7 بدائل غنية بالبروتين تتفوق على البيض
ص صحة و جمال

7 بدائل غنية بالبروتين تتفوق على البيض

Sara Ibrahim

يونيو 1, 2024

يُعرف البيض كونه مصدراً غنياً بالبروتين، حيث تحتوي بيضة كبيرة واحدة على حوالي 6 غرامات من البروتين، لكن هل تعلم أن هناك بدائل غنية بالبروتين أخرى التي تحتوي على كمية بروتين أعلى من البيضة الواحدة؟

في هذا المقال، سنلقي نظرة على 7 خيارات رائعة غنية بالبروتين لتُضفي تنوعاً على نظامك الغذائي وتُعزز صحتك.

7 بدائل غنية بالبروتين تتفوق على البيض

العدس

يُعد العدس من البقوليات الغنية بالألياف والبروتين، حيث يحتوي كوب واحد من العدس المطبوخ على ما يقارب 18 جراماً من البروتين، أي أكثر من ضعف الكمية الموجودة في البيضة الواحدة، كما يتميز العدس بتنوعه اللذيذ، حيث يتوفر بألوان مختلفة مثل الأخضر والبني والأسود والأحمر والأصفر، مما يجعله خياراً مثالياً لتحضير العديد من الأطباق، ويمكن إضافته إلى الحساء واليخنات والسلطات، أو تناوله كطبق جانبي غني.

7 بدائل غنية بالبروتين تتفوق على البيض

الفاصوليا

تُعد الفاصوليا مصدراً ممتازاً للبروتين والألياف والمعادن مثل الكالسيوم والفولات والبوتاسيوم، يحتوي كوب واحد من الفاصوليا المطبوخة على حوالي 15 جراماً من البروتين، وتتوفر الفاصوليا بأنواع مختلفة مثل الفاصولياء السوداء والفاصولياء الحمراء والكلى، مما يمنحك خيارات متنوعة لإضافة نكهة غنية لوجباتك، حيث يمكن إضافتها إلى الشوربات والسلطات والبرجر النباتي، وتُستخدم أيضاً في تحضير صلصة الفاصولياء اللذيذة.

7 بدائل غنية بالبروتين تتفوق على البيض

الحمص

يُعد الحمص مصدراً غنياً بالبروتين والألياف، حيث يحتوي كوب واحد من الحمص على حوالي 19 جراماً من البروتين، أي أكثر من ثلاثة أضعاف الكمية الموجودة في البيضة الواحدة، يتميز الحمص بطعمه اللذيذ وقوامه الكريمي، ويمكن تناوله كوجبة خفيفة مع الخضار أو إضافته إلى السلطات أو السندويشات أو استخدامه كغمس.

7 بدائل غنية بالبروتين تتفوق على البيض

الكينوا

تُعد الكينوا من الحبوب الكاملة الغنية بالبروتين والألياف ومضادات الأكسدة، يحتوي كوب واحد من الكينوا المطبوخة على حوالي 8 جرامات من البروتين، وهي مصدر غني بالبروتين النباتي الكامل، مما يعني أنها تحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها جسمك، وتُعد الكينوا بديلاً رائعاً للأرز والمعكرونة، ويمكن تحضيرها بطرق متنوعة مع الخضار أو اللحوم.

7 بدائل غنية بالبروتين تتفوق على البيض

مكرونة القمح الكامل

تُعد مكرونة القمح الكامل بديلاً صحياً لمكرونة الحبوب البيضاء، حيث تحتوي على كمية أكبر من الألياف والبروتين، يحتوي كوب واحد من مكرونة القمح الكامل المطبوخة على حوالي 15 جراماً من البروتين، أي أكثر من ضعف الكمية الموجودة في كوب من مكرونة الحبوب البيضاء، تُعد مصدراً ممتازاً للطاقة وتُساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول.

7 بدائل غنية بالبروتين تتفوق على البيض

الزبادي اليوناني

يُعد الزبادي اليوناني مصدراً غنياً بالبروتين والكالسيوم، حيث يحتوي كوب واحد من الزبادي اليوناني على حوالي 22 جراماً من البروتين، أي أكثر من أربعة أضعاف الكمية الموجودة في البيضة الواحدة، يُعد الزبادي اليوناني خياراً مثالياً لوجبة إفطار صحية أو كوجبة خفيفة غنية بالبروتين.

7 بدائل غنية بالبروتين تتفوق على البيض

صدور الدجاج

يُعد مصدراً غنياً بالبروتين قليل الدسم، حيث تحتوي 3 أونصات من صدور الدجاج المشوية على حوالي 31 غراماً من البروتين، وهي أيضاً مصدر جيد للنياسين والسيلينيوم والفوسفور، يمكن طهي صدور الدجاج بطرق متنوعة، مثل الشوي أو التحمير أو السلق، وإضافتها إلى السلطات أو السندويشات أو الأطباق الرئيسية.

7 بدائل غنية بالبروتين تتفوق على البيض

بدائل غنية بالبروتين

  • الأسماك: مثل السلمون والتونة والسردين، غنية بالبروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية المفيدة لصحة القلب والدماغ.
  • المكسرات والبذور: مثل اللوز والجوز والشوفان، غنية بالبروتين والألياف ومضادات الأكسدة.
  • منتجات الألبان: مثل الحليب والجبن، غنية بالبروتين والكالسيوم وفيتامين د.
  • بذور الشيا: يحتوي 100 غرام منها على ما يقارب 17 غراما من البروتين، بالإضافة إلى ذلك فهي تحتوي على الألياف ودهون أوميغا 3.
  • زبدة الفول السوداني: يمكن تناول ملعقتين كبيرتين ما يعادل (8 غم) من زبدة الفول السوداني يومياً للحصول على قدر مناسب من البروتين.
  • البازلاء الخضراء: إذ يوفر كوب واحد من البازلاء الخضراء ما يقارب 8 غرامات من البروتين، إلى جانب احتوائها على كمية عالية من الألياف.

تُعد هذه مجرد أمثلة قليلة من العديد من الأطعمة الغنية بالبروتين التي تفوق البيض، بتناول مجموعة متنوعة من هذه الأطعمة، يمكنك ضمان حصولك على الكمية الكافية من البروتين التي يحتاجها جسمك للحفاظ على صحة جيدة ولياقة بدنية، واحتياجاتك من البروتين تعتمد على العديد من العوامل، بما في ذلك عمرك وجنسك ومستوى نشاطك، من المهم التحدث إلى أخصائي تغذية لتحديد احتياجاتك الفردية من البروتين.

شارك هذه المقالة

https://alaanplus.com/public/7-بدائل-غنية-بالبروتين-تتفوق-على-البيض

انسخ الرابط

SI Sara Ibrahim

اقرأ ايضا

  • 46 دقيقة نوم إضافية تجعلك أكثر امتنان ورضا

    يونيو 8, 2024

    أظهرت دراسات حديثة أن النوم الاضافي لمدة 46 دقيقة نوم تحسن المزاج بشكل ملحوظ وتزيد النشاط، السعادة والشعور الايجابي عند الانسان. حيث أجريت دراسة من قبل باحثون من جامعة بايلور (Baylor University) في واكو، تكساس بالولايات المتحدة الأميركية، ونشرت نتائج

    46 دقيقة نوم إضافية جعلك أكثر امتنان ورضا

    1 دقائق

    45 مشاهدة

    مشاركة

  • 6 فواكه قليلة السكر غنية بالعناصر الغذائية… سر رشاقة وصحة أفضل

    يونيو 7, 2024

    بينما تُعدّ جميع الفواكه مفيدة للجسم، إلا أنه هناك فواكه قليلة السكر وذات قيمة غذائية أعلى، تتميز هذه الفواكه أيضاً بمؤشر جلايسيمي منخفض، مما يعني تأثيراً ضئيلاً على مستويات السكر في الدم مقارنة بالأنواع الأكثر حلاوة أو الأطعمة الغنية بالسكر، وإليك 6

    6 فواكه قليلة السكر غنية بالعناصر الغذائية... سر رشاقة وصحة أفضل

    2 دقائق

    30 مشاهدة

    مشاركة

  • البروكلي جوهرة غذائية… 7 فوائد ستجعلك تعشق تناوله

    يونيو 5, 2024

    يتجاوز البروكلي كونه نباتاً جميلاً بلون أخضر نابض بالحياة وأزهار تشبه الأشجار، فهو “جوهرة” غذائية غنية بالعديد من العناصر الغذائية الأساسية، مما يجعله “جوهرة” غذائية حقيقية. فوائد البروكلي مكافحة السرطان يُزخر البروكلي بالمركبات النباتية القوية التي

    البروكلي جوهرة غذائية... 7 فوائد ستجعلك تعشق تناوله

    1 دقائق

    34 مشاهدة

    مشاركة

  • علاج لمرض السكري على يد أطباء صينيون

    يونيو 3, 2024

    علاج لمرض السكري تم اكتشافه على يد باحثون في الصين،كما نجح أطباء صينيون في تنفيذ هذا العلاج على مريض كان يعاني من مرض السكري وهو في مراحل متقدمة من المرض، حيث كان يحتاج إلى عدة حقن من الانسولين في اليوم.     علاج مرض السكري كيف تم؟ باستخدام الخلايا ا

    علاج لمرض السكري على يد أطباء صينيون

    1 دقائق

    31 مشاهدة

    مشاركة