Neo Px نبات خارق معدّل جينياً ينقّي الهواء
م منوعات

Neo Px نبات خارق معدّل جينياً ينقّي الهواء

Sara Ibrahim

يونيو 9, 2024

تبدو “Neo Px” نبتة خضراء عادية، لكنها تتمتع بقدرات خارقة، فهي معدّلة جينياً لتنقية الهواء الداخلي، مما يجعلها أول نبات ضمن مجموعة كبيرة محتملة من النباتات ذات “القوى الخارقة”، يؤكّد ليونيل مورا، المؤسس المشارك لشركة “نيوبلانتس” الناشئة، أن “Neo Px” تعادل 30 نباتاً منزلياً عادياً من حيث قدرتها على تنقية الهواء.

Neo Px نبات خارق معدّل جينياً ينقّي الهواء

مبدأ عملها

لا تقتصر وظيفة “نيو بي إكس” على امتصاص الملوثات، بل تقوم أيضاً بإزالتها وإعادة تدويرها، تستهدف “نيو بي إكس” مركبات عضوية متطايرة مثل البنزين، وهي من الملوثات التي تنتج عن حرائق الغابات وتُعدّ ضارة بالصحة.

عيوب نيو بي إكس

سعرها مرتفع، حيث يبدأ من 120 دولاراً أمريكياً، وتتطلب عناية خاصة، بما في ذلك ريّها بانتظام وتزويدها بضوء الشمس.

نشأة الفكرة

قبل 5 سنوات، التقى مورا مع رجل الأعمال باتريك طربيه، الباحث في تعديل الجينات، الذي كان يحلم بابتكار كائنات حية ذات “مهمات” محددة، وفكر مورا وطربيه في استخدام وظيفة تنقية الهواء كأقوى وظيفة يمكن إضافتها إلى النباتات.

Neo Px نبات خارق معدّل جينياً ينقّي الهواء

النجاح في السوق الأمريكي

بدأت شركة “نيوبلانتس” بيع “Neo Px” في الولايات المتحدة في أبريل، مستغلةً شغف الأمريكيين بأجهزة تنقية الهواء، بعدما ازداد وعي الأمريكيين بأهمية الهواء النظيف مع تفاقم مشكلة حرائق الغابات في البلاد.

الطلب المتزايد على “Neo Px”

يواجه الطلب على “Neo Px” صعوبة في الوقت الحالي، حيث تسعى الشركة لتلبية احتياجات عملائها بشكل أفضل.

خطورة الهواء الداخلي

تؤكد أستاذة الصحة الإنجابية تريسي وودراف أن الهواء الداخلي قد يكون أكثر تلوثاً من الهواء الخارجي، وتربط هذه الملوثات بمجموعة من التبعات الصحية، بما في ذلك السرطان وتأثيرات سلبية على الجهاز التنفسي والصحة الإنجابية.

Neo Px نبات خارق معدّل جينياً ينقّي الهواء

التعاون بين النبات والبكتيريا

لا تمتص “نيو بي إكس” المواد الكيميائية بنفسها، بل تعتمد على نظام بيئي من البكتيريا، وتُباع “نيو بي إكس” مع عبوات مسحوق تحتوي على ميكروبيوم، وهو سلالة بكتيرية، تستعمر هذه البكتيريا جذور النبتة وتربتها وأوراقها، حيث تمتص المركبات العضوية المتطايرة لتنمو وتتكاثر.

خطط مستقبلية

تخطط “نيوبلانتس” لإنتاج نباتات معدلة جينياً تقوم بتنقية الهواء بشكل مستقل، كما تسعى إلى معالجة مشكلات تغير المناخ على المدى الطويل، مع زيادة قدرة الأشجار على احتجاز ثاني أكسيد الكربون، وتنمية بذور أكثر مقاومة للجفاف.

يُعد نبات “نيو بي إكس” خطوة هامة نحو مستقبل أكثر استدامة، حيث يوفر حلولاً طبيعية لتنقية الهواء الداخلي وتحسين نوعية الحياة. مع تطور تقنيات تعديل الجينات، يمكن أن تلعب هذه النباتات المعدلة وراثياً دوراً هاماً في معالجة التحديات البيئية في المستقبل.

Neo Px نبات خارق معدّل جينياً ينقّي الهواء

شارك هذه المقالة

https://alaanplus.com/public/neo-px-نبات-خارق-معدّل-جينياً-ينقّي-الهواء

انسخ الرابط

SI Sara Ibrahim

اقرأ ايضا