ت تقنية

الطائرة الأولى في العالم التي تنجح في التحليق بوقود من المطبخ

sahar Issi ديسمبر 1, 2023

الطائرة بوينج التجارية تنجح في التحليق من لندن إلى نيويورك باستخدام زيت الطهي المستعمل،رحلة تاريخية تعد الأولى من  نوعها.

 

 

اذا كنت تتخلصين من زيت الطهي المستعمل الذي يعد في نظرك مادة عديمة الفائدة بالتأكيد سوف تتغير وجهة نظرك بعد هذا الخبر الذي يعد نقلة نوعية في عالم الطائرات حيث أن هذه المادة ربما تحمل قيمة كبيرة في المستقبل القريب،بعيداً بشكل كامل عن المطبخ.

لأول مرة ستحلق طائرة تجارية طويلة المدى عبر المحيط الأطلسي من لندن الى نيويوك باستخدام وقود طيران مستدام بنسبة 100% يتكون بشكل أساسي من زيت الطهي المستعمل و المنتجات النباتية.

وتشكل أسترات و أحماض دهنية معالجة مستخلصة من  زيت الطهي المستعمل نسبة 88 بالمئة من الوقود المستخدم في الرحلة.

لا يتطلب استخدام هذا الوقود محركات خاصة أي تعديلات على الطائرة.

تبدو الفكرة إلى حد الآن رائعة لكن تكلفة تحضير هذا الوقود سوف تجعل الشركات المنتجة تعيد حساباتها.

الوقود المستدام يصنع حالياً بكميات صغيرة جداً حيث تبلغ تكلفته من 3 الى 5 أضعاف تكلفة وقود الطائرات العادي،هذا ما يجعل الحكومة البريطانية لا تحبذ استخدامه لتشغيل الطائرات.

 

الطائرة الأولى في العالم التي تنجح في التحليق بوقود من المطبخ
طائرة بوينج التجارية

 

الطائرة بوينج 787 وقودها المستدام مثالي للحفاظ على البيئة

يمثل الطيران التجاري حالياً ما يصل إلى 3% من انبعاثات الكربون العالمية على الرغم من أن 0.1% فقط من الوقود في الطائرات هو الوقود المستدام .

سمحت الهيئة التنظيمية لشركات الطيران حتى الآن باستخدام ما يصل إلى 50% فقط من الوقود البيئي لتشغيل محركاتها لذلك تعلق شركات الطيران آمالها على الوقود المستدام لتقليل صافي الانبعاث بنسبة تصل إلى 70% مقارنة بالوقود الأحفوري حيث تحاول ازالة الكربون من الطيران قبل تطوير خيارات جديدة تعمل بالكهرباء و الهيدروجين.

كما أشار منتجو شركات الطيران و الوقود المستدام الى أن الحكومة بحاجة إلى بذل المزيد من الجهد لدعم و تحفيز و مساعدة زيادة انتاج الوقود في المملكة المتحدة اذا ارادت الوصول الى الهدف المخطط له وهو 10% من الوقود المستدام بحلول 2030.

وقالت هولي بويد بولاند نائبة رئيس تطوير الشركات في شركة طيران فيرجن أتلانتك البريطانية “هذه ليست رحلة خالية من الانبعاثات لكن تثبت بالتأكيد أنه لدينا أدوات هائلة و فرصاً كبيرة لخفض الكربون بشكل ملموس”.

وفي السياق ذاته أوضح البروفيسور غراهام هاتشينغز من جامعة كارديف “رحلة فيرجن هذه أمر جيد لكننا بحاجة أن نكون واضحين للغاية بشأن نقاط القوة و القيود و التحديات التي يجب معالجتها و التغلب عليها اذا اردنا توسيع نقاط تلك التكنولوجيات الجديدة و المطلوبة في غضون بضعة عقود“.

 

شارك هذه المقالة

تم النسخ

https://alaanplus.com/طائرة-الأولى-في-العالم-التي-تنجح-في-الت

انسخ الرابط

SI Sahar Issi

اقرأ ايضا