ستارلينك
ت تقنية

ستارلينك: لماذا يطلق إيلون ماسك الآلاف من الأقمار الاصطناعية؟

suzanne loulou

أغسطس 18, 2022

أطلقت شركة سبيس إكس التابعة للملياردير إيلون ماسك الآلاف من الأقمار الاصطناعية. وتأتي هذه الأقمار في إطار مشروع ستارلينك الذي يهدف إلى توفير خدمات إنترنت عالية السرعة من الفضاء، تصل إلى المناطق النائية على الأرض.

ما هو مشروع ستارلينك؟

يهدف المشروع إلى توفير خدمات الإنترنت عبر شبكة ضخمة من الأقمار الاصطناعية. ويستهدف الأشخاص الذين يعيشون في المناطق النائية الذين لا يستطيعون الحصول على إنترنت عالي السرعة. وتقول لوسيندا كينغ، مديرة مشاريع الفضاء في جامعة بورتسموث: “هناك أشخاص في المملكة المتحدة ضمن هذه الفئة، ولكن غالبيتهم في أماكن مثل أفريقيا”.

ووضعت أقمار ستارلينك في مدار منخفض حول الأرض لجعل الاتصال بين الأقمار الاصطناعية والأرض في أسرع وقت ممكن. ومع ذلك، هناك حاجة إلى عدد كبير من الأقمار لتوفير تغطية كاملة للعالم. ويعتقد أن مشروع ستارلينك تضمن نشر حوالي 3 آلاف منها في الفضاء منذ عام 2018.

 

ستارلينك: لماذا يطلق إيلون ماسك الآلاف من الأقمار الاصطناعية؟ 18-8-2022

 

إقراء أيضاً: من نص إلى صورة.. “تيك توك” يسبق منصات التواصل بميزة جديدة

كم تبلغ التكلفة ومن سيستخدمه؟

بالمقارنة مع مزودي الإنترنت التقليديين، فإن ستارلينك لا يعد رخيصاً، إذ يكلف العملاء 99 دولاراً أمريكياً شهرياً. كما تصل تكلفة الطبق وجهاز التوجيه اللازمان للاتصال بالأقمار الاصطناعية إلى 549 دولاراً. ومع ذلك، فإن 96 في المئة من الأسر في المملكة المتحدة لديها بالفعل إمكانية الوصول إلى الإنترنت عالي السرعة، وكذلك 90 في المئة من الأسر في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

“معظم العالم المتقدم متصل بالفعل بشكل جيد”، كما يقول البروفيسور سعيد مستشار، مدير معهد سياسة وقانون الفضاء في جامعة لندن. ويضيف “إنهم يعتمدون على حصة صغيرة من السوق للحصول على الإيرادات”. وتقول الشركة إن لديها 400 ألف مشترك في 36 دولة تغطيها حالياً – معظمها في أمريكا الشمالية وأوروبا وأستراليا. وفي العام المقبل، يخطط ستارلينك لتوسيع تغطيته بشكل أكبر في جميع أنحاء أفريقيا وأمريكا الجنوبية، وإلى آسيا.

هل يخلق هذا المشروع فوضى في الفضاء؟

بالإضافة إلى ستارلينك، يضع منافسون مثل وان ويب وفياسات – الذين يديرون أيضاً خدمات الإنترنت عبر الأقمار الاصطناعية – الآلاف من الأقمار في مدار أرضي منخفض. وهذا سيؤدي إلى مشاكل، كما يقول سعيد مستشار. ويضيف أنه “يجعل الفضاء أقل أماناً من حيث الاصطدامات”.

“يمكن للأقمار الاصطناعية أن تصطدم المركبات الأخرى وتخلق شظايا من الحطام، وهذه بدورها يمكن أن تسبب أضراراً أكبر بكثير عند الطيران بسرعات عالية”.

 

ستارلينك: لماذا يطلق إيلون ماسك الآلاف من الأقمار الاصطناعية؟ 18-8-2022

 

كان هناك أخيراً عدد من الأخطاء الوشيكة التي شملت أقمار ستارلينك، بما في ذلك الأخطاء القريبة مع محطة الفضاء الصينية.
ويقول الدكتور كينغ من جامعة بورتسموث “إذا كان هناك الكثير من الشظايا، فقد يجعل المدار الأرضي المنخفض غير قابل للاستخدام في المستقبل”. وقد لا نتمكن من الخروج من مدار أرضي منخفض إلى مدارات أعلى، حيث توجد أقمارنا الملاحية وأقمار الاتصالات”.

كما تخلق أقمار ستارلينك الصناعية مشاكل لعلماء الفلك. فعند شروق الشمس وغروبها، يمكن رؤيتها بالعين
المجردة لأن أشعة الشمس تنعكس عليها. وقد يؤدي ذلك إلى ظهور خطوط على صور التلسكوب، ما يحجب رؤية
النجوم والكواكب. ويقول البروفيسور سعيد مستشار: “رأى علماء الفلك المشاكل في وقت مبكر. هم كانوا أول من اشتكى”.

 

نبذة عن إيلون ماسك:

الطفولة المبكرة:

ولد ماسك في 28 يونيو 1971 في بريتوريا، ترانسفال، جنوب أفريقيا، إبنا لماي ماسك (هالدي مان قبل ذلك)، عارض وأخصائية تغذية من ريجينا، ساسكاتشوان، كندا، وإيرول ماسك، مهندس كهروميكانيكا جنوب أفريقي، طيار وبحار. لدى إيلون أخ أصغر منه يدعى كيمبال (ولد في عام 1972)، وأخت صغرى تدعى توسكا (ولدت في عام 1974).

كانت جدته من ناحية الأب بريطانية، ولديه أصل بنسلفاني هولندي. أما جده من ناحية الأم فكانت أمريكية من مينيسوتا. بعد طلاق والديه في عام 1980، عاش ماسك أغلب الأوقات مع والده في ضواحي بريتوريا. عانى ماسك من مشاكل عديدة مع والده، لدى ماسك أخ غير شقيق.

يهوى ماسك القراءة منذ نعومة أظافره. وعند بلوغه العاشرة، نمى ماسك اهتمامه بالحوسبة باستخدام حاسب آلي منزلي 8-بت. تعلم عليه البرمجة ذاتيا وبدون مساعدة من أحد وهو مازال في سن الثانية عشر، وباع كود بلغة البيسك خاص بلعبة فيديو صنعها تدعى بلاستار لمجلة تسمى بي سي ومكتب التكنولوجيا مقابل 500 دولار تقريبا.

توجد نسخه تجريبية متاحه للعبته على صفحات الإنترنت. اعتاد ماسك في طفولته على قراءة سلسلة أعداد إسحق عظيموف والتي استخرج منها أهم المبادئ التي يسير عليها حتى الآن وهي:

«عليك اتخاذ العديد من الإجراءات والأفعال التي من شأنها أن تطيل الحضارة، تقليل احتمالية حدوث عصر مظلم آخر أو تقليل مدته إذا وجد.»
تعرض ماسك لحالات عديدة من التنمر والمضايقات، وتم نقله مرة إلى مستشفى عندما قامت مجموعة من الأطفال برميه من على السلالم في شجار بينهم. لم ينتهي الأمر على هذا الحد حيث قامت المجموعة بضربه على الأرض حتى فقد وعيه.

التحق ماسك بمدرسة خاصة للتعليم الإعدادي، مدرسة واتركلوف الإعدادية، وهي مدرسة تعلم المحادثات باللغة الإنجليزية. تخرج ماسك من مدرسة بريتوريا للثانوية بنين وانتقل إلى كندا في يونيو 1989 قبل أن يتم عامه الثامن عشر، بعد حصوله على الجنسية الكندية بمساعده والدته الكندية.

 

ستارلينك: لماذا يطلق إيلون ماسك الآلاف من الأقمار الاصطناعية؟ 18-8-2022

 

التعليم

عندما بلغ ماسك سن السابعة عشر تم قبوله في جامعة كوينز في كينغستون، أونتاريو. ومع حلول عام 1992، أي بعد قضاء عامين في الجامعة، انتقل ماسك للدراسة في جامعة بنسيلفانيا، والتي حصل فيها على درجة بكالوريوس في علوم الفيزياء من كلية الفن والعلوم، وبكالوريوس في علوم الاقتصاد من مدرسة وارتون للأعمال التابعة لها. قضى ماسك عام إضافي ليكمل درجة البكارليوس الثانية.

في جامعة بنسيلفانيا، قام كلا من ماسك وزميل دراسته بين أدو ريسي بتحويل 10 غرف نوم من غرف الجامعة إلى نادي ليلي غير رسمي.

في عام 1995، وفي عمر 24، انتقل ماسك إلى كاليفورنيا ليبدأ في رساله دكتوراه في الفيزياء وخواص المواد في جامعة ستانفورد، ولكنه ترك الرسالة بعد يومين ليتفرغ لاهتماماته وتنفيذ أفكاره لتطوير الإنترنت وتوفير الطاقة المتجددة اللازمة لسفن الفضاء. في عام 2002، حصل ماسك على الجنسية الأمريكية.

شارك هذه المقالة

https://alaanplus.com/ستارلينك-تُطلق-الآلاف-من-الأقمار-الاص

انسخ الرابط

SL Suzanne Loulou

اقرأ ايضا

  • ثورة الذكاء الاصطناعي في آبل… دمج ChatGPT في هواتف آيفون

    يونيو 11, 2024

    أعلنت شركة آبل مؤخراً عن دمج تقنية الذكاء الاصطناعي “تشات جي بي تي” من شركة OpenAI في نظامها البيئي، بما في ذلك مساعدها الصوتي “سيري”، تمثل هذه الخطوة تحولاً هاماً لأبل، حيث كانت تبتعد تقليدياً عن الاعتماد الكبير على تقنيات خارجية، وتدخل آبل بقوة في

    ثورة الذكاء الاصطناعي في آبل... دمج ChatGPT في هواتف آيفون

    1 دقائق

    40 مشاهدة

    مشاركة

  • Humane AI PIN خطر الاشتعال يهدد مستقبله

    يونيو 7, 2024

    Humane AI PIN هو جهاز ذكي قابل للارتداء تم تطويره من قبل شركة “هيوماين”، يعمل بنظام تشغيل جديد يسمى Cosmos، يتميز الجهاز بتصميمه الأنيق ووظائفه المتعددة، ويهدف إلى كسر الحواجز بين الأنظمة الذكية والخدمات الرقمية، يتميز بعدم الاعتماد على التطبيقات، بل

    Humane AI PIN خطر الاشتعال يهدد مستقبله

    2 دقائق

    58 مشاهدة

    مشاركة

  • ميتا تواجه هجمات في 11 دولة أوروبية بسبب مخاوف تتعلق ببيانات المستخدمين

    يونيو 6, 2024

    في تحدٍّ كبير لسياسة خصوصية البيانات الجديدة، تواجه شركة ميتا صاحبة منصات التواصل الاجتماعي الشهيرة مثل فيسبوك وإنستجرام، هجمات قانونية في 11 دولة أوروبية بسبب مشروعها لاستخدام “غير قانوني” لبيانات المستخدمين في برنامج ذكاء اصطناعي. شكاوى من جمعية “ن

    ميتا تواجه هجمات في 11 دولة أوروبية بسبب مخاوف تتعلق ببيانات المستخدمين

    1 دقائق

    39 مشاهدة

    مشاركة

  • فيسبوك وإنستغرام يواجهان تحقيقات أوروبية

    مايو 21, 2024

    أعلنت المفوضية الأوروبية اليوم عن فتح تحقيق رسمي ضد شركتي فيسبوك وإنستغرام، المملوكتين لشركة ميتا، وذلك للتحقق من التزامهما بقانون الخدمات الرقمية الجديد في الاتحاد الأوروبي، وخاصة فيما يتعلق بحماية الأطفال. وتشير المفوضية إلى قلقها من أن منصات التوا

    فيسبوك وإنستغرام يواجهان تحقيقات أوروبية

    1 دقائق

    23 مشاهدة

    مشاركة