أفضل 8 فوائد لبذور السمسم
ص صحة و جمال

بذور السمسم…أفضل 8 فوائد

Suzanne Loulou نوفمبر 22, 2023

من إعداد الطحينة إلى رشها على الخبز المقلي المقرمش، نادراً ما تُعطى بذور السمسم أهمية كافية. ولكن هل تعلم أنها تقدم بالفعل بعض الفوائد الرائعة؟ من تزويدك بجرعة جيدة من الألياف إلى احتوائها على مجموعة من الفيتامينات والمعادن، اكتشف لماذا يجب عليك إيلاء المزيد من الاهتمام لهذه البذور الصغيرة الرائعة.

من أين تأتي بذور السمسم؟

لنبدأ بالأساسيات، من أين تأتي بذور السمسم بالفعل؟ تعتبر بذور السمسم واحدة من أقدم محاصيل البذور الزيتية وأكثرها تقليدية، وتأتي بذور السمسم من نبات السمسم.

 

أفضل 8 فوائد لبذور السمسم

 

ما هي أهم فوائد بذور السّمسم؟

اكتشف ثمانية من أفضل وأهم فوائد بذور السّمسم أدناه.

1. مصدر جيد للألياف

في أول مكان في قائمتنا لفوائد حبوب السّمسم هو محتواها من الألياف. وفقًا لجمعية النقاذ الغذائي البريطانية، تقدم حصة تبلغ 100 جرام من حبوب السمسم 7.9 جرام من الألياف، وتقدم ملعقة كبيرة 1.1 غرام. فلماذا يعد هذا أمراً جيداً؟ تقول هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية إن هناك أدلة قوية تشير إلى أن تناول الكثير من الألياف يرتبط بتقليل خطر المشاكل الصحية مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري من النوع الثاني وسرطان الأمعاء. كما قد يساعد أيضًا في علاج حالات الإمساك.

يُعتقد أيضاً أن معظم البالغين يحصلون على حوالي 20 غراماً من الألياف يومياً، ولكن يجب أن يكون استهلاكنا أقرب إلى 30 جراماً.

2. مصدر رائع للحديد

سبب آخر يجعل بذور السّمسم إضافة رائعة لنظامك الغذائي هو أنها مصدر جيد للحديد. في الواقع، فإن رش ملعقة كبيرة من بذور السمسم فوق وجبتك يمكن أن يوفر لك 10٪ من الكمية اليومية الموصى بها لأنه يحتوي على 1.4 ملغ من الحديد. نحن بحاجة إلى الحديد لجميع أنواع العمليات الجسدية، ولكن صنع الهيموغلوبين يعتبر الدور الأكثر أهمية. فهو يساعد على نقل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم.

يلعب الحديد أيضاً دوراً رئيسياً في الحفاظ على صحة جهاز المناعة لدينا، مما يساعد في الحفاظ على الجسم آمناً من الجراثيم والبكتيريا والفيروسات والسموم والفطريات.

3. مصدر نباتي للكالسيوم

الكالسيوم ضروري للحفاظ على صحة الأسنان والعظام. إذا كنت تتبع نظاماً غذائياً نباتياً، فقد تبحث عن طرق لزيادة تناول الكالسيوم. حسناً، قد تكون بذور السّمسم هي الحل.

توفر حصة 100 غرام من بذور السّمسم 975 ملغ من الكالسيوم، ويحتاج البالغون إلى حوالي 700 ملغ يومياً، لذلك سيكون ذلك أعلى بكثير من التوصية. على الرغم من ذلك، من الجدير بالذكر أن تناول 100 غرام من السّمسم كل يوم سيكون من الصعب تحقيقه. – وربما غير مستحسن. والنظرة الأكثر واقعية هي ملعقة كبيرة تحتوي على 87.8 ملغم من الكالسيوم.

نظرًا لأن الكالسيوم يُكتسب بشكل رئيسي من منتجات الألبان، فقد يكون دمج بذور السّمسم أو منتج يحتوي على بذور السمسم (مثل الطحينة) فكرة جيدة.

 

أفضل 8 فوائد لبذور السمسم

 

4. مصدر نباتي للمغنيزيوم

بالإضافة إلى تزويدك بالكالسيوم، تعد بذور السمسم أيضًا مصدرًا جيدًا للمغنيزيوم حيث يحتوي 100 جرام منها على 351 ملغ وتقدم ملعقة كبيرة 31.6 ملغ! وهذا أمر مثير للإعجاب بشكل خاص حيث أن المتطلبات اليومية للرجال هي 300 ملغ يوميًا و270 ملغ يوميًا للنساء.

المغنيزيوم مهم جداُ للحفاظ على نشاط جسمك. فهو يساعد في الحفاظ على عمل وسلامة القلب والعضلات والأعصاب والعظام. لكن هذا ليس كل شيء. يساعد المغنيسيوم أيضاً على تحويل الطعام الذي نتناوله إلى طاقة ويحافظ على عمل الغدد جارات الدرقية (المعروفة أيضًا باسم الغدة الدرقية) بشكل طبيعي.

5. مصدر جيد لفيتامينات B

تحتاج أجسامنا إلى فيتامينات B لتمكين إنزيماتنا من أداء وظائفها بشكل صحيح، مثل إطلاق الطاقة من الكربوهيدرات والدهون إلى أحماض أمينية ونقل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم. ولكن هل تعلم أن بذور السمسم هي أيضًا مصدر جيد لفيتامينات B. وخاصة فيتامين B6، حيث يحتوي على 0.79 ملغ لكل 100 غرام و0.071 ملغ لكل ملعقة طعام.

6. طريقة للحصول على المزيد من البروتين النباتي:

في حين أن البذور والمكسرات الأخرى توفر المزيد، ولكن تعتبر بذور السمسم إضافة صغيرة رائعة لنظامك الغذائي إذا كنت تحاول الحصول على المزيد من البروتين النباتي. في الواقع، يحتوي 100 غرام من بذور السمسم على 17.7 غرامًا من البروتين – وملعقة كبيرة توفر لك 1.6 غرام.

تبلغ المتطلبات الغذائية للبروتين عادة 0.75 غرام لكل كيلوغرام من وزن الجسم يوميًا، ويحتاج النساء والحوامل والأطفال إلى المزيد. نحن بحاجة إلى كمية كافية من البروتين للمساعدة في الحفاظ على نمو وإصلاح عضلاتنا وعظامنا.

 

أفضل 8 فوائد لبذور السمسم

 

7. جرعة صغيرة من فيتامين E

ربما تكون قد حصلت الآن على فكرة أن بذور السمسم يمكن أن تقدم مجموعة من العناصر الغذائية المختلفة. لكننا لم ننته بعد. توفر بذور السمسم أيضًا 0.25 ملغ من فيتامين E لكل 100 غرام و0.022 ملغ لكل ملعقة كبيرة.

على الرغم من أن هذه ليست كمية كبيرة، إلا أنها يمكن أن تساعدك في الوصول إلى الكمية الموصى بها، والتي يُفضل تناولها نظرًا لأهميتها في العديد من الوظائف الجسدية. من دعم البشرة والعيون إلى دعم الجهاز المناعي، حيث يلعب فيتامين E دورًا هامًا – لذلك نحن سعداء بأن بذور السمسم المتواضعة تحتوي عليه!

8. قد يساعد على تحسين مضادات الأكسدة

وأخيراً في قائمتنا لفوائد بذور السمسم هو قدرتها على تزويد الجسم بمضادات الأكسدة. وجدت الدراسات التي أجريت على الحيوانات والبشر أن تناول بذور السمسم قد يزيد من مستوى النشاط الكلي لمضادات الأكسدة في الدم.

يُعتقد أنها تحتوي على مركب نباتي مضاد للأكسدة يُسمى اللينجان، والذي يُقال أنه يساعد في حماية الجسم من الإجهاد التأكسدي.بالإضافة إلى ذلك، يُطلق على نوع فيتامين E الموجود في بذور السمسم اسم جاما توكوفيرول، والذي يبدو أيضًا أن له دور كمضاد للأكسدة.

شارك هذه المقالة

تم النسخ

https://alaanplus.com/بذور-السمسم-أفضل-8-فوائد

انسخ الرابط

SL Suzanne Loulou

كاتبة وصانعة محتوى ومترجمة، حاصلة على بكالوريوس في علوم الإدارة تخصص موارد بشرية، شغوفة بنقل الأفكار والمعرفة والأخبار حول العالم بأسلوب شيق وجذاب.

اقرأ ايضا