”، وارتداء أزياء الهالوين، وتزيين المنازل، ونحت اليقطين ووضع فوانيس جاك، واستخدام الشموع والإضاءة، وزيارة المعالم المسكونة، وقراءة القصص المخيفة ومشاهدة أفلام الرعب.

في العديد من أجزاء العالم، لا تزال الاحتفالات الدينية المسيحية تُمارَس في عيد جميع القديسين، وتشمل ذلك حضور الطقوس الكنسية وإضاءة الشموع على قبور الأقارب المتوفين. وعلى الرغم من أن العيد قد تحول في بعض المناطق إلى احتفال تجاري وعلماني، إلا أن بعض المسيحيين يمتنعون تاريخيًا عن تناول اللحوم في هذا اليوم. وتشتهر بعض التقاليد الغذائية في هذا العيد بتضمين الفواكه مثل التفاح، وفطائر البطاطس، والكعك المحلى.

طرق مختلفة للاحتفال بعيد الهالوين:

أمريكا:

شابه الاحتفالات في أمريكا مع الاحتفالات في بقية العالم إلى حد كبير. بالإضافة إلى الخدع وتناول الطعام، يتضمن الاحتفال في أمريكا أيضًا بعض الألعاب والبحث عن الكنز. ومن بين الألعاب الشعبية، تعتبر لعبة التقاط التفاح واحدة منها، حيث يتم وضع بعض التفاح في وعاء مملوء بالماء ويحاول الأطفال التقاط التفاحة باستخدام أفواههم فقط دون استخدام أيديهم.

يستخدم الأميركيون فوانيس جاك أو لانتيرنز في تزيين الأماكن خلال احتفالات الهالوين. وتتم صناعة هذه الفوانيس عن طريق تفريغ محتويات اليقطين ونحت وجوه عليها، ثم يتم وضع شمعة داخلها لإضاءتها. ويتم استخدام بقايا اليقطين لصنع فطيرة اليقطين أو حساء اليقطين. وفي أيرلندا واسكتلندا، يستخدم الناس اللفت بنفس الطريقة خلال احتفالاتهم.

أيرلندا:

ستجد النيران مشتعلة في جميع أنحاء البلاد، وخاصة في المناطق الريفية، حيث يتم إشعال حرائق كبيرة في الهواء الطلق وتستخدم تقليدياً في الاحتفالات.

ويقوم الأطفال والكبار على حد سواء بارتداء أزياء مخيفة، مثل شخصيات الأشباح والسحرة والهياكل العظمية، ويتجولون من منزل إلى آخر في المنطقة، يطرقون الأبواب ويطلبون أطعمة محددة. عادة ما تكون هذه الأطعمة خفيفة مثل الشوكولاتة والحلوى. عندما يفتح الناس أبوابهم، يصيح الأطفال “خدعة أو طعام!”، وإذا لم يتم تقديم الطعام، يمكنهم القيام بمزحة صغيرة للخداع.

وفي عيد الهالوين، يتناول الناس أطعمة خاصة. في أيرلندا، البرانبراك هو نوع مشهور من كعك الهالوين، حيث يتم وضع طعام ملفوف بالشاش داخله. يُعتقد أن البرانبراك يمكنها أن تكشف عن مستقبل الشخص الذي يتناولها. فمثلاً، إذا وجدت خاتماً في البرانبراك، فهذا يعني أن الشخص سيتزوج قريباً. وإذا وجد قطعة قش، فهذا يشير إلى أنه في طريقه لقضاء عام حظ سعيد.

النمسا:

في النمسا، توجد عادة لدى الناس في عيد الهالوين تتمثل في إطعام الموتى. حيث يتركون خبزًا وماءً ومصباحًا مضاءً على الطاولة قبل الذهاب إلى الفراش. يقدمون هذه الأشياء لأرواح الموتى التي قد تعود إلى الأرض في تلك الليلة.

بلجيكا:

في بلجيكا، تقوم الناس في عيد الهالوين بإضاءة الشموع تكريمًا لذكرى الأصدقاء والأقارب المتوفين. كما يشعرون بالتشاؤم تجاه القطط السوداء في هذا اليوم، ويعتقدون أن دخول أي منها إلى المنزل أو عبورها أمامهم يعتبر من سوء الحظ.

ألمانيا:

يحتفل الألمان بالهالوين كعيد لجميع القديسين، ويستمر الاحتفال لمدة أسبوع كامل من 31 أكتوبر إلى 8 نوفمبر. وبالإضافة إلى ذلك، يقضون الوقت في الكنيسة لتكريم القديسين الذين فارقوا الحياة، ويزورون قبور أحبائهم. وهناك تقليد غريب في ألمانيا حيث يخفون سكاكينهم في عيد الهالوين لحماية الأرواح التي يعتقدون أنها تعود إلى الأرض خلال هذا الوقت.

الصين:

في الصين، يعرف الاحتفال بالهالوين باسم “تنج تشيه”. وفي هذا الاحتفال، يتم ترك الطعام والماء بجانب صور الأصدقاء والأقارب الذين توفوا. كما يتم صناعة قوارب القانون من الورق في المعابد البوذية وتحرق خلال الليل، في حين يتم إضاءة الفوانيس في جميع أنحاء البلاد. يعتقد أن هذه التقاليد تساعد الأرواح المتوفاة على العثور على طريقها إلى المنزل.

المكسيك:

في المكسيك، يحتفل الناس بعيد “ديا دي لوس مارتوس” أو عيد الموتى، وهو احتفال يستمر لعدة أيام من 31 أكتوبر إلى 2 نوفمبر. يعتبر هذا الاحتفال فرصة لتذكر الأحباء الراحلين والاحتفال بحياتهم. يتم صنع الحلوى والهدايا على شكل الجماجم، ويتم تنظيم مسيرات حيث يرتدي الناس زي الغول والهياكل العظمية. كما يتمتع الاحتفال بالموسيقى المرياتشي والغناء والرقص، ويشرب التكيلا. إنه احتفال يجمع بين الاحتفال بالأسرة وتذكر الأرواح الراحلة.

شارك هذه المقالة

https://alaanplus.com/public/عيد-الهالوين-طرق-مختلفة-للاحتفال-بعيد

انسخ الرابط

LS Layal Shalish

اقرأ ايضا