9 منازل غريبة حول العالم... رحلة عبر تصاميم معمارية فريدة
م منوعات

9 منازل غريبة حول العالم… رحلة عبر تصاميم معمارية فريدة

Sara Ibrahim

مايو 25, 2024

تنتشر حول العالم منازل فريدة من نوعها تتحدى التصاميم المألوفة وتُذهل الأنظار بجمالها وغرابتها، هذه المنازل ليست مجرد مأوى، بل هي تحف معمارية تجسد إبداع بنائيها ورغبتهم في التميز، وخلق مساحات فريدة تعكس شخصيتهم وأفكارهم.

منزل الأحذية في بنسلفانيا

يقع منزل الأحذية في مدينة يورك بولاية بنسلفانيا الأمريكية، وهو مبنى غريب على شكل حذاء ضخم، بُني عام 1948 لصالح “مالون هاينو”، أحد أشهر صانعي الأحذية الطويلة في الولاية، يبلغ ارتفاع المنزل حوالي 7 أمتار ويتكون من 3 طوابق.

في البداية، كان منزل الأحذية بمثابة منزل عائلة هاينو، لكنه تحول لاحقاً إلى معلم سياحي شهير، يفتح المنزل أبوابه للجمهور الراغبين في تجربة إقامة فريدة من نوعها.

يُعد منزل الأحذية مثالاً رائعاً للإبداع والهندسة المعمارية المميزة، ويُجسد إبداع “هاينو” في تصميم الأحذية، أصبح المنزل رمزاً لمدينة يورك وجذباً سياحياً هاماً يجذب الزوار من جميع أنحاء العالم.

9 منازل غريبة حول العالم... رحلة عبر تصاميم معمارية فريدة

منزل الصّحراء المقلوب في كاليفورنيا

يُعدّ منزل الصّحراء المقلوب، المعروف أيضاً باسم “Winchester Mystery House”، منزلاً غريباً ومثيراً للاهتمام يقع في سان خوسيه بولاية كاليفورنيا، تمّ بناؤه من قبل سارة وينشستر، وريثة ثروة عائلة وينشستر للبنادق، على مدار 38 عاماً، بدءاً من عام 1884.

يتميز المنزل بتصميمه الفريد من نوعه، حيث تمّ بناء العديد من الغرف والممرات بشكل مقلوب، مع وجود سلالم تؤدي إلى السقف وأبواب تُفتح على الجدران، يُعتقد أنّ سارة قد بنَت المنزل لتهدئة أرواح أولئك الذين قُتلوا ببنادق وينشستر، ويُقال أن المنزل مسكون، يضمّ المنزل أكثر من 160 غرفة و 40 سلماً و 2000 باب و 6 مداخن.

يُعدّ منزل الصّحراء المقلوب من أشهر المعالم السياحية في كاليفورنيا، حيث يجذب الزوار من جميع أنحاء العالم الذين يرغبون في استكشاف تصميمه الغريب وتاريخه الغامض، وتجربة ظواهره الخارقة للطبيعة.

9 منازل غريبة حول العالم... رحلة عبر تصاميم معمارية فريدة

منزل الفقاعة في فرنسا

يقع قصر بولز، أو “قصر الفقاعة”، في ثيول سور مير، بالقرب من مدينة كان في فرنسا، وهو عبارة عن منزل فريد من نوعه صممه المهندس المعماري المجري أنتي لوفاج عام 1975، يتميز بتصميمه المستقبلي المميز، حيث تتكون جدرانه الخارجية من قباب أكريليك شفافة تشبه الفقاعات، مما يمنحه مظهراً مميزاً للغاية.

بُني القصر في الأصل للصناعي الفرنسي بيير برنارد، لكنه اشتهر لاحقاً بعد شرائه من قبل مصمم الأزياء الشهير بيير كاردان عام 1991، استخدم كاردان القصر كملجأ لقضاء العطلات، وأقام فيه العديد من الحفلات الفخمة التي حضرها مشاهير من جميع أنحاء العالم.

يتميز قصر بولز بتصميمه الداخلي الفخم، والذي يشمل مسرحاً ومكتبة وصالة بولينغ وحمام سباحة، كما تطلّ جميع غرف المنزل على المناظر الطبيعية الخلابة للبحر الأبيض المتوسط، في عام 2015، تم طرح قصر بولز للبيع مقابل 350 مليون يورو، مما يجعله أغلى منزل في العالم في ذلك الوقت. لا يزال القصر قيد البيع حتى الآن، وقد تغير سعره عدة مرات.

9 منازل غريبة حول العالم... رحلة عبر تصاميم معمارية فريدة

منزل الصّخرة في البرتغال

يُعرف منزل الصخرة، أو “Casa da Pedra” باللغة البرتغالية، باسم “منزل فلينستون” أيضاً، وذلك نظراً لمظهره الخارجي الفريد الذي يشبه بيوت عائلة فلينستون الكرتونية. يقع هذا المنزل المميز في قرية “فافي” شمال البرتغال،

يتميز المنزل ببنائه الفريد داخل أربع صخور ضخمة، ممّا يمنحه مظهراً غريباً وجذاباً، كما يتميز بوجود نوافذ وأبواب مقاومة للرصاص، وحوض سباحة منحوت في الصخر.

يُعدّ منزل الصخرة وجهة سياحية شهيرة، حيث تم تحويله إلى متحف بعد وفاة “هانريك سيلفا” عام 2010، يعرض تاريخ بنائه وتصميمه الفريد، بالإضافة إلى قطع من الأثاث والأدوات المنزلية القديمة.

9 منازل غريبة حول العالم... رحلة عبر تصاميم معمارية فريدة

منزل الشجرة في نيوزيلندا

يتّخذ هذا المنزل الفريد من نوعه موقعاً مميزاً على ضفاف خليج “Waikato” في نيوزيلندا، ليُصبح وجهة مثالية لمحبيّ الطبيعة والمغامرة على حدٍّ سواء، يتميز المنزل بتصميمه المبتكر، حيثُ يرتفع عن سطح الأرض بمسافة 18 متراً، مُستنداً إلى جذع شجرة ضخمة، يتألف المنزل من 3 غرف نوم توفر إطلالات بانورامية خلّابة على المناظر الطبيعية الخلّابة المحيطة، بما في ذلك الخليج المتلألئ والغابات الخضراء المورقة.

يُتيح موقعه الاستثنائي للنزلاء فرصة الاستمتاع بتجارب فريدة لا مثيل لها، بدءاً من مشاهدة غروب الشمس الساحر فوق سطح المنزل، وصولاً إلى الاستماع إلى أصوات الطبيعة العذبة بينما تتراقص أوراق الأشجار مع نسيم الهواء.

يُعدّ منزل الشجرة في نيوزيلندا خياراً مثالياً لقضاء عطلة هادئة بعيداً عن صخب المدينة، أو لمغامرة لا تُنسى وسط أحضان الطبيعة الخلابة.

9 منازل غريبة حول العالم... رحلة عبر تصاميم معمارية فريدة

منزل الطائرة في واشنطن

في مدينة دوغلاس بولاية واشنطن، يتربع منزل فريد من نوعه على الأرض، يجذب أنظار السيّاح من جميع أنحاء العالم، هذا المنزل ليس كأيّ منزلٍ آخر، فهو عبارة عن طائرة بوينج 727 تمّ تحويلها بمهارة فائقة إلى منزل مُريح وعصري.

يُجسّد هذا المنزل إبداعاً هندسياً استثنائياً، حيث تمّ الحفاظ على هيكل الطائرة الخارجيّ مع إجراء تعديلات داخلية شاملة، فبمجرد الدخول، يُذهل الزائر بمساحة واسعة مُقسمة بذكاء إلى غرف نوم مُريحة، وحمامات مُتكاملة، ومطبخ عصري، وغرفة معيشة مُريحة.

ولم يقتصر الإبداع على التصميم الداخلي فحسب، بل امتدّ ليشمل التجهيزات أيضاً، فمنزل الطائرة مُجهز بأحدث الأجهزة المنزلية، ونظام ترفيه متطور، وشبكة إنترنت لاسلكية، ممّا يوفّر للنزلاء إقامة مريحة وفريدة من نوعها، ولذلك أصبح منزل الطائرة في واشنطن وجهة سياحية مُميّزة تجذب مُحبي الطيران وعشاق الهندسة المعمارية، والسياح الباحثين عن تجارب فريدة من نوعها.

9 منازل غريبة حول العالم... رحلة عبر تصاميم معمارية فريدة

منزل الثلج في فنلندا

يُشكل منزل الثلج في فنلندا ظاهرة فريدة تجذب السياح من جميع أنحاء العالم، يقع هذا المنزل في مدينة كيمي، شمال فنلندا، ويُبنى كل عام من قبل فنانين محليين باستخدام كميات هائلة من الثلج، يتميز المنزل بتصميمه المُبدع وتفاصيله الدقيقة، ممّا يجعله أشبه بقصر جليدي مُذهل.

يختلف تصميم منزل الثلج كل عام، ممّا يمنح الزوار تجربة جديدة وفريدة في كل مرة، يتضمن المنزل عادةً غرفاً وممرات مُزخرفة، بالإضافة إلى منحوتات جليدية مُذهلة. كما يتم تنظيم العديد من الفعاليات والأنشطة داخل المنزل وخارجه، مثل عروض الألعاب النارية وعروض الرقص على الجليد.

يُعدّ منزل الثلج تجربة لا تُنسى لمحبيّ الثلج والمغامرة، فهو يوفّر فرصة فريدة لرؤية تحفة فنية من الجليد والتعرف على ثقافة فنلندا الشتوية.

9 منازل غريبة حول العالم... رحلة عبر تصاميم معمارية فريدة

منزل الشلال في الفلبين

يُعد منزل الشلال في الفلبين وجهة سياحية فريدة من نوعها، حيث يقع هذا المطعم الفريد تحت شلال طبيعي في منتجع فيلا اسكوديرو، بالقرب من مدينة سان بابلو، يتميز المطعم بتجربة طعام مميزة، حيث يمكن للضيوف الاستمتاع بتناول وجباتهم الفلبينية اللذيذة بينما تتدفق المياه المنعشة بين أقدامهم، ناهيك عن الاستماع إلى هدير الشلال المُريح.

وإلى جانب تجربة الطعام الفريدة، يقدم منزل الشلال لزواره فرصة الاستمتاع بتدليك طبيعي من مياه الشلال، أو قضاء بعض الوقت في الاسترخاء على ضفافه، يُعد منزل الشلال وجهة مثالية لمحبي الطبيعة والمغامرة، باحثين عن تجربة طعام مميزة لا مثيل لها.

9 منازل غريبة حول العالم... رحلة عبر تصاميم معمارية فريدة

10. منازل UFO في تايوان:

يُعرف منزل UFO أيضاً باسم “بيوت سانزي UFO” أو “قرية UFO”، وهو عبارة عن مجمع سكني يقع في سانزي تايوان، تم تصميمه من قبل المهندس المعماري الفنلندي ماتي سورونين في أواخر الثمانينيات، ويتكون من مجموعة من المباني على شكل صحن طائر.

كان من المفترض أن تكون هذه المنازل جزءاً من منتجع سياحي ضخم، لكن المشروع لم يكتمل أبداً، نتيجة لذلك، تم التخلي عن المنازل وتعرضت للتخريب بمرور الوقت.

أصبحت قرية UFO وجهة سياحية شهيرة، خاصة لمحبي التصوير الفوتوغرافي ومحبي الاستكشاف، ومع ذلك فإن الدخول إلى الموقع غير قانوني، حيث أنه مملوك للقطاع الخاص.

9 منازل غريبة حول العالم... رحلة عبر تصاميم معمارية فريدة

تُعدّ المنازل التي تمّ ذكرها في هذا المقال مجرد أمثلة قليلة من بين العديد من المنازل الغريبة والمدهشة التي تنتشر حول العالم، كلّ منزل منها يُجسّد إبداعاً فريداً ورؤية معمارية مميزة، سعياً من بنائه لخلق مساحة تعكس شخصيته وأفكاره، وتُقدّم تجربة فريدة من نوعها للسكان والزائرين على حدٍّ سواء.

تُظهر لنا هذه المنازل قدرة العمارة على تجاوز وظيفتها الأساسية كمأوى، لتُصبح تحفاً فنية تُلهمنا وتُثير فضولنا، وتُثري تجاربنا وتُغني ثقافتنا، إنّها بمثابة رحلة عبر عوالم معمارية فريدة، تُتيح لنا استكشاف إمكانيات التصميم بلا حدود، وتُحفّزنا على إعادة النظر في مفهومنا للمسكن، وتُلهمنا لخلق فضاءات عيش أكثر إبداعاً وتعبيراً عن هويتنا.

شارك هذه المقالة

https://alaanplus.com/public/9-منازل-غريبة-حول-العالم-رحلة-عبر-تصامي

انسخ الرابط

SI Sara Ibrahim

اقرأ ايضا