الصادات الحيوية
ص صحة و جمال

الصادات الحيوية: استعراض مثير لتطور المضادات الحيوية

sahar Issi أغسطس 17, 2023

الصادات:

هي مواد كيميائية تثبط او تقضي على العضويات الدقيقة الضارة.

يتم تصنيعها من قبل عضويات دقيقة خاصة أو اجهزة حية أخرى،ويتم انتاج الصادات للأغراض الصناعية بعملية تدعى التخمير Fermentation.

رغم أن مبادئ عمل الصادات الحيوية لم يتم اكتشافها حتى القرن العشرين إلا أن أول استخدام لها كان من قبل الصينيين قبل 2500 عام وهنالك اليوم أكثر من 10000 مادة لها فعالية مضادة حيوياً و تشكل صناعة قيمتها ملايين الدولارات وهي تتطور وتنمو كل عام.

تستخدم الصادات الحيوية للقضاء على الإصابات الإنتانية و خاصة الجرثومية . يصنّع الصاد بشكل قطرات أو مراهم أو كريمات للإصابات السطحية كالجلد والعين وبشكل حقن أو حبوب للإنتانات داخل الجسم.

تقضي بعض الصادات الحيوية على الجراثيم من خلال تدمير بنية الخلايا الجرثومية حيث تضعف جدار الخلية مما يؤدي إلى انفجار الخلية أو تعمل من خلال تعطيل استقلاب الخلايا الجرثومية مثل التتراسكلين و الإريثرومايسين الذان يعطلان اصطناع البروتينات بينما يثبط الريفامبين اصطناع الحموض النووية للخلية الجرثومية.

يتم سنويا البحث عن عضويات تنتج مواد لها تأثيرات مضادة حيويا و عند الحصول على مواد ذات تأثيرات هامة على الجراثيم يتم اختبارها على الحيوان ثم الإنسان للتأكد من فعاليتها وأمانها ثم يبدأ تصنيعها على المستوى التجاري و نشرها في الأسواق.

 

 

لويس باستور

لمحة تاريخية عن الصادات

اعتمدت عملية تطوير الصادات الحيوية الحديثة على قلة من الأشخاص الذين لاحظو أن هناك مواد مشتقة من العضويات الدقيقة يمكن أن تشفي الأمراض الإنتنية و أحد الأوائل الرائدين في هذا المجال هو العالم لويس باستور،ففي عام 1877 اكتشف هو ومساعدوه أن نمو بعض جراثيم الجمرة الممرضة يمكن أن يتم تثبيطها من خلال الجراثيم الرمية Saprophytic.

وفي عان 1928 قدم اليكسندر فيليمينغ أفضل مساهمة في عالم الصادات الحيوية حيث اكتشف أن سلاسل معينة من فطر البنسيليوم الأخضر تمنع نمو الجراثيم في طبق الآغار وهذا أدى إلى تطوير أول صاد حيوي في العصر الحديث وهو البنسلين.

وبعد اكتشاف البنسلين بدأ العمل على عزل المزيد من المركبات المضادة الحيوية من بكتريا موجودة في التربة وهي Streptomyces وذلك في عام 1939 واكتشف واكس مان و زملائه الستريبتومايسين عام 1944 ولاحقاً تم اكتشان الأكتينومايسين

والنيو مايسين من Streptomyces.

ومن ذلك الوقت اكتشفت العديد من الصادات الحيوية مثل باسيتراسين و البوليمكسين والتتراسايكلين….الخ.

 

الصادات
البنسلين على الآغار

 

المواد الأولية للتصنيع

تستخدم في عملية التخمير سوائل ضرورية لتكاثر العضويات الدقيقة المنتجة للصادات الحيوية،وتتضمن هذه السوائل على مصدر للكربون يصنع من سكر الغلوكوز و اللاكتوز مع مصدر للنتروجين الضروري للاستقلاب و يؤخذ من أملاح الأمونيا إضافةً إلى بعض العناصر الزهيدة الضرورية مثل الفوسفور و الزنك والحديد.

عملية التصنيع

في المرحلة الأولى يتم عزل العضويات المنتجة للصادات الحيوية و توضع في اطباق آغار لإنتاج المزرعة البدئية ويتم إضافة المغذيات الضرورية للنمو فينتج معلق ينقل الى عبوات للمزيد من التكاثر.

تكون العبوات فولاذية مصممة لتأمين بيئة مثالية لنمو و تكاثر العضويات حيث تحوي على المغذيات الضرورية مثل الكربون و النتروجين اضافةً إلى بعض عوامل النمو مثل الفيتامينات والأحماض الأمينية و المغذيات النادرة، توضع هذه المواد في خلاطات و مضخات كي تصبح عقيمة و خالية من الهواء و بعد مدة 24 إلى 48 ساعة تنقل هذه المواد إلى أحواض التخمير الأساسية.

التخمير:

تكون أحواض التخمير عبارة عن نسخة مكبرة من العبوات الفولاذية التي تتسع ل 30000 غالون و تكون مملوءة ايضا بنفس المواد المساعدة على النمو و فيها يوجد الوسط المناسب كي تتكاثر و تتضاعف العضويات الدقيقة.

و خلال هذه العملية يتم افراز كميات كبيرة من الصادات الحيوية المطلوبة و يتم تبريد هذه الأحواض حتى درجة حرارى 23 ل 27 درجة مئوية،ويتم ضخ هواء عقيم بشكل مستمر ضمنها إضافة إلى ضبط ال PH من خلال إضافة الحموض أو الأسس حسب الضرورة.

التنقية و العزل:

خلال 3 إلى5 أيام يتم انتاج الكمية الأكبر من الصادات الحيوية و تبدأ عملية التنقية التي تختلف باختلاف الصاد فمثلاً في الصادات المنحلة في الماء يتم استخدام عملية تنقية تعتمد على التبادل الشاردي وفي هذه الطريقة يتم فصل المواد العضوية الغير ضرورية ثم تمر عبر تجهيزات تفصل بقية المركبات المنحلة في الماء عن المركبات المطلوبة،بينما في الصادات المنحلة في الزيت مثل البنسيلين يتم استخدام المذيبات وفي هذه الطريقة يتم معاملة المزيج بمذيبات عضوية مثل بوتيل أسيتات أو ميتيل إيزو بوتيل كيتون الذي يتمكن من حل الصاد الحيوي ثم يتم عزله باستخدام مواد كيميائية عضوية وتتم عملية تنقية ثانية.

 

الصادات الحيوية

 

تصنيع الشكل النهائي للصاد

وفي هذه المرحلة يتم إعطاء الصاد الحيوي الشكل النهائي المستخدم في العلاج حيث يباع بشكل سوائل للحقن الوريدي أو بشكل بودرة لتصنيع الحبوب أو الكبسولات أو يمزج مع مواد ليأخذ شكل مراهم موضعية.

 

 

 

شارك هذه المقالة

تم النسخ

https://alaanplus.com/الصادات-الحيوية-استعراض-مثير-لتطور-ال

انسخ الرابط

SI Sahar Issi

اقرأ ايضا