نقابة المهندسين في بيروت تنقلب على الأحزاب
ا اخبار

نقابة المهندسين في بيروت تنقلب على الأحزاب

emar

يوليو 19, 2021

نقابة المهندسين في بيروت تنقلب على أحزاب السلطة حيث أكد ائتلاف مرشحين معارضين لأحزاب السلطة في لبنان سيطرته على نقابة المهندسين في بيروت، بعد عملية اقتراع شكلت معركة رمزية لقوى “ثورة 17 تشرين”.

وقالت لائحة “النقابة تنتفض” في تغريدة على حسابها عبر “تويتر”: “اليوم النصر لروحية 17 تشرين، بفوز عارف ياسين مع 9 أعضاء في مجلس النقابة، بفارق أصوات تخطى 3 أضعاف، ومعهم تحررت نقابة المهندسين من سيطرة أحزاب السلطة وحققت النقابة تنتفض انتصارها في مجلس النقابة بمرشحيها وبرنامجها”.

 

نقابة المهندسين في بيروت تنقلب على أحزاب السلطة

 

لائحة نقابة المهندسين في بيروت:

وضمت لائحة “النقابة تنتفض” مجموعة من القوى والحركات التي ساهمت في تنظيم التظاهرات المعارضة للسلطة السياسية وسوء إدارتها منذ 17 أكتوبر 2019.

ورغم أسابيع من التعبئة والحملات على وسائل التواصل الاجتماعي، شاب الانتخابات إقبال ضعيف على التصويت من جانب 48 ألف مهندس يحق لهم الإدلاء بأصواتهم، ولم يشارك منهم سوى 8842 ناخبا، أي أقل من 20 بالمئة.

وتعكس هذه النتائج مدى تراجع نفوذ الأحزاب السياسية التقليدية التي هيمنت على العمل النقابي في لبنان منذ نهاية الحرب الأهلية قبل أكثر من 30 سنة، إذ لم تتمكن من الدفع بمرشح وحيد يمثلها أو المنافسة بقوة على منصب النقيب أو أعضاء مجلس نقابة المهندسين في بيروت الآخرين، وذلك في مؤشر يدق ناقوس الخطر لزعماء الأحزاب قبل الانتخابات البرلمانية المقررة بعد أقل من عام وسط أسوأ أزمة سياسية واقتصادية تعيشها البلاد في تاريخها المعاصر.

 

 

نقابة المهندسين في بيروت تنقلب على أحزاب السلطة

 

 

معلومات جديدة:

انتخابات نقابة المهندسين في لبنان.. “هزيمة رمزية” لأحزاب السلطة:

منيت أحزاب السلطة في لبنان بالهزيمة في انتخابات نقابة المهندسين في بيروت، التي نظمت الأحد، أمام مرشحين محسوبين على ما يسمى “قوى 17 تشرين” التي تقود التظاهرات الاحتجاجية منذ عام 2019، وذلك في مؤشر يدق ناقوس الخطر بالنسبة إلى الاحزاب التقليدية المهيمنة، قبل عام من فتح صناديق الاقتراع للانتخابات البرلمانية.

وأعلنت لائحة “النقابة تنتفض” التي تمثل مرشحي المعارضة، فوزها في انتخابات الأحد التي تعتبر المرحلة الأولى من انتخابات نقابة المهندسين، على أن تجري “المعركة الأكبر” في انتخابات النقيب والأعضاء العشرة لمجلس النقابة في 18 يوليو المقبل. وأعلنت اللائحة على حسابها بتويتر أن “النقابة انتفضت… فانتصرت”.

وفيما تشهد صفوف أحزاب السلطة التقليدية تشرذما في ظل الصراع السياسي والانهيار الاقتصادي الأسوأ في تاريخ لبنان المعاصر، جاءت انتخابات نقابة المهندسين بمثابة انتكاسة سياسية ثانية لتلك الأحزاب، بعد نحو سبعة شهور من انتخابات مشابهة جرت في نقابة المحامين، وخرجت بشكل كبير من القبضة الحزبية الممسكة بالعمل النقابي في البلاد منذ سنوات ما بعد نهاية الحرب الأهلية، وفقا لما ذكرته وكالة أسوشيتد برس.

 

نقابة المهندسين في بيروت تنقلب على أحزاب السلطة

 

وبحسب النتائج غير النهائية، فإن تحالفا يضم أحزاب السلطة التقليدية، ويشمل تيار المستقبل وحركة أمل وحزب الله والتيار الوطني الحر والحزب التقدمي الاشتراكي، لم يتمكن من الفوز سوى في فرع واحد من فروع النقابة التي جرت فيها الانتخابات. إذ أعلنت هيئة شؤون الإعلام في تيار المستقبل فوز مرشح التيار محمد الحجار في الانتخابات لرئاسة الفرع السادس.

وتحالفت لائحة “النقابة تنتفض” في الانتخابات مع قوى وحركات قادت الثورة الاحتجاجية ضد النظام، منذ أكتوبر 2019، والتي اصطدمت بقوى السلطة في الشارع في مختلف مناطق لبنان وجرى قمعها في أحيان كثيرة، ما أشاع أجواء تنبئ بصعوبة التغيير في الشارع. إلا أن نتائج صناديق الاقتراع في نقابة المحامين، ثم في نقابة المهندسين، تعد مؤشرا على أن السعي إلى التغيير، لم ينته.

وفاز المرشح بول نجار من لائحة “النقابة تنتفض” مع تصدره لائحة الفرع في انتخابات مجلس المندوبين، وهو والد الطفلة ألكسندرا، التي قتلت في انفجار مرفأ بيروت، في 4 أغسطس 2020، الذي أدى إلى سقوط آلاف الضحايا قتلى وجرحى، ودمر أحياء كاملة بالعاصمة، ما يعد “انتصارا رمزيا” حمل الكثير من الدلالات، وفقا للوكالة.

 

المصدر: “أسوشيتد برس”

شارك هذه المقالة

https://alaanplus.com/public/نقابة-المهندسين-في-بيروت-تنقلب-على-الأ

انسخ الرابط

Em Emar

اقرأ ايضا

  • رسالة من كيت ميدلتون إلى فوج الحرس الأيرلندي “من سيفرقنا؟”

    يونيو 9, 2024

    أعربت دوقة كامبريدج، كيت ميدلتون، عن أسفها العميق لتفويتها عرض “Trooping the Colour” السنوي مع الحرس الأيرلندي، وذلك في رسالة عاطفية وجهتها إلى الفوج، وغابت الدوقة عن الحدث، الذي أقيم في 3 يونيو، بسبب تلقيها علاجاً لمرضها. رسالة كيت ميدلتون وفي رسالت

    رسالة مؤثرة من كيت ميدلتون إلى فوج الحرس الإيرلندي

    1 دقائق

    43 مشاهدة

    مشاركة

  • خصم 3500 جنيه من مرتبها بسبب كرش المدير

    يونيو 5, 2024

    في واقعة أثارت تفاعلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، تعرضت موظفة للخصم من راتبها بسبب فيديو يظهر فيه كرش المديره. جاء في نص خطاب الشركة: “نود أن نبلغك بأنه تم اتخاذ قرار بخصم مبلغ 3500 جنيه من راتبك هذا الشهر، ويأتي هذا القرار نتيجة تصوي

    خصم من مرتبها بسبب كرش المدير

    1 دقائق

    40 مشاهدة

    مشاركة

  • محكمة الأسرة: موظف يطلّق زوجته ليتزوج شقيقتها

    يونيو 5, 2024

    في حادثة غير مألوفة تذكرنا بمؤامرات الدراما، أقدم موظف مصري على تطليق زوجته بعد زواج دام 12 عامًا ليتزوج من شقيقتها. تفاصيل هذه القضية التي تدرسها محكمة الأسرة كشفتها المحامية نهى الجندي لموقع “العربية.نت”، مشيرة إلى أن الزوجة، البالغة من العمر 38 عا

    محكمة الأسرة موظف يطلّق زوجته ليتزوج شقيقتها

    1 دقائق

    73 مشاهدة

    مشاركة

  • الاعتراف بالدولة الفلسطينية… قرار كل من إسبانيا وإيرلندا والنرويج

    مايو 22, 2024

    أعلنت حركة حماس ترحيبها بقرارات إسبانيا وإيرلندا والنرويج بالاعتراف بالدولة الفلسطينية، معتبرة أن هذه الخطوة تعكس ثبات الشعب الفلسطيني ونضاله المستمر. في بيان صدر اليوم الأربعاء، وصفت حماس الاعترافات بأنها “خطوة مهمة” نحو تثبيت حقوق الفلسطينيين وإقام

    الاعتراف بالدولة الفلسطينية... قرار كل من إسبانيا وإيرلندا والنرويج

    1 دقائق

    43 مشاهدة

    مشاركة