ا افلام ومسلسلات

أقوى 10 أفلام قرش على الاطلاق

Aliaa Alkoht سبتمبر 30, 2023

هل تبحث عن قائمة أقوى أفلام قرش مخيفة ومرعبة؟ إذا كنت من محبي أفلام الرعب بالتأكيد ستعجبك المواجهات الشرسة المرعبة بين البشر وسمك القرش المفترس ومحاولة البقاء على قيد الحياة بالرغم من المواجهات القاتلة معها.

سنذكر لكم في هذا المقال أقوى 10 أفلام لسمكة القرش الفتاكة.

أقوى 10 أفلام قرش على الاطلاق

 

1- Jaws

 من أقوى أفلام قرش Jaws
من أقوى أفلام قرش Jaws

 

فيلم إثارة أمريكي لعام 1975 من إخراج ستيفن سبيلبرغ، مستند إلى رواية عام 1974 للكاتب بيتر بينشلي.

يتميز Jaws كونه ليس فقط من أعظم أفلام سمك القرش التي تم إنتاجها على الإطلاق، بل إنه أيضاً واحد من أعظم أفلام الرعب التي تم إنتاجها على الإطلاق.

بغض النظر عن التكنولوجيا المحاكية لسمك القرش قد تقدمت بنحو مليون في المائة خلال الأربعين سنة الماضية، لا يزال الفيلم Jaws مرعباً لدرجة أنك لن ترغب في مشاهدته أثناء قضاء إجازة على الشاطئ.

أبطال الفلم: روي شيدر، روبرت شو، ريتشارد دريفوس، لورين غاري، موراي هاملتون.

مدة عرض الفلم: 124 دقيقة.

قصة الفلم: في بلدة أميتي آيلاند الشاطئية في نيو إنجلاند، تذهب امرأة شابة للسباحة في المحيط في وقت متأخر من الليل خلال حفلة على الشاطئ، لتهاجمها قوة غير مرئية وتسحبها تحت الماء، ويتم العثور على رفاتها مغمورة على الشاطئ في صباح اليوم التالي.

بعد معاينتها تم معرفة السبب بأنه كان هجوم سمكة قرش، فقام رئيس الشرطة المعين حديثاً مارتن برودي بإغلاق الشواطئ؛ ليقنعه العمدة لاري فون بإعادة النظر خوفاً من تضرر الاقتصاد الصيفي في المدينة.

الطبيب الشرعي، تحت الضغط على ما يبدو، يتفق مع نظرية العمدة بأن الحادث كان حادث قارب. فيقبل برودي على مضض استنتاجهم حتى يُقتل الصبي الصغير أليكس كينتنر على شاطئ مزدحم.

ليتم وضع مكافأة على سمكة القرش، مما يتسبب في حالة من الجنون لصيد أسماك القرش للهواة.

“كوينت” صياد أسماك قرش محلي غريب الأطوار وخشن، يعرض خدماته مقابل 10000 دولار.

في هذه الاثنائ قام مات هوبر، استشاري علم المحيطات، بفحص بقايا الفتاة، مؤكداً أن سمكة القرش كبيرة بشكل غير طبيعي أدت لقتلها.

عندما يصطاد الصيادون المحليون سمكة قرش النمر، يعلن العمدة أن الشواطئ آمنة. لتواجهه السيدة كينتنر برودي وتلقي اللوم عليه في وفاة ابنها. فيقوم “هوبر” المتشكك بتشريح سمكة قرش النمر التي تم اصطيادها، ولم يجد أي بقايا بشرية داخل معدته، ويقرر أن سمكة قرش أكبر قتلت الضحايا.

أثناء البحث في المياه الليلية في قارب هوبر، عثر هوبر وبرودي على سفينة “بن غاردنر”، وهو صياد محلي، نصف غارقة.

تحت الماء، يزيل هوبر سن سمكة قرش كبيرة من هيكل القارب، لكنه يسقطها عن طريق الخطأ بعد اكتشاف رأس غاردنر المقطوع.

يرفض فون تأكيدات برودي وهوبر بأن سمكة قرش بيضاء ضخمة تسببت في الوفيات، ويرفض إغلاق الشواطئ، مما يسمح فقط بزيادة احتياطات السلامة.

في عطلة نهاية الأسبوع الرابع من يوليو، يتجمع السياح على الشواطئ. يدخل القرش إلى بحيرة قريبة ويقتل أحد راكبي القارب. ثم يقنع برودي فون المليء بالذنب لتوظيف كوينت.

على الرغم من التوتر بين كوينت وهوبر، انطلقوا مع برودي على متن قارب كوينت لاصطياد سمكة القرش. بينما يضع برودي خططاً ويقوم بالتجهز لهذه المهمة ، يظهر القرش فجأة خلف القارب.

كوينت، يقدر طول ووزن القرش الذي يهاجمهم ويطعنه بخطاف متصل ببرميل التعويم، لكن القرش يسحب البرميل تحت الماء ويختفي.

عند حلول الظلام، يتبادل كوينت وهوبر القصص في حالة سكر حول ندوب أجسادهما المتنوعة،حيث تمت إزالة أحد وشوم كوينت، ويكشف أنه نجا من الهجوم على يو إس إس إنديانابوليس.

ليعود القرش ويصطدم بهيكل القارب ويعطل الطاقة. يعمل الرجال طوال الليل في إصلاح المحرك. في الصباح، يحاول برودي الاتصال بخفر السواحل، لكن كوينت، المهووس بقتل سمكة القرش دون مساعدة خارجية، يحطم الراديو.

بعد مطاردة طويلة، يهاجم كوينت سمكة القرش ببرميل آخر. تم ربط الخط بمرابط المؤخرة، لكن سمكة القرش تسحب القارب إلى الخلف، مما يؤدي إلى إغراق سطح السفينة وإغراق حجرة المحرك.

يستعد كوينت لقطع الخط لإنقاذ العارضة، لكن المرابط تنقطع، مما يبقي البراميل متصلة بسمكة القرش. مما يريح برودي، يتجه كوينت نحو الشاطئ لسحب القرش إلى المياه الضحلة، لكن المحرك المثقل بالثقل يفشل.

بينما يغرق القارب ببطء، يحاول الثلاثي اتباع نهج أكثر خطورة حيث يرتدي هوبر ملابسه ويدخل الماء في قفص مقاوم لأسماك القرش، بهدف حقن القرش بشكل قاتل بالإستركنين عبر رمح تحت الجلد.

يهاجم القرش القفص، مما يتسبب في إسقاط هوبر الرمح. بينما يقوم القرش بتدمير القفص، يهرب هوبر إلى قاع البحر. يقفز القرش على القارب، ثم يلتهم كوينت. محاصراً على السفينة الغارقة، يدفع برودي دبابة سكوبا إلى فم سمكة القرش، ويتسلق إلى عش الغراب، ويطلق النار على الدبابة ببندقية. الانفجار الناتج يقتل القرش.

يعود هوبر إلى السطح ويعود هو وبرودي إلى جزيرة أميتي، وهما متشيثان بالبراميل المتبقية.

 

2- The Shallows

The Shallows
The Shallows

 

فلم رعب، دراما، إثارة، بقاء اميركي، تم إنتاجه في الولايات المتحدة وصدر في سنة 2016. الفيلم من إخراج جومي كوليت سيرا وكتابة أنتوني جاسوينسكي. الفيلم لا تشوبه شائبة، فهو يعتبر من أفضل أفلام القرش على الإطلاق.

أبطال الفلم: بليك ليفلي، بريت كولن، سيدونا ليج ، أوسكار خاينادا.

مدة عرض الفلم: 86 دقيقة.

قصة الفلم: بعد وقت قصير من وفاة والدتها بسبب مرض السرطان، تسافر طالبة الطب “نانسي آدامز” إلى شاطئ منعزل في المكسيك، وهو نفس الشاطئ الذي زارته والدتها أثناء حملها بها.

يقوم كارلوس، أحد السكان المحليين الودودين، باصطحاب نانسي في رحلة ويوصلها إلى الشاطئ، بينما تقيم إحدى صديقاتها التي جاءت معها في أحد الفنادق. تنضم نانسي إلى اثنين آخرين من السكان المحليين والثلاثة يتصفحون لعدة ساعات.

بعد أخذ استراحة من ركوب الأمواج، تجري نانسي محادثات فيديو مع أختها الصغرى كلوي. كما تتحدث أيضاً مع والدها محادثة عاطفية ومتوترة، يتبين أن نانسي طالبة في السنة النهائية ولكن وفاة والدتها مؤخراً جعلتها تفكر في ترك كلية الطب قبل التخرج.

أثناء ركوب الأمواج للمرة الأخيرة في ذلك اليوم، لاحظت نانسي جثة حوت الأحدب الصغير في مكان قريب. بينما كانت تركب الموجة الأخيرة عائدة إلى الشاطئ، أسقطتها سمكة قرش بيضاء كبيرة يبلغ طولها 23 قدماً (7.0 م) عن لوح ركوب الأمواج وعضتها في ساقها.

تتسلق نانسي على جثة الحوت، لكن القرش يصدمها من الأسفل، مما يجبرها على السباحة إلى صخرة معزولة.

هنا بدأت تستخدم مقود لوح التزلج الخاص بها لإبطاء النزيف من ساقها، لاحقاً استخدمت مجوهراتها لوضع غرز بدائية لتثبيت لحمها الممزق معاً.

تُترك نانسي بمفردها عندما يغادر السكان المحليون الشاطئ، وتقضي الليل على الصخرة مع نورس جريح أصيب أيضاً بسمكة قرش، وتسميه “ستيفن النورس”.

في صباح اليوم التالي، سرق رجل محلي مخمور على الشاطئ متعلقات نانسي، وأثناء خوضه في المياه الضحلة لسرقة لوح ركوب الأمواج الخاص بنانسي، قُتل على يد سمكة قرش.

بعد عدة ساعات، المواطنان المحليان اللذين قد ركبا الأمواج مع نانسي في اليوم السابق نزلو إلى الماء قبل أن تتمكن نانسي من تحذيرهم ويقتلهم القرش أيضاً.

كان أحد راكبي الأمواج المحليين يرتدي كاميرا GoPro على خوذته. وعندما هاجمته سمكة القرش، انخلعت خوذته وطفت على السطح. رأت نانسي لاحقاً الخوذة تطفو في الماء. وبعد بعض الكفاح والجهد، تمكنت من استعادته ولاحظت في لقطات الهجوم أن سمكة القرش لديها خطاف كبير عالق في فمها بعد مواجهة محتملة مع الصيادين.

هنا تستخدم نانسي كاميرا GoPro لترك رسائل لأختها وأبيها بالإضافة إلى معلومات حول هجوم القرش وموقعها.

مع اقتراب المد العالي، تدرك نانسي أن الصخرة سوف تغمرها المياه قريباً.

بعد إرسال ستيفن سيجل نحو الشاطئ على قطعة من لوح ركوب الأمواج، وتوقيت دوائر القرش من جثة الحوت إلى الصخر، تسبح نانسي إلى عوامة قريبة، وتتجنب سمكة القرش بصعوبة عن طريق السباحة عبر مجموعة من قناديل البحر، التي تلدغ كلا القرشين.

بينما وجدت نانسي مسدساً مضيئاً على العوامة. أطلقت شعلة واحدة للفت انتباه سفينة شحن بعيدة، لكن السفينة ابتعدت بالفعل ولم تراها. ثم أطلقت شعلة أخرى على سمكة القرش، مما أدى إلى إشعال الزيت من جثة الحوت وإغضابها، ولكن لم يكن لها أي تأثير.

هنا يهاجم القرش العوامة بشراسة ويمزق السلاسل التي تربطها بقاع المحيط. تربط نانسي نفسها بآخر سلسلة متبقية وعندما يتم انتزاعها من العوامة، يتم سحبها إلى قاع المحيط، وتطاردها سمكة القرش.

في اللحظة الأخيرة، انسحبت نانسي من الغوص، ووقعت سمكة القرش على حديد التسليح البارز من مرساة العوامة.

لاحقاً، عثر صبي يُدعى ميغيل على كاميرا GoPro وأبلغ والده. يجد كارلوس نانسي تطفو بالقرب من الشاطئ ويعيد إحيائها. ترى نانسي لفترة وجيزة هلوسة والدتها. بينما تنظر حول الشاطئ، ترى أن ستيفن سيجل قد وصل إلى الشاطئ.

بعد عام واحد، شفيت نانسي (وتخرجت الآن كطبيبة رسمية) ومع شقيقتها كلوي تذهبان لركوب الأمواج في جالفستون، تكساس، حيث أخبر والدهما نانسي أن والدتها كانت ستكون فخورة جداً بها لأنها لم تستسلم.

 

3- The Reef

The reef
The reef

فيلم رعب،إثارة، بقاء أسترالي صدر عام 2010، من تأليف وإخراج وإنتاج أندرو تراوكي. يدور الفيلم حول مجموعة من الأصدقاء الذين ينقلبون أثناء إبحارهم إلى إندونيسيا وتطاردهم سمكة قرش بيضاء كبيرة أثناء محاولتهم السباحة إلى جزيرة قريبة.

تم إصدار تكملة بعنوان The Reef: Stalked، من تأليف وإخراج وإنتاج Traucki أيضاً، وذلك عام 2022، وتضم بالمثل مجموعة من الشخصيات التي تحاول النجاة من سمكة قرش بيضاء كبيرة تطاردهم.

أبطال الفلم: داميان والش هولينج في دور “لوك”، زوي نايلور في دور “كيت”، أدريان بيكرينغ في دور “سوزي”، جيتون جرانتلي في دور “مات”، كيران دارسي سميث في دور “وارن”، مارك سيمبسون في دور “شاين”.

مدة عرض الفلم: 94 دقيقة.

قصة الفلم: يقوم “لوك” بتسليم يخت إلى عميل في إندونيسيا، ويدعو صديقه “مات” وصديقة مات “سوزي” للانضمام إليه وهو يبحر هناك مع أخت مات و”كيت” وزميلها البحار “وارن”، للوصول إلى إندونيسيا.

يجب عليهم الإبحار عبر الشعاب المرجانية، في اليوم الثاني من رحلتهم، يصطدم اليخت بجزء من الشعاب المرجانية وينقلب عندما يتم تدمير العارضة، مما يؤدي الى دخول المياه.

أخذهم التيار بعيداً عن جهة الأرض، يجمع “لوك” الإمدادات من السفينة المقلوبة بهدف السباحة إلى جزيرة تورتل القريبة.

مع تجمع المجموعة فوق الهيكل المقلوب، يقوم وارن بتنشيط EPIRB الخاص باليخت، لكن لوك أخبره أنه نموذج أقدم يتطلب طائرة للتحليق فوقه لتلقي الإشارة.

عندما يقترح لوك على الآخرين الانضمام إليه في السباحة إلى الجزيرة، التي يُقدر أنها تبعد اثني عشر ميلاً، يرفض وارن، لأنه يعتقد أن المياه موبوءة بأسماك القرش. بتشجيع، سوزي ومات يتبعان لوك في الماء عندما يبدأ الرحلة.

رفضت كيت أيضاً في البداية، لكنها غيرت رأيها بعد فترة وجيزة وذهبت مع المجموعة، تاركة وارن وحده على القارب المقلوب.

خلال رحلتهم، عثرت المجموعة على جثة سلحفاة بحرية تم عض رأسها.

على متن اليخت المقلوب، اكتشف وارن سمكة قرش بيضاء كبيرة تحيط بالسفينة. وسرعان ما تطارد نفس سمكة القرش المجموعة، حيث اقترب منهم عدة مرات، حتى أنه تجاوز كيت قبل المغادرة.

كيت وسوزي يتم دعمهما من مات ولوك لأنهما في حالة صدمة. ومع ذلك، أثناء السباحة والمواجهة، فقدت كيت لوح التزلج الذي كانت تستخدمه كأداة للطفو، عندما يذهب مات لاستعادته، تهاجمه سمكة القرش، قطعت ساقيه ليموت سريعاً.

مع حلول الليل، يطارد سمكة القرش لوك وكيت وسوزي مرة أخرى، تلوم سوزي لوك لأنه دفع المجموعة إلى السباحة إلى جزيرة يبدو أنه لا يستطيع العثور عليها.

في الصباح، انجرفت المجموعة إلى منطقة ضحلة من الشعاب المرجانية، حيث يمكنهم الوقوف والراحة.

وعلى مسافة بعيدة، يمكنهم رؤية تشكيل صخري أكبر يبرز من الماء، ويسبحون باتجاهه.

يؤثر الجنون على المجموعة مع استمرارها في هذه الكارثة، ويتشاركون الضحك عندما يخطئون بين الدلفين وسمكة القرش التي أخذت مات. ومع ذلك، سرعان ما يعود القرش ويقتل سوزي.

يستريح لوك وكيت على الشعاب المرجانية ويعلنان حبهما لبعضهما البعض. يبدأون بسباحة المسافة الأخيرة إلى الصخور، عندما يقترب القرش يساعد لوك كيت في الصعود إلى بر الأمان، ولكن عندما يتسلق هو نفسه على الصخور، يمسك به القرش ويسحبه تحت الماء. بينما تجلس على الصخرة القاحلة، تقوم كيت بمسح المحيط وهي تستمر في مناداة اسم لوك وتبكي بشكل هستيري من الدمار.

تكشف الخاتمة المكتوبة أن قارب صيد أنقذ كيت في اليوم التالي، لكن عمليات البحث المكثفة فشلت في تحديد موقع وارن أو السفينة.

 

4- Shark Night

Shark Night
Shark Night

 

(معلن عنه باسم Shark Night 3D) هو فيلم رعب،إثارة، بقاء أمريكي صدر عام 2011 من إخراج ديفيد آر إليس وكتب بواسطة ويل هايز وجيسي ستودنبرغ.

الفيلم لاقى استحسان النقاد وحقق 40 مليون دولار في جميع أنحاء العالم، تم إصداره في Real D 3D وDigital 3D. كان هذا هو الفيلم الأخير لإيليس قبل وفاته.

يسأل هذا الفيلم السؤال: “ماذا لو عاشت أسماك القرش في بحيرات المياه المالحة وهاجمت الناس؟” الجواب هو الدم. الكثير من الدم. الفيلم يركز على الأحداث المثيرة والأكشن، بالاضافة إلى المؤثرات الجيدة.

أبطال الفيلم: سارة باكستون، داستن ميليجان، كريس كارماك، كاثرين ماكفي، دونال لوغ، جوشوا ليونارد، جويل ديفيد مور.

مدة عرض الفلم: 90 دقيقة.

قصة الفيلم: تذهب جيس للسباحة في البحيرة، ليخيفها صديقها ويخلع حمالة صدرها ويغادر، تذهب لاستعادتها، واذ بسمكة قرش تهاجمها وتأكلها.

في جامعة تولين، كان “جوردون” و”نيك” في مسكنهم عندما اقتحم “مالك” الغرفة، أخبرهم مالك أنه حصل على درجة B في الامتحان وأنهم سيذهبون إلى منزل “سارة” بالسكي لقضاء عطلة نهاية الأسبوع للاحتفال.

أثناء خروج الثلاثة، يقول مالك إنه سيتزوج من صديقته “مايا”.

“مايا” تستقل السيارة مع “بيث”. “بليك” و”سارة” يصلان. يقودون السيارة نحو البحيرة ويتوقفون عند إحدى المتاجر. يلتقون “بدينيس كريم” و”ريد”.

يتجه طلاب الكلية السبعة نحو البحيرة حتى يظهر الشريف “سابين”. مالك ومايا ونيك وبليك يأخذون القارب للتزلج على الماء. مالك يتعرض لهجوم من قبل سمكة قرش ويفقد ذراعه. يأخذه كل من مايا ونيك وسارة في القارب إلى المستشفى.

وهو ما زال ينزف من ذراعه، ينزف لدرجة وصول الدم الى ثقب في القارب، ويتسرب الدم إلى الماء. تصطدم سمكة قرش بالقارب وتلتهم مايا، يضطر الثلاثة الآخرون إلى القفز من القارب حيث يتوقف التوجيه والفرامل عن العمل.

في الليل، يظهر ريد ودينيس ويعرضان نقل شخصين إلى المستشفى،قررو بيث وجوردون الذهاب.

أثناء وجوده في الطريق، يوضح دينيس أنه و ريد وضعا أسماك القرش في البحيرة.

ثم أطلق النار على جوردون في ذراعه. يسبح جوردون نحو شجرة ويتسلقها لكن سمكة قرش قبضت عليه. يتم إلقاء بيث في الشبكة والتي تتعرض للهجوم والقتل على يد مجموعة من أسماك القرش.

يخبر “بليك” مالك أن مايا ماتت، وفي نوبة من الغضب، يحاول “مالك” قتل سمكة القرش المسؤولة. لاحظ نيك وجود كاميرا متصلة بسمكة القرش. يخبر بليك الآخرين أنه يأخذ مالك إلى المستشفى، أثناء توجههم نحو المستشفى، رأى مالك سمكة قرش بيضاء كبيرة تتبعهم. فيضحي بنفسه ويقتل. بينما يحاول بليك الهرب، يقفز القرش من الماء ويقطع رأسه.

يصل شريف سابين إلى المنزل، حيث يلاحظ القرش الميت على الشاطئ. تسمع سارة على الراديو حول وفاة بيث. ثم يتم اختطافها ونيك من قبل دينيس وشريف.

نيك يستيقظ مربوطة بكرسي. يبدأ الذعر وهنا يوضح شريف أن سابين ، ريد ، دينيس ، وصاحب متجر الطعم تأثروا بشدة بالاسبوع المخيف بسبب القرش. فقرروا تسجيل الأشخاص الذين يلتهمون بوحشية من قبل أسماك القرش.

يقطع سابين ساق نيك ويقوم بتسريب البنزين. يستخدم نيك أخف وزنا لحرق الحبل لتحرير نفسه. ثم يرميها على الشريف الذي يصيب النار. يقع شريف في البحيرة ويأكله القرش.

على متن القارب ، يقوم دينيس بقطع الأسماك ويقوم بإلقاء الدم والشجاعة في جميع أنحاء وسارة التي هي في قفص سمك القرش. يقفز نيك على متنه بمسدس ريد يصوب الهدف إلى رأس ريد لأنه يطالب دينيس بإعادة سارة إلى الوراء. يوافق دينيس ، لكنه يسحب سكيناً ويرميها ، وضرب ريد في القلب. نيك يرمي الجسم في البحر. دينيس ونيك في قتال. يوقع نيك دينيس في الماء ويخرج سارة من الماء. يمسك دينيس رافعة ويسحبه لإعادة تبديل القفص.

يبدأ الاثنان في القتال مرة أخرى ويظهر سمك القرش. دينيس يحصل على ساقه متشابكة في الحبل المتصل بالقفص ويؤكل. يغوص نيك لأسفل لاسترداد سلاح من السفينة ويقتل أسماك القرش. يعود نيك وسارة إلى القارب مع الكلب.

 

5- Open Water

Open Water
Open Water

فيلم إثارة رعب،نفسي، دراما، بقاء أمريكي من إخراج كريس كينتس، صدر الفيلم في 6 أغسطس 2004.

الفيلم مستوحى بشكل كبير من القصة الحقيقية لتوم وإيلين لونرجان، اللذين خرجا في عام 1998 مع مجموعة غوص السكوبا، شركة Outer Edge Dive Company، على الحاجز المرجاني العظيم، وتم تركهما عن طريق الخطأ، لأن طاقم قارب الغوص فشل في إحصاء عدد الركاب بشكل صحيح.

أبطال الفلم: بلانشارد ريان، دانييل ترافيس، شاول شتاين، مايكل إي ويليامسون، كريستينا زيناتو، جون تشارلز، إستل لاو.

مدة عرض الفيلم: 79 دقيقة.

قصة الفلم: يشعر دانييل كينتنر وسوزان واتكينز بالإحباط لأن حياتهما الشاقة لا تسمح لهما بقضاء الكثير من الوقت معاً.

لذلك قرروا السفر لقضاء عطلة للتمتع بالبحر والغوص والشمس عل ذلك يحن من علاقتهم.
فينضمون إلى مجموعة الغوص سكوبا، ويكون عدد الأشخاص 20 مشترك في الرحلة.
قرر دانيال وسوزان الانفصال لفترة وجيزة عن المجموعة أثناء وجودهما تحت الماء.
وبعد نصف ساعة عادت المجموعة الى القارب، ليتم إحصاء اثنين من أعضاء المجموعة مرتين عن غير قصد.
ليعتقد المسؤول أن الجميع قد عادو الى متن القارب فيغادر الموقع ومع ذلك لايزال دانيال وسوزان تحت الماء غير مدركين ان الاخرين قد عادو الى الشاطئ، وعندما عادو الى السطح كان القارب قد ذهب فيعتقدون أن المجموعة ستعود قريباً لاستعادتهم.

بعد مضي الوقت قطعوا الأمل بعودة القارب لانقاذهم، وهنا بدأت المشاجرات والقتال مع نوبات الجوع والارهاق العقلي والنفي وخاصة بعد أن أدركوا انهم أصبحوا بعيدين عن موقع الغوص.
وهنا أدركو أيضاً أ اسماك القرش كانت تدور حولهم تحت سطح الماء وسرعان ما تظهر قناديل البحر وتلدغهما.
بينما تقترب أسماك القرش تلقت سوزان لدغة من سمكة قرش صغيرة في ساقها لكنها لم تدرك ذلك فوراً.
حتى ينزل دانيال ويكتشف أن سمكة صغيرة تتغذى على اللحم المكشوف من جرحها.

في وقت لاحق، تعض سمكة قرش دانيال ويبدأ الجرح ينزف بغزارة. تزيل سوزان حزام الأثقال الخاص بها وتستخدمه للضغط على جرح دانيال، لكن يبدو أنه أصيب بالصدمة.

بعد حلول الليل، تعود أسماك القرش وتهاجم دانيال أثناء العاصفة، مما يؤدي إلى مقتله. في صباح اليوم التالي، لاحظ أحد أفراد الطاقم متعلقات دانيال وسوزان على متن القارب وأدركو أنهم لا بد أنهم تُركو في موقع الغوص. يبدأ البحث الشامل عن الزوجين على الفور.

تدرك سوزان أن دانيال قد مات فتتخلى عنه في الماء، حيث تسحبه أسماك القرش إلى الاسفل في حالة جنون التغذية. بعد أن ارتدت قناعها، نظرت تحت السطح ورأت عدة أسماك قرش كبيرة تحيط بها الآن. تنظر سوزان حولها للمرة الأخيرة بحثاً عن أي علامة على اقتراب الإنقاذ.

عندما لم تر شيئاً، خلعت معدات الغوص الخاصة بها واختفت تحت الماء.

في مكان آخر، قام طاقم صيد بفتح معدة سمكة قرش تم اصطيادها حديثاً، ووجدوا كاميرا غوص (على ما يبدو كاميرا دانيال وسوزان). أحد الصيادين يسأل آخر باستهزاء: أترى هل يمكن أن تعمل؟

 

6- Deep Blue Sea

Deep Blue Sea
Deep Blue Sea

فيلم رعب وخيال علمي، تم عرضه أول مرة بعام 1999 ونتيجة النجاح والارباح الكبيرة، تم انتاج جزء ثاني ” البحر الازرق العميق2″ وذلك عام 2018، كما تم إصدار جزء ثالث “Deep Blue Sea3” عام 2020.

تلقى الفيلم مراجعات جيدة بشكل عام من النقاد، الذين امتدحوا التشويق، تسارع الأحداث ومشاهد الأكشن.

أبطال الفلم: “توماس جين” في دور كارتر بليك، “سافرون بوروز” في دور الدكتورة سوزان مكاليستر، “إل إل كول جي” في دور شيرمان ، “جاكلين ماكنزي” في دور جانيس “جان” هيغينز، “مايكل رابابورت” في دور توم سكوجينز، “ستيلان سكارسجارد” في دور الدكتور جيم ويتلوك، “عايدة تورتورو” في دور بريندا كيرنز، “صامويل إل جاكسون” في دور راسل فرانكلين.

مدة عرض الفيلم: 105 دقيقة.

قصة الفلم: في منشأة نائية تحت الماء، يقوم الأطباء “سوزان ماكاليستر” و”جيم ويتلوك” بإجراء أبحاث على أسماك القرش “ماكو” للمساعدة في إعادة تنشيط خلايا الدماغ البشرية النائمة مثل تلك الموجودة عند مرضى “مرض الزهايمر”.

تبدأ هنا الاحداث بهرب سمكة قرش وقيامها بمهاجمة قارب يحمل عدد من الفتية. يتم إرسال المدير التنفيذي للشركة راسل فرانكلين للتحقيق في حادثة المنشأة.
أما “سوزان” و”جيم” فينجح بحثهما من خلال اختبار مركب بروتيني معين تمت إزالته من أنسجة دماغ سمكة قرش كبيرة.
هذه السمكة قامت بقضم ذراع جيم اليمنى عند استيقاظه في المختبر، لتبدأ عملية اسعاف جيم حيث قامت “بريندا كيرنز” باستدعاء طائرة هليكوبتر متحدية الأمطار الغزيرة والرياح القوية من أجل اسعاف “جيم”.
وأثناء رفع “جيم” يعلق الكبل مؤدياً الى اسقاط جيم في مقر القرش، والاخير يمسك النقالة ويسحب المروحية الى البرج مسبباً مقتل “بريندا” والطيارين بالاضافة للتسبب في انفجارات هائلة ملحقة أضرار جسيمة بالمنشأة.

في المختبر، سوزان وفرانكلين ورانجلر كارتر بليك وعالمة الأحياء البحرية جانيس هيغينز والمهندس توم سكوجينز يشهدون على سمكة القرش وهي تحطم النقالة على النافذة ارئيسية للمختبر مما يؤدي إلى غرق جيم وإغراق المنشأة.
تقوم المجموعة بالهروب الى مدخل المنشأة لأخذ غاطسة استعداداً للهرب.
هنا تعترف سوزان للاخرين أنها قامت مع جيم بهندسة أسماك قرش وراثيا لزيادة حجم دماغها لانها لم تكن كبيرة كفاية لحصد كميات كافية من البروتين مما أدى الى كسر البروتوكول وجعل أسماك القرش أكثر ذكاء وفتك.
في مطبخ المنشأة المغمور جزئياً بالماء تمكن الطباخ شيرمان والذي أكلت سمكة القرش ببغاءه، تمكن من قتل سمكة قرش كبيرة عن طريق إحداث انفجار باستخدام ولاعة.

عندما تصل المجموعة إلى مدخل المنشأة، يكتشفون أن الغاطسة قد تعرضت للتلف.

أثناء إلقاء مونولوج يؤكد على الحاجة إلى توحيد المجموعة، يتم جر فرانكلين إلى حوض السباحة الغاطس بواسطة سمكة قرش ويلتهمها.

يختار الطاقم المتبقي تسلق عمود المصعد تحت خطر زعزعة استقرار المسبح. أثناء صعودهم، تتسبب الهزات المتفجرة في كسر السلم، وتفقد جانيس قبضتها وتسقط في الماء. على الرغم من محاولة كارتر إنقاذها، تسحب سمكة قرش جانيس إلى الأسفل وتأكلها.

يذهب كارتر وسكوجينز إلى المختبر الذي غمرته المياه لتنشيط لوحة التحكم التي تستنزف سلماً إلى السطح، بينما تتجه سوزان إلى غرفتها لجمع المواد البحثية الخاصة بها. يصل كارتر وسكوجينز إلى لوحة التحكم، لكن أكبر سمكة قرش اقتحمت ومزقت سكوجينز ودمرت عناصر التحكم.

تصادف سوزان في غرفتها سمكة قرش أخرى وتصعقها بالكهرباء بكابل كهرباء، مما يؤدي إلى تدمير بحثها في هذه العملية.

بعد تجميع صفوفهم، يذهب كارتر وسوزان وبريشر إلى غرفة تخفيف الضغط ويسبحون إلى السطح أثناء استخدام خزانات الأكسجين لطعم آخر سمكة قرش أثناء هجومها.

عند وصوله إلى السطح، أمسك سمكة القرش بالواعظ، مما أدى إلى إصابته في ساقه، ولكن تم إطلاق سراحه عندما طعن سمكة القرش في عينه بصليبه. يدرك كارتر أن أسماك القرش كانت تستخدمها لإغراق المنشأة حتى تتمكن من شق طريقها عبر الأسوار الموجودة على السطح.

لمنع سمكة القرش من الهروب إلى البحر المفتوح، قطعت سوزان يدها عمداً وغطست في الماء. وعلى الرغم من أنها تمكنت من تشتيت انتباه القرش بدمها، إلا أنها غير قادرة على الخروج من الماء ويتم التهامها، على الرغم من جهود كارتر لإنقاذها لكنه لم ينجح في ذلك.

بينما يمسك كارتر الزعنفة الظهرية لسمك القرش، يطلق الواعظ النار على القرش بحربة ولكنه يخترق فخذ كارتر أيضاً. يأمر كارتر بتوصيل السلك الزائد بالبطارية، وإرسال تيار كهربائي إلى شحنة متفجرة في الحربة، مما يؤدي إلى مقتل سمكة القرش. تمكن كارتر من تحرير نفسه في الوقت المناسب بعد أن تمكنت سمكة القرش من اختراق السياج مباشرة قبل أن تنفجر.

ليظهر مرة أخرى ويسبح إلى الشاطئ ويجتمع مجدداً مع الواعظ. وبعد لحظات، رأوا قارباً يقترب من المنشأة الغارقة لانقاذهم.

 

7- Sharknado

Sharknado
Sharknado

فلم خيال علمي أميركي، تم عرضه عام 2013، تم انتاج عدة سلاسل ومواسم منه.

يمكنك أن تقول ما تريده حول جودة هذا الفيلم، ولكن ليس هنالك شك في أنه أعاد إحياء اهتمام الجمهور بالأفلام ذات الميزانية الضعيفة التي تم إنتاجها بشكل سيئ.

أبطال الفلم: تارا ريد، كاسي سيربو، جيسون سيمونز، جون هيرد، إيان زيرينج.

مدة عرض الفلم: 85 دقيقة.

قصة الفلم: قبالة سواحل المكسيك تتعرض سفينة بحار لإعصار مؤدياً لالقاء اعداد كبيرة من القروش على متن القارب مسبباً ذلك التهام كل من كان على سطحه.

وسرعان ما يضرب الاعصار لوس انجلوس مسبباً غرق المدينة بالكامل بمياه البحر المليئة بأسماك القرش.

وهنا ينطلق مالك الحانة وراكب الأمواج المحترف “فين” مع أصدقائه “باز، ونوفا، وجورج”، لإنقاذ زوجته “أبريل”، وابنتهما المراهقة، “كلوديا”، بعد أن دمرت الفيضانات الحانة والممر.

أثناء توجههم إلى منزل “أبريل”، تتوقف المجموعة على طريق سريع لإنقاذ الناس حيث تتسبب الفيضانات في مهاجمة أسماك القرش. وهنا يُقتل جورج وتعلم المجموعة عن تحذيرات الإعصار.

وصلوا إلى منزل “أبريل” قبل أن تغمر المياه الطابق الأول وتنتشر فيه أسماك القرش. لكن أسماك القرش تأكل “كولين”، صديق “أبريل”، لكن بقية المجموعة تنجو دون أن يصابوا بأذى من المنزل الذي تضربه موجة ضخمة مما يتسبب ذلك في انهياره.

و أثناء سفرهم، تصادف المجموعة حافلة مدرسية محاصرة بمياه الفيضانات ومحاطة بأسماك القرش. يتوقف فين لإنقاذ الأطفال وسائق الحافلة من خلال النزول إلى الحافلة من الجسر. بعد ذلك يقُتل سائق الحافلة.

بينما كانت نوفا تقود السيارة، هبطت سمكة قرش فوق السيارة ومزقت السقف. ثم قطعت يد فين وقامت المجموعة بترك السيارة قبل أن تنفجر.

ويقومون بسرقة سيارة اخرى ويلتقون ب”مات” ابن “فين” و”أبريل” الذي وجد ملجأ في مدرسة الطيران الخاصة به.

تنشأ وتتطور ثلاثة أعاصير وتجمع مياه الفيضانات، وتأخذ معها أسماك القرش ويصبح هناك “إعصار القروش”.

يقترب مات ونوفا من بعضهما البعض وقررو وقف تهديد الاسماك القادمة حيث استعارو معدات من مخزن قريب من مكان تواجدهم وقررو إطلاق القنابل على اسماك القرش من خلال الاستعانة بطائرة هليكوبتر.

تمكنوا من قتل اثنين منالقروس ولكنهم لم يستطيعوا ايقاف الثالث.

بينما “نوفا” تحاول قتل القرش الثالث وهيي متعلقة بطائرة الهليكوبتر، تسقط منها مباشرة الى فم سمكة القرش، وينكسر قلب “مات” لخسارتها. كما يضيع “باز” أيضا مع أصدقاء “مات”، بوبي ولولين.

في نهاية الفلم، يقتل “فين” آخر سمكة قرش بقنبلة مثبتة على سيارته، وتبدأ أسماك القرش بالهبوط والعودة الى مكانها في الأرض.

وعند عودتها يسقط قرش على باقي المجموعة، فيقفز “فين” حاملاً منشاراً في يده ويقتله، ثم يخرج حاملاً “نوفا” في يده فاقدة للوعي ودون أن يصاب هو بالأذى.

في المشاهد الأخيرة، يعود “مات” و”نوفا” الى بعضهما، كذلك الأمر يجنمع “فين” و”أبريل” مجدداً.

 

8- Ghost Shark

Ghost Shark
Ghost Shark

 

فلم وحش حقيقي رعب اميركي تم إصداره عام 2013، على الرغم من الانتقادات اللاذعة، حقق الفيلم النجاح في جذب انتباه وسائل التواصل الاجتماعي بسبب فكرته الخيالية. الفيلم من إخراج غريف فورست.

أبطال الفلم: ماكنزي روزمان، ديف راندولف مايهيم ديفيس، لاكي جونسون، شون سي فيليبس، ريتشارد مول،سلون كو، جارين ميتشل، تيم تايلور، توماس فرانسيس ميرفي.

مدة عرض الفلم: 84 دقيقة.

قصة الفلم: تقوم سمكة قرش بيضاء كبيرة بإلتهام صيد وفير لصياد رياضي، فيقوم هذا الرجل مع ابنته بتعذيب سمكة القرش وقتلها بطريقة سادية، فتغرق جثة القرش الأبيض الكبير في قاع كهف تحت الماء.

ولكن لاحقاً يتم إحيائه على شكل سمكة قرش شبحية بسبب الخصائص الخارقة الغامضة للكهف.

وهنا يصبح شيه القرش متعطش للانتقام فيأكل أولاً قتلته المتخلفين جنباً إلى جنب مع قبطان قاربهم، أما الآن فإن سمكة القرش تضع أنظارها على بقية المجتمع المحلي في مدينة سمولبورت الساحلية بولاية فلوريدا.

نظراً للشكل الطيفي الجديد للأبيض الكبير، فإن ذلك يمكنه من مهاجمة وقتل أي شخص طالما أنه هناك كمية من المياه في مكان قريب. وهذا يسمح لها بالخروج من ” حوض السباحة، وحوض الاستحمام، والدلو، والأنبوب المعدني، وحتى كوب الشرب”. فيقتل العديد من الأشخاص في عدة أماكن غير متوقعة.

على الرغم من أن الخوف والرعب يبدو خارج نطاق السيطرة، إلا أن مجموعة من الشباب يحاولون العثور على إجابات ولكن ينتهي بهم الأمر بتجاهل مناشداتهم، حيث أن العمدة المحلي في خضم حملة إعادة انتخابه، والسلطات الأخرى غير راغبة في تصديق “فكرة الشبح”.

هنا تتعهد المراهقة آفا كونتي (ماكنزي روزمان) بوضع حد لهذا الشبح بعد أن يلتهم والدها والعديد من الأصدقاء. حيث تتعاون مع حارس منارة محلي يُدعى فينش (ريتشارد مول)، فينش هو شخصية مخمور يدعي أنه يعرف أسرار الشكل الجديد لسمكة القرش.

يُقال إنه عندما كان الكهف لا يزال فوق الماء، ألقى فيه عبد أمريكي من أصل أفريقي يحتضر “لعنة الفودو” على المدينة بأكملها.

بعد إلقاء القبض عليهم ومضايقتهم وتهديدهم وإعاقة نضالاتهم، تمكنت المجموعة أخيراً من وضع المخلوق في راحة مرة واحدة وإلى الأبد.

 

9- The Meg

The Meg

فيلم خيال علمي وفيلم حركة وإثارة، أبطال الفيلم يذهبون في مغامرة رفقة مجموعة من العلماء ويواجهون قرش ميجالودون (طوله 23 متر / 75 قدم) بينما كانوا في مهمة إنقاذ في قاع المحيط الهادئ. تم عرضه بعام 2018.

المؤثرات البصرية ممتازة والأحداث جيدة نوعا ما، فرغم أن الفيلم لم يأتي بقصة جديدة الا أنه يستحق أن يوضع في هذه القائمة كواحد من أفضل أفلام القرش على مر التاريخ.

أبطال الفلم:  جيسون ستاثام، لي بينغبينغ، راين ويلسون، روبي روز، وينستون تشاو، كليف كورتس، شويا صوفيا كاي، بيج كينيدي، روبرت تايلور، أولافور داري أولافسون، جيسيكا ماكنامي، ماسي أوكا.

مدة عرض الفلم: 113 دقيقة.

قصة الفلم: تدور قصة الفلم حول غواص إنقاذ يدعى “جوناس تايلور” يحاول إنقاذ مجموعة من العلماء علقوا في غواصة نووية، بينما يقوم بتنفيذ مهمة الانقاذ يلاحظ أن بدن الغواصة بدأ يصطدم بمخلوق عملاق مجهول بالخارج.

عندما يعود تايلور إلى غواصة الإنقاذ يسمع اثنين من طاقمه عالقين في الغواصة المنكوبة ولكنه يتركهما على أية حال مدركا أن أية محاولة لإنقاذهما ستكون سببا في وفاة الجميع لأنه لم يعد هناك من وقت.

وبعد خروجه إلى غواصة الإنقاذ بلحظات، يسبب انفجار ضخم في تدمير الغواصة المنكوبة كلياً.

حسب رواية تايلور للقصة فإن مخلوقا بحريا عملاقا كان سبباً في وقوع الكارثة، ولكن الدكتور هيلر رفض الرواية وصرح بأن تايلور كان يعاني من اضطراب ناجم عن ارتفاع في الضغط.

بعد خمس سنوات من الحادث، الملياردير جاك موريس يلتقي الدكتور مِينْوُوي تشانغ في مركز للأبحاث تحت الماء “يُدعى مانا واحد” وهو من تمويل موريس.

تشانغ وابنته سويان رئيسة فريق الأحياء البحرية يشرفان على بعثة لاستكشاف ما يمكن أن يكون أعمق من خندق ماريانا وهو عالَم قد يكون أسفل سحابة من كبريتيد الهيدروجين مشكلة ممالا حراريا.

البعثة تجريها لوري زوجة تايلور السابقة رفقة توشي و«الجدار»، في غطاسة بحرية تدعى «أوريجان».

سارت رحلة البعثة على ما يرام إذ أنها اخترقت سحابة الكبريتيد مكتشفة بذلك عالما جديدا لأول مرة حتى قام مخلوق بحري ضخم بمهاجمة الغطاسة مما سبب في فقدان الإتصال بالقيادة في “مانا واحد”.

جيمس ماكريدز  “ماك” عضو آخر في طاقم المحطة يقترح الاستعانة بخبرة تايلور وإرساله في محاولة للإنقاذ مشيرا إلى تشابه قصته مع هذه الواقعة.

وعلى الرغم من اعتراضات الدكتور هيلر قرر تشانغ وماك السفر إلى تايلاند لإحضار تايلور . وافق تايلور على المساعدة وبالفعل وصل إلى الغطاسة وأنقذ المحاصرين لوري و«الجدار»، أما توشي فعندما لاحظ أن المخلوق العملاق يعود لمهاجمة الغطاسة من جديد قرر التضحية بحياته لإنقاذ الآخرين فقام بإغلاق فتحة الباب وحول ٱنتباه المخلوق عن أصدقائه مما سمح لتايلور ولوري والجدار بالهروب بأمان.

بالعودة إلى مانا واحد يكتشف الطاقم أن المخلوق هو “ميغالودون” هرب من أعماق الخندق عن طريق السباحة من خلال الثقب في السحابة الحرارية التي تم إحداثها لمرور الغطاسة الإستكشافية.

تُـقرر المجموعة استدراج المخلوق وتسميمه على الرغم من أنه يشكل استكشافاً عظيماً إلا أنه سيسبب في قتل الكثيرين، وبالفعل نجحت المجموعة في فعل ذلك. بعد ذلك يظهر “ميغالودون” ثان أكبر بكثير من الأول ويسبب في قتل «الجدار» والدكتور هيلر والدكتور تشانغ كما يلتهم الميغالودون الأول الأصغر حجما.

عند حلول الظلام يحاول موريس تدمير الميغالودون بنفسه مع مروحية خاصة تعمل على رمي المتفجرات عليه وذلك دون إخبار أي أحد.

حيث اقترب موريس على متن قارب من الميغالودون المفترض بعد رمي المتفجرات ولكنه يكتشف أنه مجرد حوت. يقترب الميغالودون من القارب فيسرع الطاقم للهروب وبذلك يسقط موريس فيلتهمه الميغالودون.

تايلور وبقية طاقم “مانا واحد” يتعقبون القرش فيدركون أنه في الطريق إلى شاطئ مزدحم على خليج سانيا في البر الصيني الرئيسي.

يقتل الميغالودون العديد من مرتادي الشاطئ قبل أن يشغل طاقم “مانا واحد” من على قارب لهم صوت حوت لتحويل انتباه القرش تجاههم بعيدا عن الحشد.

بعد محاولات فاشلة لإطلاق طوربيدات نارية على المخلوق، يتمكن تايلور من شق بطن الميغالودون بفضل غطاسته المقاتلة، بعد ذلك يطعنه في العين بحربة مسمّمة، وسرب من أسماك القرش العادية يكفي لإتمام مهمة القضاء على “الميغالودون”.

 

10- 47 Meters Down

47 Meters Down

 

فيلم رعب بريطاني صدر سنة 2017. سيناريو وإخراج يوهانس روبرترس.

أبطال الفلم: كلير هولت، ماندي مور، كريس جي جونسون، ياني غولمان، سانتياغو أ. سيغويرا، ماثيو ماندين.

مدة عرض الفلم: 85 دقيقة.

قصة الفلم: تدور أحداث الفيلم حول شقيقتين تذهبان في عطلة إلى المكسيك تعلقان في قفص لمراقبة القروش في قاع البحر ومع انخفاض نسبة الأكسجين والقروش البيضاء الكبيرة تحيط بهما، يتبقى من الوقت ساعة وينتهى الأكسجين وهنا يجب عليهما الخروج إلى السطح في أسرع وقت.

 

 

 

شارك هذه المقالة

تم النسخ

https://alaanplus.com/أقوى-10-أفلام-قرش-على-الاطلاق

انسخ الرابط

AA Aliaa Alkoht

اقرأ ايضا